التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طائر القطرس

القطرس

ينتمي القطرس albatross وطائر النوء petrel ونوء العواصف storm petrel والنوء الغواص diving petrel وجلم الماء shearwater إلى رتبة بارزات الصدر procellariiformes وهي طيور بحرية تكيفت على العيش في البيئات البحرية في المحيطات الجنوبية وشمالي الهاديء.

مميزات طائر القطرس

القطرس albatross من أروع الطيور له أقدام كفية ومنقار كبير معقوف، يجيد القطرس الطيران والانزلاق في الهواء بمهارة، وهو قادر على الانزلاق لساعات من دون أن يرف له جناح، ويمكن أن يصل امتداد جناحيه حتى 29 سم وهو أطول امتداد معروف الطائر حي، يعيش القطرس لأشهر وربما لسنوات في البحر، ولا يمس الأرض إلا حين يريد التزاوج وتربية الصغار.

خصائص طائر القطرس

  • يختلف حجم طائر القطرس حسب كل نوع، والذي يصل إلى 35-51 بوصة ويزن بين 17-22 رطلاً.
  • لدى الطيور المتجولة أجنحة يصل طولها إلى 29 سم.
  • يتميز القطرس بريشه الأسود والأبيض والبني والأحمر والأصفر ، وقد كانو يستعملونه في تزيين القبعات.
  • يتميز برأسه الكبير ومنقاره المعقوف والمتورم، وكذالك يستطاعته أن يصطاد فرائسه في الظلام وهذا بفضل حواسّه القوية مثل البصرٍ والشمٍّ.
  • هذا الطائر خطير لأنه بإمكانه أن يأكل لحم البشر وكذلك الأسماك والحبار.
  • يستطيع القطرس الطيران لأميال كبيرة دون الإستراحة فقد تصل سرعته إلى 40 كلم في الساعة.
  • يمكن لهذه الطيور العيش لسنوات كثيرة، فقد يصل عمرها إلى 50 سنة، تصل صغار طائر القطرس البلوغ حوالي 5 إلى 10 أشهر عندما يكون الطائر بمفرده، ويغادر اليابسة ليعيش في البحار لمدة 5-7 سنوات ولا يعود إليها إلا في موسم التزاوج .
  • يمكن لبعض طيور القطرس أن تتزاوج بعد كل 18 شهرا، والبعض الأخر يكتنفي بالتزاوج مرة واحدة في حياته.

أنواع القطرس

يوجد 21 نوعا معروفة من القطرس تقسم إلى أربع مجموعات هي القطرس العظيم وقطرس شمالي الأطلسي والقطرس الداكن والخفيف الريش، وقطرس المحيط الجنوبي.

القطرس الهندي أصفر الأنف

القطرس الهندي أصفر الأنف Indian yellow – nosed albatross هو من أصغر أنواع قطرس المحيط الجنوبي إذ يبلغ امتداد جناحيه 16.5 سم ويزن حتى 2.8 كغ.

القطرس العظيم

يضم صنف القطرس العظيم great albatross الأنواع التالية : القطرس الملكي الجنوبي، والقطرس الملكي الشمالي، والقطرس التائه، ونقيض القطرس، وقطرس غبسون، وقطرس تریستان، وقطرس أمستردام، توجد هذه القطارس في المحيطات الجنوبية وهي تعيش على جزر في المحيطين الأطلسي والهندي، كما يعيش الكثير منها في الجزر النيوزيلندية شبه القطبية.

القطرس التائه

القطرس التائه wandering albatross هو أكبر القطارس العظيمة ويملك أكبر امتداد جناحين بين الطيور الحية، يقضي القطرس التائه مدة طويلة من حياته وهو ينزلق في الهواء فوق المحيطات في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ويعشش في الجزر القريبة من الدائرة القطبية، تقوم هذه العمالقة ذات الأرياش بهجرات طويلة مذهلة وهي تعشش وتتكاثر مرة كل عامين، تضع أنثى القطرس التائه بيضة واحدة تتناوب على حضنها مع الذكر المدة أحد عشر أسبوعا. وما أن يفقس الفرخ حتى يقوم أحد الوالدين برعايته في الأسابيع الأربعة الأولى، ثم يترك بعد ذلك لوحده حيث يغادر الوالدان إلى البحر بحثا عن الطعام ويعودان إلى العش مرة كل عدة أيام، أما الصغير فيغادر العش حين يبلغ عمره تسعة أشهر.

قطرس ليسان

يعيش قطرس ليسان laysan albatross في جزر هاواي، وهو كباقي القطارس يقضي معظم وقته في البحر وينتقل إلى اليابسة فقط حين يريد التكاثر، ويشتهر هذا النوع من القطرس بطقوس وعادات الغزل والتودد المنمقة، يؤدي الذكر والأنثى رقصات الغزل التي تتضمن إحناء الرأس أو التلويح به أو تسوية ريش بعضهما بمنقاريهما أو مد المناقير نحو السماء في أثناء المغازلة.

طائر النوء

طائر النوء petrel أصغر من القطرس، وله منقار معقوف ومناخر أنبوبية وأقدام كفية، وهو كالقطرس يقضي معظم الوقت طائرا فوق المحيطات ماعدا فترة التزاوج حيث يتجمع على السواحل والجزر الصخرية لكي يتكاثر.

النوء الجنوبي العملاق

النوء الجنوبي العملاق southern giant petrel هو أكبر طيور النوء، له جناحان طويلان مدببان ومنقار كبير، يتكاثر النوء الجنوبي العملاق في جزر مکاري وهيرد ومكدونالد في المحيط الجنوبي وفي جزر القطب الجنوبي مثل جزر غيغانتيوس وهوكر وفريزر في مناطق القطب الجنوبي التابعة لأستراليا.

النوء الغواص

النوء الغواص diving petrel هو طائر صغير قصير الجناحين ذو لون أسود وأبيض يعيش في نصف الكرة الجنوبي، وتوجد أربعة أصناف من النوء الغواص هي البيروفي وماجلان وجورجيا الجنوبي والشائع، أكبر هذه الأصناف هو البيروفي ويعيش على طول الساحل الغربي من أميركا الجنوبية في المياه البعيدة عن الشاطئ بالقرب من تشيلي وبيرو.

نوء العواصف

يعيش نوء العواصف storm petrel في مختلف محيطات العالم، وهو من أصغر الطيور التي تعيش في القارة القطبية الجنوبية، يشتهر هذا الطائر بالهجرات الطويلة التي يقوم بها بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي.

نوء الثلج

نوع الثلج snow petrel طائر بحري جميل أبيض اللون بحجم الحمام يتكاثر نوء الثلج على جزر جورجيا الجنوبية وساندويتش الجنوبية، كما يتكاثر في القارة القطبية الجنوبية وقد شوهد عند القطب الجنوبي فكان بذلك الطائر الذي يتكاثر في أقصى جنوب بقاع الأرض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *