التخطي إلى المحتوى
أنواع الأفاعي وأسمائها

الأفاعي

يوجد أكثر من 3 آلاف نوع وصنف متنوع من الأفاعي عبر العالم، البعض منها سامة وتهدد حياة البشر أو الحيوانات التي تقوم بلدغها، في حين أن بعض الأفاعي الآخرى خالية تمامًا من السموم ولا يشكلون تهديدًا لبقية المخلوقات. يتميز هذا الصنف من الأفاعي بعدم احتوائها على سموم، لكنها تعد خطراً كبيراً على الكائنات الأخرى.

أنواع الأفاعي وأسمائها

اليكم مجموعة من الأفاعي مع بعض المعلومات عنها:

الأفاعي البحرية

تعيش الأفاعي البحرية sea snakes على طول السواحل ومصاب الأنهار في آسيا وأستراليا عدا الأفعى البحرية الصفراء البطن التي توجد في كافة أنحاء المحيط الهاديء. وقد تكيفت هذه الأفاعي مع الحياة في البحار، فهي سباحة ماهرة ويمكنها أن تكتم أنفاسها لمدة طويلة من الوقت. للأفاعي البحرية أجسام مسطحة وأذيال شبيهة بالمجذاف تساعدها على السباحة. وهي أفعی مفترسة تتغذى على الأسماك والأنقليس.

الأصلة المائلة الأنف

الأصلة مائلة الأنف bevel nosed boa تعرف أيضا بالأصلة المسطحة الحراشف keel scaled boa وهی من أصناف الأصلة الصغيرة، لها رأس صغير وذيل طويل قادر على الالتفاف، تعيش الأصلة المائلة الأنف في جزر غينيا الجديدة وسولومون وفيجي في المحيط الهاديء وفي عدة جزر إندونيسية.

الأصلة العاصرة

الأصلة العاصرة boa constrictor هی من الأصلات الكبيرة الحجم الموجودة في أميركا الوسطى والجنوبية وبعض جزر الكاريبي، يصل طول الأصلة العاصرة إلى 1.5 م وتكون الإناث عادة أطول من الذكور، وتوجد عشرة أصناف متشعبة منها، وتتفاوت ألوان الأصلة بين الأسمر والأحمر والأخضر والأصفر ويوجد على جسمها نماذج ونقوش مختلفة، ويساعدها لونها على التخفي في البيئة التي تعيش فيها.

أصلة دمرل

تعيش أصلة دمرل Dumeril’s boa في المناطق شبه القاحلة من جزيرتي مدغشقر وريونيون في المحيط الهندي، تنمو هذه الأصلة حتى طول مترين لونها أسمر رمادي وتغطي جلدها بقع أكثر قتامة.

أصيلة الأشجار الزمردية

سميت أصلة الأشجار الزمردية emerald triae boa بهذا الاسم نسبة إلى لونها الزمردي الأخضر وهي تعيش في غابات الأمازون المطرية في أميركا الجنوبية، وهي أصلة ليلية تقضي معظم نهارها ملتفة على غصن شجرة، وتنفك عن التفافها ليلا لتبحث عن الغذاء، لأصلة الأشجار الزمردية رأس قلبي الشكل وأسنان أمامية طويلة تستخدمها لتحكم الإمساك بفريستها، يمكن أن تنمو أصلة الأشجار الزمردية إلى طول 2 م.

أصلة أشجار الأمازون

أصلة أشجار الأمازون Amazon tree boa وتعرف أيضا بأصلة الحديقة تعيش بين شرقي الأنديز وساحل الأطلسي في أميركا الجنوبية، وهي عادة رمادية أو سوداء اللون إلا أن من أنواعها الأحمر والبرتقالي والأصفر أيضا، لهذه الأصلة جسم انسيابي ورأس كبير، ويمكن لبعض هذه الأصلات أن تنمو حتى طول 2.27 م.

الأناكوندا الخضراء

اناكوندا الخضراء green anaconda تعد من أكبر الأفاعي عبر العالم. حيث أن طولها يصل إلى أكثر من 10 أمتار، ووزنها أكثر من 275 كجم. تستوطن هذه الأفعى في المستنقعات والسبخات والجداول المائية البطيئة الجريان في نهري الأمازون وأورينوكو في أمريكا الجنوبية.

الأناكوندا الصفراء

الأناكوندا الصفراء yellow anaconda هي إحدى أكبر أفاعي الأناكوندا يصل طولها بين 3.5-4 م، يتغطى جسم الأناكوندا الصفراء بنقوش تشتمل على لطخٍ وبقع ونقاط سود أو بنية اللون فوق خلفية صفراء أو صفراء مخضرة.

الأناكوندا القاتمة البقع

الأناكوندا القاتمة البقع dark spotted anaconda أو أناكوندا شاونسی Schauensee anaconda توجد في مناطق شمال شرق البرازيل وغويانا الفرنسية.

البايثون

يعيش البايثون في آسيا وأفريقيا وأستراليا ويتدرج طوله من متر واحد حتى 11 متر، وقد يصل وزنه حتى 150 كغ. يوجد 32 نوعا من البايثون أكبرها البايثون الشبکی reticulated python .

الصل

يوجد حوالي 30 صنفا من الصل أو الكوبرا cobra وهي تعيش في إفريقية وأقسام من آسيا. تعرف هذه الأفاعي برأسها المقلنس البارز وعضاتها السامة، وهي تمتلك رقعة من الجلد الرخو خلف رأسها تشكل القَلَنْسُوَة. حين تشعر الأفعی بتهديد أو بالخطر فإنها تنتصب بجسمها وتسطح رقبتها مبرزة قلنسوتها.

الصل الملكي

يوجد الصل الملكي أو ملك الكوبرا king cobra في جنوب وجنوب شرق آسيا وهو أكبر الأفاعي السامة، ينمو حتى أكثر من ستة أمتار طولا، وككل أفاعي الصل يرفع الصل الملكي قلنسوته حين يشعر بالخطر ويطلق فحيحا عميقا، وعلى عكس باقي السامات يمتلك الصل الملكي قدرة بصرية عالية، فهو قادر على رؤية الأشياء على بعد 110 م.

صل الماء

صل الماء water cobra هو أفعی برمائية توجد في وسط وجنوب إفريقية. ويوجد نوعان من صل الماء: صل الماء المخطط وصل ماء کریستي، صل الماء المخطط هو أحد أكبر الافاعي الإفريقية ويعيش في الأنهار والجداول والبحيرات والمستنقعات في غرب ووسط إفريقية وعلى طول حوض نهر الكونغو.

الصل ذو الأنف الترسي

يعرف الصل ذو الأنف الترسي shield nosed cobra بالحراشف الكبيرة على أنفه، وهو يعيش في إفريقية، أما قلنسوة هذا الصل فلم تتكيف بقدر تكيف قلنسوة الصل الملكي.

المقسين

المقسين moccasin أفعى كبيرة وثخينة تتميز بجوف فمها الناصع البياض، وهي قريبة جدا من الأفعى النحاسية الرأس. ومن أسمائها الأخرى مقسين الماء وصل الماء تعيش المقسين في جنوب شرق الولايات المتحدة وتقضي معظم حياتها بالقرب من الماء .

الأفعى المرجانية

تحوي الأفعى المرجانية coral snake أشرطة حمراً أو صفراً أو بيضاً و سوداً. وهي تقسم إلى فئتين: أفاعي العالم القديم المرجانية وأفاعي العالم الجديد المرجانية. تقضي هذه الأفعى معظم الوقت مختبئة تحت أوراق الأشجار المتراكمة على أرض الغابة، كما يعيش بعضها في الماء. ومن أحد أنواع هذه الأفعى أفعة سورينام المرجانية التي تعيش في المجاري المائية البطيئة الحركة .

الكريت

تعيش أفعى الكريت krait في جنوب شرق آسيا ويمكنها أن تنمو بين 130-210 سم. ومن الممكن التعرف عليها بسهولة بوسطة الأشرطة السود والبيض أو السود والصفر التي تكسو جلدها. تعيش الكريت الشائعة في الهند وهي ذات جسم أسود مغطى بحلقات بيضاء. والكريت أفعى ليلية، وقد تلج إلى بيوت الناس ليلا وتعض الناس الذين ينامون على الأرض. وعضتها خاطفة، وفي الكثير من الحالات لا يلاحظ الضحية أنه قد تم عضه، ومن أنواع الكريت الخطرة هناك الكريت الكثيرة الأشرطة، وكريت الملايو.

الأفعى البحرية المعقوفة

الأفعى البحرية المعقوفة beaked sea snake هي إحدى أكثر الأفاعي فتكا، وهي توجد بدءا من الخليج العربي وحتى سواحل أستراليا الشمالية. وعلى العكس من بقية الأفاعي البحرية التي لا تهاجم إلا للضرورة فإن الأفعى المعقوفة سريعة الهجوم إذا ما أثيرت. تفرز هذه الأفعی سما عالي التركيز وتعد السبب في الكثير من الوفيات.

كريت البحر

كريت البحر sea krait أفعی برمائية تقضي كل حياتها في الماء ولكنها تخرج في مرحلة الحمل إلى اليابسة لتضع البيض. وتعد من الأفاعي السامة جدا.

الأفعى الخبيثة الحقيقية

توجد الأفعى الخبيثة الحقيقية true viper في أفريقيا وفي المناطق المعتدلة والمدارية من أوربا وآسيا.

الأفعى الجلجلية عديمة الجلجل

الأفاعي الجلجلية عديمة الجلجل rattle – less pit viper على الأغلب أفاع مدارية. فمثلا تعيش أفعى السنان fer – de – lance في المنطقة الممتدة من المكسيك إلى الأرجنتين، وتشكل مع سيدة الأدغال bushmaster أكبر الأفاعي الجلجلية عديمة الجلجل في العالم.

الأفعى ذات الجلجل

للأفعى ذات الجلجل rattlesnake جلجل أو جرس في نهاية ذيلها. ويصدر الجلجل صوتا حين تقرع صفائحه ببعضها، يوجد 29 صنفا من الأفاعی ذوات الجلاجل أكبرها الجلجلية الشرقية ماسية الظهر. تنمو هذه الأفعى حتى طول 2.5 م وهي أكبر وأثقل الأفاعي الموجودة في القارة الأميركية، وتعيش في جنوب شرق الولايات المتحدة.

أفعى الرمال الآسيوية

أفعى الرمال الآسيوية Asian sand viper ويطلق عليها أيضا اسم أفعي مكماهون والأفعى الورقية الأنف، تتواجد أفعى الرمال في قارة آسيا في المناطق الصحراوية من بلوخستان. وهي أصغر من معظم الأفاعي الخبيثة الأخرى ويتراوح طولها 30-60 سم، هذا النوع من الافاعي يمكلك خطم قصير وزوج من الشقوق المنخارية.

النحاسية الرأس

الأفعى النحاسية الرأس copperhead وتعرف أيضا بغليظة الرأس والحية المميتة هي صنف من الأفاعي الجلجلية التي تعيش في أميركا الشمالية، ويوجد منها خمسة أصناف. تنمو هذه الأفعى حتى يصل طولها إلى 95 سم وهي من أقل الأفاعي سمومية. وهي غير عدائية كما أن عضتها لا تؤدي إلى الوفاة.

أفعى الملايو الجلجلية

توجد أفعى الملايو الجلجلية Malayan pit viper في تايلاند وشمال ماليزيا، وهي تنمو حتی طول 80 سم وقد يصل طول بعضها إلى 100 سم. تعيش أفعی الملايو الجلجلية في الغابات الساحلية وأجمات الخيزران الكثيفة، كما تعيش في الحراج المحيطة بالمزارع والحقول المهجورة.

الجلجلية الوثابة

تعيش الجلجلية الوثابة jumping pit viper في أميركا الوسطى والجنوبية. وتعتبر من الافاعي العدوانية يصل طولها إلى حوالي 65 سم تقريبا.

الأفعى الفطساء

الأفعى الفطساء blunt – nosed viper هي من الأفاعي البحرية وتوجد في شمال إفريقية وفي آسيا.

جلجلية جزيرة أروبا

تعيش جلجلية جزيرة أروبا على الحد الجنوبي الصخري الجاف لجزيرة أروبا في البحر الكاريبي. ويبلغ طولها 1 متر.

جلجلية موهافي

جلجلية موهافي Mojave rattlesnake هي إحدى أخطر الأفاعي في أميركا الشمالية. وهي تعيش في كافة أرجاء صحراء موهافي وبعض نواحي صحاري سونورا وتشيهواهوا. وهي عادة تعيش في جحور تحت الصخور الصحراوية. كما أنها أفعى ضخمة الجسم وعدائية. يحوي سمها على مادة نوروتوکسين neurotoxin وهي من السموم العصبية التي تتسبب في عدة حوادث وفياة في كل عام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *