التخطي إلى المحتوى
آكل النمل الشوكي

آكل النمل الشوكي

آكل النمل الشوكي أو النضناضُ أو الإيكيدنا بالإنجليزية: (echidna) ويعرف علمياً بإسم: (Tachyglossidae) هو حيوان ثديي غير مألوف صغير الحجم يتكاثر عن طريق البيض، يشبه شكله كثيراً القنفذ، ويعد هذا الحيوان واحداً من الحيوانات التي أثارت حالة من الحيرة بين العلماء وذلك باعتباره من الثدييات البدائية التي تتكاثر عن طريق البيض، وفي وقتنا الراهن نجد أن جميع الثدييات الأولية قد انقرضت، ولم يتبقى منها سوى آكل النمل الشوكي ومنقار البط.

معلومات عن آكل النمل الشوكي

آكل النمل الشوكي أو أكدنا قديم مثل خلد الماء وهو يمثل خطوة مثيرة في تطور الحيوانات. إنه حيوان ثديي غريب له بعض سمات الزواحف (أصله من الزواحف) وله بعض سمات الطيور كما لو كانت أمنا الطبيعة غير قادرة على حسم الأمر لمدة طويلة . هذا الحيوان الغريب المغطى بالأشواك والذي يبيض هو واحد من أكثر الثدييات بدائية إنه حفرية متحركة كان يمكن أن تعيش فقط في قارة استراليا التي كانت حتى وقت قريب جدا منطقة عذراء.

وليس للأنثى أثداء بارزة لكن عندها منطقة ثديية ينزل منها اللبن وعندما يخرج الصغير من البيضة الصغيرة لا يقدر على امتصاص اللبن لعدم وجود شفتين له ولذلك يستخدم فيه الذي يشبه منقار الطيور في امتصاص اللبن بلسانه وهو لسان لاصق يخرج من الفم بخفة كما يخرج لسان الثعبان وهو يصل إلى طول ثلاثين سنتيمترا في الحيوان البالغ، إن هذا اللسان سلاح لا يقاوم في اقتناص الحشرات التي يعشقها هذا الحيوان الذي يشبه الزواحف والطيور معا .

هل تعلم أن ؟

بالاضافة إلى الانسان فان آكل النمل الشوکي واحد من قليل من الحيوانات الثديية التي تستطيع أن تعيش إلى خمسين سنة وهذا الحيوان الغريب قادر على الجرى على ساقين .

غذاء آكل النمل الشوكي

البحث عن المأوى والطعام أمر مهم بالنسبة لحيوان آكل النمل الشوكي، يستيقض باكراً ليبدأ يومه الجديد باحثاً عن الغذاء، وللعلم فهذا الحيوان لا يحتوي على أي أسنان، ويعتمد على لسانه اللاصق والطويل، ويتكون نظامه الغذائي من مجموعة مختلفة من الأطعمة وذلك مثل النمل الأبيض ودود الأرض والحشرات المختلفة.

نرشح لك:

حقائق عن آكل النمل الشوكي

  • يسير آكل النمل الشوكي على الأرض بتثاقل لكنه يستطيع السباحة بمهارة، أنه لا يهتم بأن يحفر لنفسه حفرة بل يرقد تحت شجرة أو في دغل من الأدغال .
  • تضع الأنثى بيضة واحدة في جرابها الباطني وبعد عشرة أيام تفقس ويخرج منها الصغير الذي يبقى في نفس المكان ثمانية أسابيع وبعد ذلك تخفيه الأم في الدغل وتذهب لإرضاعه بين وقت وآخر .
  • عندما يشم آكل النمل الشوكي رائحة الخطر فإنه لا يحاول الهرب بل يحفر حفرة مستخدما في ذلك أرجله الأربعة وبذلك تختفي أجزاؤه الرخوة تحت الأرض ولا يستغرق الأمر أكثر من عدة دقائق ليختفي الحيوان تماما .
  • عندما يصادف آكل النمل الشوكي عشا من أعشاش النمل أو النمل الأبيض فإنه يفتحه بمخالبه القوية ثم يقحم لسانه الطويل في الحفرة و يقتنص الحشرات .
  • يبدو الحيوان المصور هنا (زوجلد سوس) لأول وهلة مثل فيل صغير لكنه في الواقع قريب لآكل النمل الشوكي وله نفس عاداته وهو يعيش في نيو جيانا .

  • إذا هوجم أكل النمل الشوكي على غير انتظار ولم يكن لديه وقت کاف ليحفر في الأرض فإنه يلجأ إلى حيلة وذلك بأن يتكور على نفسه مثل القنفذ وسرعان ما يفقد المهاجم – مثل الدنجو- أي رغبة في القتال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *