التخطي إلى المحتوى
أسماء الطيور المائية

الطيور المائية

الطيور المائية Waterfowl طيور برية تعيش في مواطن بيئية مائية، تشكل الطيور المائية عائلة البطيات وهي تشمل البط والإوز والتم، إنها طيور متوسطة إلى كبيرة الحجم وسباحة ماهرة، لها أجنحة صادة للماء، وقوائم قصيرة، وأقدام كفية تساعدها على الطفو والعوم في الماء، وتوجد أعضاء عائلة البطيات في كافة أنحاء العالم عدا القارة القطبية الجنوبية.

أسماء الطيور المائية

البط

البط duck طائر مائي صغير قصير العنق، وهو أصغر من التم والإوز، ويمكن أن يوجد عند المياه العذبة ومياه البحر، وللبط أنواع كثيرة منها بط الأحراج والبط اللاعب بالماء والبط الغطاس وبط المسك والبط المسكوفي وبط لابرادور والبط ذو العرف والبط الأسود الرأس والبط المهرج والبط المتوج والبط الوردي الأذنين والأسقطور والبوشار والمقنع وصلب الذيل وهارتلاوب والوردي الرأس والمنظر والصافر والمنمش والشهرمان.

الشهرمان

الشهرمان shelduck من أصغر أعضاء عائلة البط، له منقار صغير وتشبه بنيته بنية الإوز بقوائمه الطويلة ووقفته المنتصبة.

الشهرمان الشائع

يعيش الشهرمان الشائع common shelduck في أوربا وآسيا وهو شبيه بالإوز، له منقار أحمر، وجسم أبيض وكستنائي ورأس وعنق ذوا لون أخضر مائل للدكنة.

الإوز الشعاعي الرأس

الإوز الشعاعي الرأس bar headed goose هو من أعلى الطيور تحليقاً، تهاجر هذه الطيور من آسيا فوق سلاسل الهملايا الجبلية إلى الهند وشمال بورما، وقد رصد هذا الإوز وهو يطير على ارتفاع 10.000 م فوق سطح البحر حيث يقل الأكسجين وتندر الحياة، ويمكن لهذا الإوز أن يطير لمسافة 1600 كم في اليوم، تهاجر هذه الطيور في كل عام إلى الهند والباكستان وشمال بورما حيث تقضي شتاءها، ثم تعود في الربيع إلى أعشاشها في جنوب شرق روسيا وغرب الصين.

البوشار الأحمر الذروة

البوشار الأحمر الذروة red crested pochard هو أكبر أنواع بط البوشار، وهو من أنواع البط المهاجر ويعيش في البحيرات والأنهار العذبة أو القليلة الملوحة الداخلية، أو في الأهوار المالحة أو القلوية في الأجزاء الجنوبية من أوربا وآسيا، كما يوجد هذا البط بالقرب من مصاب ودلتات الأنهار والمناطق الساحلية المحمية.

إوز كندا

إوز كندا Canada goose من الطيور المائية الكبيرة وله رأس طويل وخدان أسودان وخط أبيض يحيط بذقنه، وله أيضا أقدام كفية ومنقار عريض مفلطح، وتوجد سبعة أصناف معروفة من إوز کندا هي الأطلسي وخليج هدسون أو الداخلي والعملاق وموفيت أو الحوض الكبير والصغير والداكن وفنكوفر، وأكبر هذه الأصناف هو العملاق، وهو أيضا أكبر أنواع الإوز في العالم، يعيش إوز كندا في أميركا الشمالية حيث يتكاثر في كندا وشمال الولايات المتحدة، ولكن ككل الإوز فهو أيضا طائر مهاجر وقد شوهدت أسرابه في سيبيريا واليابان والصين.

البط المسكوفي

البط المسكوفي muscovy duck هو بط كبير ذو مخالب طويلة على أقدامه، وذيل عريض مسطح، ويوجد في المكسيك وأميركا الوسطى والجنوبية، يعيش البط المسكوفي في مستنقعات وبحيرات وجداول الغابات حيث يتغذى على جذور وسوق وأوراق وبذور النباتات المائية والأرضية، وغالبا ما يبيت على الأشجار في الليل، ويختلف البط المسكوفي البري عن المدجن في أنه أسود اللون ويحمل رقعة بيضاء على جناحيه، أما البط الأليف فهو بنئ أو أسود اللون.

التّم الأخرس

التم الأخرس mute Swan هو من أصناف التم الكبير الحجم ويعيش في أوربا وآسيا، وهو من أكبر الطيور القادرة على الطيران، وأثقلها وزناً، إذ يمكن أن يزن ذكر التم الأخرس حتی 13.5 كغ، أما أنثاه فيصل وزنها إلى 9.5 كغ، يعيش التم الأخرس في البرك ومصاب الأنهار والترع والسبخات الساحلية وفي الجداول التي تصب في الأنهار.

التم البواق

التم البواق trumpeter swan هو أكبر طائر تّم في العالم حيث يصل امتداد جناحيه إلى 2 مترا، وهو أيضا أكبر طيور أميركا الشمالية، يصل طول ذكر التم البواق البالغ إلى مابين 140-160 سم ووزنه حتى 13 كغ، أما أنثاه فيبلغ طولها 137-147 سم ووزنها حتى 11 كغ، للتم البواق منقار أسود وقوائم قصيرة سوداء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *