Notifications
Clear all

طيور البجع Pelecanus  


Topic starter  
image

تستوطن طيور البجع المنطقة الحارة من العالم والبقاع المعتدلة وتتميز هذه الطيور بمنقار يشبه الصندوق المدلى والشق الأعلى الذي يشبه الغطاء بادي الطول،مستوى العرض حتى قرابة طرفه الذي ينتهي بما يشبه المخلب القوي وعلى امتداد جانبيه من الداخل قواطع مزدوجة،واللسان صغير في مؤخرة الجسم.

الجسم كبير أسطواني نوعا ما، والعنق طويل نحيل نوعا ما،والرأس صغير والأقدام قصيرة وأصابعها متصلة بأغشية كاملة،الريش كثيف صلب خشن وهو على مؤخرة الرأس ،يستخدم البجع منقاره من أجل اصطياد السمك و تخزين الطعام. 

image

البجع لا يفرق بين المياه العذبة والمالحة ولكنه يفرق بين الضحالة والعمق حيث لا يستطيع الحصول على طعامه من السمك لعدم قدرته على الغوص بسبب الوسادة الهوائية الكامنة تحت الجلد والتي تحول بينه وبين الغوص إلى أعماق بعيدة في المياه ،يلتقط غذاءه من فوق سطح الماء حيث تستلقي على سطح الماء هادئة منتظرة الفريسة.

image

ولهذه الطيور حياة منتظمة إذ تقضي االساعات الباكرة من الصباح في الصيد ولا تكاد الشمس تستقر في جوف السماء حتى تكون فترة الطعام قد انتهت وعادت الطيور إلى أماكنها لتهضم الطعام ولتنظف ريشها وتطليه بالزيت ،تعتبر طيور البجع من الطيور الرشيقة التي تقطع مسافات كبيرة في الجو أما على اليابس تقفز قفزات متتالية وسريعة.

وهي تختار لإقامة أعشاشها أماكن وسط البحيرات والمستنقعات التي لا يصل إليها الإنسان وهي تضع 2 ـ 3 بيضات مستطيلة مدببة الطرفين وذات لون أبيض مصفر تحوطها طبقة سميكة جيرية ،أعشاشها متينة البناء لدرجة كبيرة يبلغ طولها 260 سم وارتفاعها 70 سم وتخرج الصغار من البيض بعد 38 يوما ولكنها تنمو سريعا.

ومن الشائعات القديمة أن البجع لا يضن بحياته لإبقاء صغاره على قيد الحياة إذ يشق صدره ويسقيها دمه ويوجد في مدينة نابولي تمثال لبجعة في وضع يمثل الأمومة في شدة حبها وإيثارها تذكارًا لهؤلاء الذين لقوا حتفهم أثناء قيامهم بواجبهم في مكافحة وباء الكوليرا الذي داهم هذا البلد سنة 1884.

أما عن أنواع البجع:

  • البجع الأمريكي الأبيض Pelecanus erythrorhynchos
  • البجع البني Pelecanus occidentalis
  • البجع البيروفي Pelecanus thagus
  • البجع الأبيض الكبير Pelecanus onocrotalus
  • البجع الأسترالي Pelecanus conspicillatus
  • البجع وردي الظهر Pelecanus rufescens
  • البجع الدالماسي Pelecanus crispus
  • البجع الرمادي Pelecanus philippensis

Quote
rabih
(@rabih)
Estimable Member
Points: 590
Joined: 4 أشهر ago
Posts: 104
 

موضوع جميل جداً اتمنى لك التوفيق والاستمرار.

rabih


ReplyQuote
أم ناجي بيك
(@omnajibek)
Estimable Member
Points: 1065
Joined: 4 أشهر ago
Posts: 234
 

موفق لطرح الموضوع، مقال أكثر من رائع وجميل جدًا، أتمنى لك مزيدًا من الإبداع في كتابة المقالات التالية، تحياتي لك

سميحة خليف


ReplyQuote
Share: