التخطي إلى المحتوى
أجمل أنواع العصافير

العصافير

تعتبر العصافير من أصغر الطيور التي تعيش على سطح الأرض، وهي تنتمي إلى فئة الفقاريَّات، وتمتلك ريش يجعل جسمها يحتفظ بدرجة الحرارة، كما يخلو منقارها من أية سنون، ويحتوي قلبها على أربع حجرات، ويتميز هيكلها العظمي بالقوة، وتستوطن مختلف الأماكن على مستوى العالم، وتتنوع في أشكالها وأحجامها وألوانها وريشها، وسوف نتعرف في هذا المقال على أنواع العصافير في العالم.

أجمل أنواع العصافير

يوجد العديد من أنواع العصافير ومنها :

  • عصافير الأوراسي

تعتبر من أجمل العصافير، حيث تمتاز بصغر حجمها ولونها البني الزاهي، ويتواجد في قارة أمريكا الشمالية وأوروبا ومناطق من قارة آسيا، ويعطي حجمه الصغير شكلًا جماليًا فضلًا عن أنه يزداد جمالاً عندما يفرد أجنحته وريشَهُ، كما يمتاز النوع المتواجد منه في آسيا باللون البني المنتشر على ريشه وبعض المناطق من جسمه، ويتراوح طوله من ثلاث بوصات إلى خمس بوصات.

  • عصافير القرقف ذات الرأس السوداء

تتصف تلك الأنواع من العصافير بأنها فائقة الجمال على الرغم من أنها صغيرة الحجم، وتستوطن أماكن معينة تظل فيها حتى يأتي فصل الشتاء، كما يستوطن جميع الأماكن في أمريكا الشمالية، وتمتاز عصافير القرقف بالرأس السوداء وخاصة أعلى رأسه ومناطق من جسمه، بينما يكون لون باقي رأسه هو اللون الأبيض، ويتميز ظهره باللون الرمادي المائل للون الأخضر، أما لون جوانب جسمه هو اللون الأرجواني، أما لون ذيله وأجنحته فيكون رمادي داكن.

  • عصافير القيق الأزرق

تستوطن تلك العصافير غابات أمريكا الوسطى والشمالية، وتشتهر بأنها من أجمل وأذكى الطيور على مستوى العالم، فلديها ريشاً لونه أبيض وأزرق وأسود، كما تتميز بصوتها القوي وقدرتها على تقليد أصوات الطيور الأخرى من أجل خداعها، كما تقوم بالاستيلاء على بيض وأعشاش الطيور الأخرى، كما أن بعضها يستطيع تقليد أصوات البشر والحيوانات الأليفة.

  • عصافير التناجر ذات الرأس الخضراء

تعيش تلك العصافير في المناطق الإستوائية، حيث أنها تنتشر بكثرة في المناطق المدارية السفلى، ولديها رأس خضراء اللون، ويتمثل غذائها في الحشرات مثل اليرقات وحشرة النمل والفاكهة، وتمتاز أيضًا بارتباطها بأفراد من نفس جنسها، حيث تهاجر وتطير في أسراب كل سرب منها يتكون من ست إلى اثنى عشر طيراً، ويبلغ عمر طير التناجر العشرين في بعض الأحوال.

  • عصافير غواتيمالا

تتميز بأنها من أجمل الطيور في العالم، وتتواجد كثيرًا في الغابات المرتفعة والرطبة، كما توجد أنواع منها في منطقة الجنوب من الولايات المتحدةوالمكسيك، ويعتبر حجمها كبير نسبياً، ويتمثل غذائها في الضفادع صغيرة الحجم والتوت والحشرات والفواكة، ويمتاز ريشها بروعة ألوانه، ولديه أقدام مميزة؛ حيث يمتلك أصبعين من جهة الأمام وأصبعين آخرين من جهة الخلف، حتى يتمكن من القفز العالي.

  • عصافير العاسوق الأمريكي

يعتبر من العصافير الجميلة التي تعيش في القسم الغربي للكرة الأرضية وبالتحديد يمتد انتشاره من دولة كندا وحتى جزر فوكلاند في الجنوب، كما تتميز بأناقتها وانتمائها لفئة الطيور الصغيرة الجارحة.

  • عصافير التاج الذهبي

تعتبر من أجمل العصافير، وتشتهر بهدوءها الرومانسي ورقصاتها الرائعة التي تتبع فيها أسلوب القفز والرفرفة بالأجنحة باستمرار والتحرك، وأيضًا تقوم بهز رأسها أثناء الرقص، وتعيش بالأخص في مناطق شرق وغرب أفريقيا.

  • عصافير الكاردينال الأحمر

على الرغم من أنها من أجمل العصافير، إلا أنه يعاب عليها أنها تبدو غاضبة، حيث يظهر لون ريشها وشكلها وكأنها غاضبة، ويتمثل غذائها في الحبوب والحشرات والفاكهة، وتعيش تلك الأنواع من العصافير في جنوب شرق كندا وشرق الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك، ويبلغ وزنه 45 ج تقريبًا وطوله حوالي 21 سم، ويتميز لون ذَكر الكاردينال بأنه أحمر يجذب الأنثى إليه خاصّةً في وقت التزاوج، بينما يتميّز لون الإناث بأنه ترابي مخلط بلون أحمر خفيف.

كما يهتم الذكر بالأنثى وقت رقودها على البيض ، حيت يطعمها بالغذاء حتى يخرج الصغار من البيض، كما تمتاز عصافير الكاردينال بصوتها الجميل ذا النغمات المتعددة، ويستخدمه في حماية أفراده في المنطقة التي يعيشون بها من خلال اصدار تلك النغمات.

  • عصافير الرفراف

تتميّز بجمال وزهوة ألوانها، ويتمثل غذائها في أكل الحيوانات المائية، وتعيش بالقرب من السدود والبحيرات، والقنوات، والبرك والجداول، كما تعيش في قارة أوروبا وأفريقيا وشمال آسيا وغينيا.

أنواع أخرى من العصافير

  • البادجي الأسترالي

يسهل تربية تلك العصافير والاهتمام بها، كما تمتاز بأسعارها المناسبة وجمالها.

  • طيور الحب

سميت بهذا الأسم لما تتميز به من تبادل الحب فيما بينها، كما يفضل الكثير من الناس شراء تلك الأنواع من الطيور، ويتراوح عمرها من 10-15 سنة.

  • طيور الزيبرا

تعتبر من العصافير النشيطة والرشيقة لما تمتاز به من صغر حجمها، كما لا تعتبر غالية الثمن، ويتراوح عمرها من 5-8 سنوات.

  • طيور الجاوا

يندر وجود تلك الأنواع من الطيور، حيث تمتاز بصوتها الجميل، وتستوطن أستراليا وتمتاز بجمال لونها الرصاصي والكريمي، وتضع بيض يتراوح عدده من4-6 بيضات.

  • طيور الكناري

تمتاز بعذوبة صوتها وجمال ألوانها وكبر حجمها، ويتراوح عمرها من 5-6 سنوات، ولكنها تعتبر غالية السعر، كما لديها ريشه لونه أصفر مخضر أو أزرق أو أسود أوبرونزي ، وتضع عدد البيض يتراوح ما بين 3-6بيضات.

  • طيور الحسون

يمتاز بألوانه وشكله الرائع، ويضع من 3-6 بيضات، ويعيش من 13-15 سنة.

  • طيور الكوكتيل

تتميز بروعة صوتها وجمال ألوانها وأشكالها، كما تضع عدد من لبيض يتراوح من 3-7 بيضات، وتعيش في المتوسط من 18-25 سنة.

  • طيور الردرامبد

تمتاز بجمال ألوانها وتحملها للحرارة مهما اختلف درجاتها، كما لديها صوت رائع، وتعتبر من الطيور التي تهتم بصغارها وتحنو عليها، وتضع في المتوسط من 4-5 بيضات، وتعيش لمدة 15 سنة.

  • طيور الصن كنيور

تتميز بأنها أليفة وتحب اللعب، كما لها ألوان جذابة، وتستطيع تعلم العديد من الكلمات ونطقها، وتسمى بالببغاء المهرج حيث يرقص ويتحرك لجهة أعلى وأسفل، ويعيش في المتوسط لمدة20 سنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *