التخطي إلى المحتوى
أسباب هجرة الطيور

الهجرة لمسافة طويلة

تعني قوة الطيران أن الطيور هي أعظم الحيوانات المهاجرة على الإطلاق؛ إذ يهاجر الكثير منها في رحلات هائلة، عادة تكون مرتين سنويا بين مناطق موسمي الصيف والشتاء.

أسباب هجرة الطيور

في أقصى شمال العالم، يأتي الصيف ويجلب معه ضوءا قويا للشمس، ونموا أكثر للنباتات يستمر لفترة قصيرة. أما الشتاء، فيكون أطول وأكثر ظلمة، وجليداً اعتمادا على قدرة بعض الطيور مثل الإوز والطيور الخوّاضة على الطيران لمسافات طويلة وبعيدة؛ تصبح قادرة على الارتحال إلى المناطق الشمالية في الربيع. تقضي الطيور شهور الصيف في جو من المنافسة بعض الشيء، وذلك من أجل الحصول على الغذاء وأماكن التزاوج، وتتبدل الظروف المناخية في الخريف، فتعود الطيور المهاجرة إلى الجنوب في الشتاء؛ حيث المناطق الأكثر دفئا وحماية.

هجرة الإوز الكندي إلى المكسيك

يتناسل الإوز الكندي في شمال أمريكا الشمالية، ويطير إلى الجنوب حيث خليج المكسيك، وذلك في فصل الخريف.

الشتاء الاستوائي

تهاجر الطيور بين المناطق المعتدلة في أوربا وآسيا وأمريكا الشمالية في الصيف، والمناطق الاستوائية في إفريقيا والهند وأمريكا الوسطى في الشتاء. ومن بين هذه الطيور طائر السنونو وطائر السمامة وطائر الهازجة. وهناك نوع آخر من الهجرة، حيث تهاجر بعض الطيور إلى أعالي الجبال الشاهقة في موسم الصيف، ثم تعود إلى الأودية الآمنة في موسم الشتاء.

الرحلة الجماعية

في الرحلات الطويلة ترتحل الكثير من الطّيور مثل طائر المطوال الموضّح بالصّورة في جماعات، ففي ظل هذه الجماعات تشعر بالأمان، وتأمن هجوم الطيور الجارحة ومكرها، كما تقلّ  أيضاً احتمالات تخلفها عن باقي أفراد المجموعة .

طائر المطوال

هجرة طيور الخرشنة

يهاجر طائر الخرشنة العادي لآلاف من الأميال كل عام، أما هجرة خرشنة القطب الشمالي، فهي أعظم أشكال الهجرة على الإطلاق في العالم؛ حيث إنها تطير لمسافة 30000 كيلو متر أو أكثر سنويا، وتمضي طيلة فصل الصيف في القطب الشمالي، وفصل الشتاء في القطب الجنوبي.

هجرة طيور الخرشنة

الهجرة لمسافات قصيرة

يعد طائر الطنان ذو الحلق الياقوتي من الطيور التي تهاجر هجرات قصيرة، فهي تسافر باستمرار لمسافة 850 كيلو متر من جنوب فلوريدا إلى شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك.

الهجرة لمسافات قصيرة

دلائل الخريف

إن الأسراب المتجمعة من الطيور المستعدة للهجرة مثل سنونو الأجران إشارة تدل على بدء المناخ البارد.

سنونو الأجران

استكشاف الطريق

كيف تستكشف الطيور طريقها عبر الرحلات الطويلة؟ إن بعض الطيور تستخدم بعض الدلائل، مثل وضع الشمس والقمر والنجوم في السماء، أو تتعلم كيفية الاهتداء بالعلامات الأرضية، مثل الجبال والأنهار، ولقد أوضح آخر بحث أن البعض الطيور ذرات دقيقة من الحديد المعدني في المخ والعيون، ويتأثر الحديد بالمجال المغناطيسي الطبيعي للأرض؛ لذا تبحر هذه الطيور مستخدمة البوصلة المغناطيسية التي بداخلها.

الهجرة سيرا على الأقدام

يعد طائر البطريق من الطيور العاجزة عن الطيران في الجنوب الأقصى حول القارة القطبية الجنوبية أنتاركتكا، وتضع أنثى البطريق الكبرى بيضة واحدة وتتركها مع البطريق الذكر حتى يحافظ على حرارتها الدافئة، ثم تهاجر بخطى وئيدة عبر الثلج إلى البحر، وهي المسافة التي ريما تبعد عنها بعدة أميال. وبعد عدة أسابيع، تعود وهي مكتملة الغذاء كي تعتني بصغارها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *