أضخم الدببة في العالم

الدب

الدب bear من الثدييات الكبيرة، له قوائم غليظة وذيل قصير وخطم طويل، ويغطيه فراء من الشعر الأشعث. يعيش الدب في مختلف المواطن الطبيعية كالغابات والجبال وحتى في القطب، وتوجد الدببة في كافة القارات عدا إفريقية والقطب والجنوبي وأستراليا.

السّبات

تقضي معظم الدببة أشهر الشتاء في حالة سّبات hibernation حين يصبح الطعام قليلا، والسبات هو حالة شبيهة بالنوم حيث يرقد فيها الدب حاضنا نفسه بارتياح في كهف أو شجرة مجوفة، وفي أثناء هذه المدة تتباطأ دقات قلبه وتنخفض درجة حرارته كما تبطؤ قدرته على الاستقلاب إلى حد لا تستخدم فيه الكثير من الطاقة، ويبدأ الدب استعداده للسبات في الخريف فيأكل كثيرة ويزيد من وزنه، ويمكن للدب الأسمر أن يأكل مقدار 45 كلغ من الطعام يوميا لكي يبني احتياطي الطاقة في جسمه، وتستخدم الطاقة المختزنة على شكل دهون في مساعدة الدب على البقاء.

غذاء الدب

يصنف الدب على أنه حيوان لاحم، ولكن غذاؤه يتنوع بين الفواكه والحيوانات، كذلك فإن بعض الدببة تصنف من القمّامات حيث تأكل بقايا الحيوانات الميتة، ويمكن للدب أن يقتات على السراخس والجذور والبذور والفواكه وثمار العليق والطحالب البحرية والأعشاب والعسل والديدان والخنافس والنمل، وبعض الدببة كالدب الأسود لا تصطاد الحيوانات بينما يعد كل من الدب الأسمر والدب القطبي صيادين ماهرين، كما أن بعض الدببة السمر لها خبرة كبيرة في صيد الأسماك وهي تتغذى على الكثير من أسماك السلمون.

أصناف الدببة

توجد ثمانية أصناف من الدببة : الدب الآسيوي الأسود والأسمر والشمال أميركي الأسود والباندا والقطبي والكسلان والمنظر ودب الشمس .

أنواع الدببة الضخمة

الدب الأسمر

الدب الأسمر brown bear هو أكبر الدببة إذ يمكن أن يصل وزنه حتى 700 كلغ، ومن أصنافه الفرعية دب كودياك والأشيب والروسي الأسمر، تتوزع هذه الدبية على نطاق أوسع من أي من الدببة الأخرى بدءا من أميركا الشمالية إلى أوربا وأقسام من آسيا وروسيا، وهي من أكثر الدببة عدداً.

دب كودياك

دب كودياك Kodiak bear الذي يعرف أيضاً باسم دب ألاسكا الأسمر Alaska brown bear هو أكبر الدببة السمراء، إذ يعادل حجمه تقريبا حجم الدب القطبي، موطنه الطبيعي هو جزيرة كودياك على ساحل ألاسكا بالولايات المتحدة .

الدب الشمال أميركي الأسود

يعيش الدب الشمال أميركي الأسود في الولايات المتحدة وكندا، فهو يوجد في 41 ولاية أميركية وجميع المقاطعات الكندية وشمال المكسيك، وهو من أصغر دببة أميركا الشمالية، ويتميز بالتفاوت الكبير في ألوان فرائه، فالدببة التي تعيش في الشرق يكون فراؤها أسود خالصاً، أما تلك التي تعيش في الغرب فيتدرج لونها من الأسود إلى لون القرفة أو الشوكولا مع وجود درع أبيض اللون على صدرها.

الدب الأشيب

الدب الأشيب grizzly bear، ويعرف أيضا بالدب ذي اللمعة الفضية silver – tip bear، هو دب أسمر ضخم يتميز بوجود حدبة على كتفيه، يعيش الدب الأشيب في غربي كندا وولايات ألاسكا ووايومنغ ومونتانا و آیداهو وواشنغتون الأميركية، يكون هذا الدب عادة أسمر قاتما ولكن يتدرج لون فرائه من لون الكريم الكاشف إلى الأسود، وقد اشتق اسمه من الشعر (الأشيب) أو الرمادي الذي يظهر على فرائه .

الدب المنظّر

الدب المنظّر spectacled bear ويعرف أيضا بدب الأنديز Andean bear هو الدب الوحيد الذي يعيش في أميركا الجنوبية، وهو من أصغر الدببة، سمي الدب المنظر بهذا الاسم نسبة إلى الحلقات البيض أو الصفر التي تحيط بعينيه فتجعله يبدو وكأنه يضع زوجا من النظارات. يعيش هذا الدب في غابات الأنديز العالية فوق الغيوم، وهو يهبط فقط بحثا عن الطعام.

الدب القطبي

الدب القطبي polar bear هو أكبر الدببة ويوجد في الدائرة القطبية الشمالية وإلى الجنوب منها في كندا، يصنف الدب القطبي على أنه من الثدييات البحرية لقضائه ردحاً طويلاً من حياته على جليد البحار القطبية، والدب القطبي سباح ماهر، ويمكنه أن يبقى تحت الماء لأكثر من دقيقتين، تتصل مخالبه الأمامية فيما بينها بغشاء يساعدها على التجذيف في الماء، ويملك الدب القطبي غطاء من الفراء السميك الصاد للماء وطبقة من الشحم تحت جلده تساعده على الحفاظ على حرارة جسمه في مياه القطب المتجمدة.

نقترح عليك موضوع عن : الدب القطبي .

أكبر الحيوانات اللاحمة

الدب القطبي حيوان لاحم يتغذى بشكل رئيس على حيوانات الفقمة، وهو حيوان مفترس من الطراز الأول وقد يصطاد ثور المسك وحيوانات الرنة والقوارض الصغيرة وطيور البحر، وقد عرف عن الدببة القطبية أنها تصطاد أحيانا الدلافين البيض وحيوانات الفظ، كما تقتات على جثث الدلافين والفظ.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *