التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طائر الغلموت

طائر الغلموت

الغلموت أو حمامة الغلموت بالإنجلييزية: (guillemot) ويسمى علمياً بإسم: (Cepphus grylle) طائر من طيور البحر من عائلة الأوك (Alcidae) يعيش طائر الغلموت على ساحل المحيط الأطلسي الشمالي، وفي البحر الأبيض وبحر البلطيق.

معلومات عن طائر الغلموت

النظر إلى هذا الطائر يجعلك تتصور موظفاً محترماً كسولاً أمامه مجموعة من النظارات، مع أن مجرد التفكير في حياة هذا الطائر المسكين وتضحياته يجعلك تؤمن بأن حياته أبعد ما يمكن عن السهولة، فإنه يطير وألآف من أبناء جنسه إلى أوحش مناطق القطب الشمالي المعرضة للرياح الشديدة، التي يتحاشى الوصول إليها أي طائر آخر، وفي أعلى الصخور يعشش هذا الطائر ويعيش وهو لا يوفر أي جهد وأي تعب لحماية أعشاشه، وتأمين الطعام لفراخه .

إذن، هو أبعد ما يمكن عن الموظف البيروقراطي إذ يبلغ طوله أقل من 50 سنتمتراً، وهو سباح ماهر، يجيد الصيد على سطح البحر، وفي قاعه، نظره قوي يستخدم جناحيه وكأنها مجذافان، انه بطل حقيقي، وإن كان مظهره الخارجي لا يدل على ذلك .

هل تعلم ؟

إن بیضة الغلموت لها شكل شبه مخروطي، ولذا تبقي تدور على نفسها حتى لو صدمت، وإن ساعة الهجرة متي دقت قامت عشرات الألوف من الغلموت في طلب الأعالي في وقت واحد .

⇐ نرشح لك:

حقائق عن طائر الغلموت

  • طيور الغلموت تعشش على أصغر نتوء من نواتئ الابراج الصخرية المرتفعة فوق البحر، وعندما تبلغ الفراخ الشهر الأول، يعمد الأهل إلى دفعها في الهواء .
  • بعد غياب قصير عن العش، يستطيع الغلموت أن يتعرف على بيضته، بسهوله كلية، حتي بين آلاف من مثيلاتها، لذا يستحيل وجود بيضتين من اللون نفسه، تحملان البقع نفسها .
  • إن الأم شديدة الحرص على الزاوية التي أقامت فيها عشها، وهي تدافع عنها ضد أي فضول يبدر عن بنات جنسها، وقد يحدث أن تقع إحدى البيضات ضحية شجار، فتتدحرج من علو .
  • في موسم الصيف، تغزو طيور الغلموت مناطق القطب الشمالي، وفي الشتاء تسلك طريق الجنوب، التي توصلها أحيانا حتى البحر الأبيض المتوسط، وفي الرسم طيور الغلموت تقطع صخرة جبل طارق .
  • الغلموت غطاس بارع، يجيد السباحة تحت سطح الماء، وعندما يطارد صغار سمك الرنكة ويجمع القشريات والرخويات، يستخدم جناحیه كمقذافين .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *