معلومات عن القطط ال...
 
Notifications
Clear all

معلومات عن القطط الفرعونية  


rabih
(@rabih)
Estimable Member
Points: 590
Joined: 4 أشهر ago
Posts: 104
Topic starter  

معلومات عن القطط الفرعونية.

 فرعوني1

محتويات:

  • 1- أصول القطط الفرعونية.
  • 2- معلومات عامة عن القطط الفرعونية.

لا تخفى القطط على أحد, تلك الحيوانات الثديّة آكلة اللحوم الصغيرة, ولكن ماقد لا نعرفه عنها, هو أنّ ربما لها ستون سلالة مختلفة, وليست جميعها صغيرة الحجم كما نظن, وإنما لبعض أنواعها أحجام كبيرة, وتعتبر من أشد الحيوانات المفترسة في الأدغال, لذلك سنتحدث في هذا المقال عن نوع غريب ومثير من القطط وهو القط الفرعوني, دعونا نتعرف على بعض المعلومات عن القطط الفرعونية.

1- أصول القطط الفرعونية.

 فرعوني2
  • على الرغم من أنّ تسميتها قد يشير إلى عودة أصولها إلى الفراعنة المصريين القدماء, إلا أن ذلك ليس صحيحاً, في الواقع, ظهرت القطط الفرعونية نتيجة طفرتين عفويتين طرأتا على أحد أنواع القطط ذات الشعر القصير, حدثت الطفرة الأولى عام 1975, عندما أنجبت قطة ضالة, سميّت لاحقاً لإيزابيل, قطة صغيرة بلا شعر, أما الطفرة الثانية, فحدثت بعد سنوات قليلة عام 1978, عندما انتشلت ثلاث قطط صغيرة(ذكر أو أنثيين) من أحد شوارع مدينة تورنتو الكندية, وكانت جميعها عديمة الشعر.
  • أجمع أعضاء جمعية القطط الدولية على تسمية السلالة الجديدة المكتشفة باسم القطط الكندية عديمة الشعر, إلا أن مربّي هذه القطط, كان لهم رأي آخر, وأجمعوا على تسميتها بالقطط الفرعونية أو Sphynx, إن ظهور هذه السلالة من القطط لم يكن مرهوناً بزمن الفراعنة العائد إلى آلاف السنين, وغالباً, يعود سبب اقتران تسميتها باسمهم, إلى الشبه الكبير بين شكلها وشكل القطط المنقوشة على جدران الأحجار الجيرية في الصحراء المصرية القديمة.

2- معلومات عامة عن القطط الفرعونية.

 فرعوني3
  • القطط الفرعونية هي قطط عديمة الشعر, متوسطة الحجم, ويتراوح وزن القطة البالغة منها بين 3 إلى 6 كيلو غرام تقريباً.
  • تمتلك القطط الفرعونية رأساً صغيراً, عينين كبيرتين, وأذنين كبيرتين مدبّبتين, وتعيش تقريباً بين 8 إلى 14 عاماً.
  • درجة حراة أجسامها أعلى بدرجة أو اثنتين من متوسط درجة حرارة أجسام باقي القطط, كما أنها أكثر نهماً للأكل, أُعزي هذا النهم إلى حاجتها لتعويض الحرارة المفقودة عبر جلدها.
  • هذه القطط أكثر حساسية من غيرها من الأنواع للبرد, وذلك نتيجة غياب طبقة الفراء الكثيف المسؤول عن إبقائها دافئة خلال الفصول الباردة, على الرغم من أنّ زيادة الإفراز الدهني في جلد هذه القطة يعوض قليلاً عن غياب الفراء, إلا أنها تبقى بحاجة إلى عناية خاصة وتدفئة مستمرة خلال تلك الفصول, بالإضافة إلى ذلك, تزيد الطبقة الدهنية الخارجية من التقاط القطة للأوساخ, ولذلك, فهي بحاجة للتنظيف المستمر وبمعدل منتظم(أسبوعي أو شهري).
  • إنّ القطط الفرعونية أكثر عرضة من الأنواع الأخرى للإصابة بأمراض معينة, مثل مرض الشرى الصباغي, وهو مرض جلدي تتشكل بسببه تقراحات قشرية على الجلد, وبعض الإنتانات الجلدية الفطرية, بالإضافة إلى شيوع إصابتها باعتلال عضلة القلب الضخامي, كما أنها أكثر عرضة للإصابة بحروق الشمس.
  • لجلد القطط الفرعونية أولوان كثيرة, وعلى الرغم من أنّ مظهره غير مشجع للاحتضان والتّمسيد, إلا أنه ناعم جداً ومحبب للمس.
  • يعتقد البعض أن غياب الفرو الكثيف عن هذه القطط يجعلها غير مسببةٍ للحساسية, إلا أنّ ذلك غير صحيح, إذ تتخلّص القطط الفرعونية من بعض خلايا جلدها بين فترةٍ وأخرى, وقد يسبب ذلك بعض الحساسية, بالإضافة إلى الحساسية التي قد تسببها الأوبار الصغيرة الرقيقة على جلدها.

هذا كان بعض عن معلومات القطط الفرعونية الغريب والمثير عن باقي الأنواع من القطط, اتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم واتمنى أيضاً كتابة الملاحظات للاستفادة منها في المرات القادمة.

اشكركم جميعاً واتمنى لكم التوفيق.

rabih


Quote
أم ناجي بيك
(@omnajibek)
Estimable Member
Points: 1065
Joined: 4 أشهر ago
Posts: 234
 

معلومات ثرية جداً عن القط من نوع الفرعوني لك التوفيق ونتمنى قراءة المزيد من مقالاتك الجميلة

سميحة خليف


Sasm and rabih liked
ReplyQuote
rabih
(@rabih)
Estimable Member
Points: 590
Joined: 4 أشهر ago
Posts: 104
Topic starter  

@omnajibek

شكراً لكِ يشرفني قراءتك الدائمة لمقالاتي واتمنى لك أيضاً التوفيق والاستمرار

rabih


Sasm liked
ReplyQuote
Sasm
 Sasm
(@sasm)
Eminent Member
Points: 125
Joined: 4 أسابيع ago
Posts: 35
 

كم هو جميل هذا المقال وحقا استفدت منه كم كبير من المعلومات عن القط  الفرعونى ارجو التوفيق والاستمرار الكاتب 


ReplyQuote
Share: