أنواع الأيل بالأسماء

الأيل

الأيل antelope أو بقر الوحش هو من الثدييات الحافرية ثنائية الأصابع ذوات القرون العظمية الدائمة. وقد تكون قرونها مستقيمة أو مقوسة ولكنها لا تتفرع أبدا كما هو الحال مع الظباء. وللذكر عادة قرون أطول من قرون الأنثى، كما أن بعض الإناث عديمة القرون. والأيايل من الحيوانات العاشبة كالأغنام والماعز والأبقار. وتعيش ضمن قطعان كبيرة في الأراضي العشبية والغابات في إفريقية وآسيا.

نرشح لك : معلومات عن الايل .

العلند

العلند eland هو أكبر الأيايل الحية، يصل طوله إلى 182 سم ويزن حتى 1100 كلغ، يعيش العلند في الأراضي العشبية والمشجرة في وسط وجنوب إفريقية، يمتلك العلند قرونا طويلة مبرومة كالبرغي، والقرون عند الذكور أقصر وأثقل من قرون الإناث، يوجد نوعان من العلند : العلند المعروف، والعلند العملاق وهو أكبر حجما من قريبه.

الثيل

الثيتل wildebeest ويعرف أيضا باسم النّو gnu، يعيش في سهول وغابات أفريقيا، توجد أعداد كبيرة من الثيتل في متنزه سرنغتي الوطني في تنزانيا وفي مستوطنة الحيوانات البرية ماساي مارا في كينيا، يشتهر الثيتل بهجرته السنوية ففي كل عام ينتقل 1.5 مليون ثيتل من موطنه بحثا عن مراع أكثر اخضراراً.

المارية

المارية Oryx هي أحد أبقار الوحش الكبيرة التي تقطن إفريقية، توجد ثلاثة أنواع من المارية : العربية والسيفية والشرق-أفريقية، المارية العربية هي أصغر تلك الأنواع، وهي حيوان مهدد بالانقراض، فهي انقرضت فعلا في الطبيعة سنة 1972، ولكن تم إنماؤها في حدائق الحيوان، وأعيدت إلى الطبيعة سنة 1982، ويوجد حاليا أقل من 1000 من أفرادها في الطبيعة.

المها

تعيش قطيع المها addax في الصحراء الكبرى، وهي إحدى أندر الأيائل وتعد مهددة بالانقراض، ويقدر عددها في الطبيعة بأقل من 500.

الغرنق

الغرنق gerenuk غزل يتميز بعنق طويل يعيش في شرق أفريقيا. للغرنق عنق طويل عضلي وقوائم طويلة . يشتهر أيل الغرنق بقدرته على الوقوف على أرجله الخلفية ، الغرنق يتغدى على الأوراق والزهور والفواكه والنباتات العالية.

الإمبالا

الإمبالا impala أيل متوسط الحجم يعيش في إفريقية، يبلغ ارتفاع الإمبالا 10986 سم، ويزن حوالي 80 كلغ، للإمبالا رداء بني محمر يميل إلى كونه أقل حفرة عند جانبيه وبطنه أبيض اللون، ولذكر الإمبالا قرون طويلة سود على شكل القيثار.

الغزال

الغزال gazelle أيّل صغير يعيش في الصحاري والأراضي العشبية والسافانا الإفريقية كما يوجد في بعض أجزاء آسيا، والغزال حيوان اجتماعي، يوجد منه 16 صنف أكبرها غزلان الداما وغرانت وسومرينغ.

الكوْد

الكود kudu من الأبقار الوحشية الكبيرة، ويوجد منه صنفان : الكود الأصغر والكود الأكبر، الكود الأكبر حيوان غابي يعيش في إفريقية الشرقية والجنوبية، أما الكود الأصغر فيوجد في شرق إفريقية وجنوب الجزيرة العربية.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *