التخطي إلى المحتوى
أنواع الابقار البرية

الأبقار

الأبقار من الثدييات ذات الحوافر الثنائية الأصابع وتنتمي إلى عائلة البقريات bovidae يوجد حوالي 140 صنفا من الأبقار وتضم الأبقار الأليفة والبرية والأيل والماعز والجاموس.

أنواع الابقار

جاموس الماء

جاموس الماء water buffalo أو الآسيوي هو من البقريات الكبيرة التي تعيش في الهند وأجزاء أخرى من آسيا، الجاموس الماء غطاء أسود مائل للرمادي الأملس السطح، ويمكن لجاموس الماء أن ينمو حتى ارتفاع 180 سم عند كتفيه، يحوي ذكر جاموس الماء قرونا هلالية الشكل، أما إناثه فلها قرون أصغر، سمي جاموس الماء بهذا الاسم لأنه يقضي جل يومه منغمرا في مياه الترع والسبخات، وقد تم تدجين جاموس الماء من أجل حليبه وجلده ولحمه، كما يستخدم جاموس الماء في حراثة الحقول أو كوسيلة نقل، أما جاموس الماء البري فهو حيوان نادر ويمكن رؤيته مصادفة في بعض أجزاء الهند ونيبال وبوتان وتايلاند.

الغور

الغور gaur من المواشي البرية الضخمة الثقيلة البدن ويعيش في جنوب و جنوب شرق آسيا، يعد الغور أكبر أصناف المواشي البرية إذ يمكن أن ينمو حتى 182 سم عند الكتفين ويزن أكثر من طن.

الياك

الياك yak ويعرف أيضا باسم ثور التيبت ويعيش على سفوح الهملايا من آسيا الوسطى وحتى منغوليا يعيش الياك على ارتفاعات بين 4300-6100 م، وهو حيوان ضخم يغطيه رداء من الصوف السميك البني أو الأسود الذي يحافظ على حرارته في موطنه الطبيعي القارس البرودة، للياك قرنان طويلان وذيل طويل مغطى بالشعر، يبلغ ارتفاع الياك 182 سم ويزن أكثر من طن.

تدجين الياك

دجن ثور الياك منذ 10.000 عام في الصين، ويوجد اليوم أكثر من 14 مليون من الياك الأليف في العالم، يربي الياك من أجل حليبه وصوفه ولحمه ويستخدم أيضا حيوان تحميل، وفي الزراعة لحراثة الأرض، وتتباين ألوان الياك الأليف ما بين الأحمر والبني والأسود والأبيض.

البيسون

البيسون bison ثديي ضخم يوجد في أميركا الشمالية وأوربا، وقد انقرض البيسون الأوربي في الطبيعة ولم يعد موجودا إلا في حدائق الحيوان والمتنزهات، للبيسون رأس ضخم وحدبة تعتلي كتفيه، يبلغ ارتفاع البيسون الأميركي حوالي 180 سم ويزن أكثر من طن، أما البيسون الأوربي فهو أعلى قامة وأطول جسم من قريبه الأميركي، ولكنه مع ذلك يزن أقل من البيسون الأميركي.

النيالا

النيالا nyala من أبقار الوحش ذوات القرون اللولبية ويعيش في جنوب أفريقيا، يبلغ ارتفاع ذكر النيالا حوالي 115 سم، وإناثه حوالي 105 سم، وليس للإناث قرون.

الجاموس الإفريقي

يعيش الجاموس الإفريقي African buffalo في المستنقعات والسهول الفيضية والأراضي العشبية والغابات الجبلية في إفريقية، وهو حيوان قوي وعدواني وقد عرف عنه أنه يهاجم الإنسان، تشكل إناث الجاموس قطعانة كبيرة مع العجول، أما ذكورها فهي حيوانات انعزالية، ويوجد نوعان من الجاموس الإفريقي هما جاموس الغاب وجاموس الكاب، يعيش جاموس الغاب ضمن قطعان صغيرة، أما جاموس الكاب فقد يبلغ تعداد قطيعه 1000 فردا.

البنطنغ

البنطنغ banteng حيوان من المواشي البرية ويعيش في جنوب شرق آسيا، توجد ثلاثة أنواع فرعية من البنطنغ هي الجاوي والبورني والبورمي، وقد تم استحضار البنطنغ إلى أستراليا في سنة 1849 ويوجد الآن حوالي 8.000 – 10.000 بنطنغ في أستراليا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *