التخطي إلى المحتوى
معلومات عن قرش المطرقة

قرش المطرقة

قرش المطرقة يسمى أيضاً أبو مطرقة أو قرش شاكوشي الرأس وهو نوع من أسماك القرش من فصيلة Spherya، رتبة أسماك القرش، سمي هذا القرش بأبي مطرقة نسبة لرأسه الشبيه بالمطرقة والذي يسمح له برؤية أكبر، وقد أطلق عليه هذا الإسم عالم الحيوان الأمريكي ثيودور نيكولاس جيل. يعيش هذا العملاق في المناطق البحرية والساحلية وفي المحيطات المدارية وبعض البحار.

معلومات عن سمك قرش المطرقة

قد يحدث أن ترى وأنت قريب من الساحل أحياناً شراعاً مثلثاً يمرق بسرعة فائقة فوق الماء ونصيحتنا إليك ألا تنظر إليه من قريب جدا لأن هذا الشراع هو زعنفة سمكة القرش بكل تأكيد فإذا كانت سمكة القرش شاكوشية الرأس – وهي من أشرس أنواع القرش – فإنه يكون من الحكمة ألآ تلتقي معها وجها لوجه .

إن هذه السمكة التي تفقس من البيض في شراذم من أربعين أو أكثر سرعان ما تصل إلى وزنها الحقيقي الثقيل ( سبعمائة كيلوجرام ) ويبلغ طولها أحياناً خمسة أمتار ونصف، ولهذه السمكة جسم انسيابي وهي داكنة الظهر في زرقة أما بطنها فتميل إلى البياض وبالنسبة للرأس الغريب المربك فان شكله يشبه الشاكوش أو القبعة. وعندما تبحث السمكة عن طعامها وذلك يستغرق معظم الوقت تقریباً فإنها تدير رأسها من ناحية إلى أخرى لأن عينيها موجودتان على الجانبين كما أن السمكة لا تود أن يفلت أصغر مخلوق بحري من تحت ناظريها .

إن هذه السمكة مقاتل حقيقي ذو حيوية لا تنفذ وعندما تكون جريحة فإنها لاتستلم بل تستمر في العراك وكأنها بطل حقيقي، حتي تكل قواها .

طعن الغطاس سمكة كبيرة بحربته ولن يتوقف الأمر عند هذا الحد بالنسبة له، لأنه كما يحدث غالبا سوف تصل جماعة من أسماك القرش ورءوسها الشاكوشية أمامها وهي عازمة على مهاجمة السمكة والانسان معا إن كل أسماك القرش بما في ذلك شاكوشية الرأس قادرة ليس فقط على اكتشاف رائحة الدماء بل على اكتشاف الذبذبات الخاصة التي تبعثها الأسماك الجريحة .

هل تعلم ؟

  • يلجأ بعض المصورين إلى البقاء في قفص حدیدي تحت الماء عند التقاط صور لهذه السمكة وذلك لمعرفتهم بمدى خطورتها .
  • ليس هناك ود مفقود بين القرش شاكوشي الرأس وبين نمر القرش مع أنها جميعا ينتميان إلى أسماك القرش .

غداء سمك قرش المطرقة

يهاجم سمك القرش شاكوشي الرأس سمكة الراية وهي من فصيلة سمكة الشفنين المعروفة وتدافع سمكة الراية عن نفسها عن طريق زوائدها السامة الموجودة في ذيلها لكن ذلك لا يؤثر في سمكة القرش لدرجة أنه عثر مرة على واحدة من أسماك القرش وفي جسدها خمسون طعنه، إن أسماك القرش تعتبر هذه الزوائد الأبرية طعاماً شهياً فهي تزدرد منها كثيرا عندما تسبح إلى حطام السفن الغارقة الذي يكون عادة مغطى بهذه القشريات الصغيرة .

سمكة القرش شاكوشية الرأس تقضي كل الوقت في البحث عن الطعام وذلك لأن لها شهية لا تقنع . إنها قد تلتهم أيضاً النفايات التي تلقي بها السفن کما تجذبها الأشياء اللامعة وقد عثر مرة على علبة بيرة في معدة إحدى هذه الأسماك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *