التخطي إلى المحتوى
أنواع الحيتان بالصور

الحوت

الحوت whale هو من الثدييات البحرية الكبيرة، أي أنه أكبر الثدييات على الكرة الأرضية .. شأنه شأن كل الثدييات الأخرى تلد أنثى الحيتان الصغار وتتنفس برئتين وهي من الحيوانات ذوات الدم الحار، يمتلك الحوت جسمًا طويلًا وطبقة سميكة من الدهون تحافظ على دفء الجسم.

رتبة الحيتان

تنتمي الحيتان والدلافين والخنازير البحرية إلى عائلة الحيتان cetaea وجميع هذ الحيوانات في هذه الفئة من الثدييات المكيّفة للعيش في البحر، يصنف تصنيف الحيتان إلى صنفين : الحيتان التي تحتوي على أسنان وحيتان البلين، تنتمي الدلافين والحيتان والفقمة إلى فرع الحيتان ذات الأسنان.

غناء الحيتان

غناء الحيتان هو الأصوات التي تصدرها الحيتان لتتواصل مع بعضها بعضا، تشبه أصواتها غناء البشر من حيث أن لها وقعة وإيقاعاً منتظماً، فالحوت الأزرق مثلا يمتاز بصوته الرخم العميق، كما يمكن للحيتان أن تصرخ بصوت أعلى من أي حيوان آخر، ويتواصل الحوت الأحدب مع أفراد عائلته بأغانٍ فريدة من نوعها، وقد تستمر كل أغنية لعشرة دقائق.

نرشح لك موضوع : معلومات عن الحيتان .

منخر الحوت

يتنفس الحوت عبر منخر يقع على رأسه ويتصل بالقصبة الهوائية والرئتين، تحوي معظم الحيتان منخراً واحداً إلا أن بعضها يمكن أن يحوي منخرين، وحين يزفر الحوت تنطلق دفعة من الماء والهواء من منخره.

انواع الحيتان

حوت البلين

ليس لحوت البلين baleen whale أسنان، بل يحوي بدلا من ذلك صفائح عظمية لترشيح الطعام من الماء، يسبح الحوت فاغرا فمه ليبتلع العوالق البحرية والماء، وما إن يحصل على ما يكفي من الماء يطبق فمه ويدفع الماء خارجا فتنحصر العوالق البحرية بين صفائحه العظمية، يعرف هذا النوع من التغذية بالتغذية الترشيحية filter feeding ويوجد 14 صنفا من حوت البلين.

الحوت الأزرق

الحوت الأزرق blue whale هو أضخم حيوان هذا الكوكب، ويعتقد أن هذا حيوان عاش على الأرض منذ أن بدأ الخلق، يمكن أن ينمو الحوت الأزرق إلى 30 متراً ويزن 200 طن، رغم حجمها الهائل إلا أنه حيوان وديع للغاية، وهذه الحيتان لها صفائح البالين عظمية، ويتغذى على الكركند والعوالق البحرية.

حوت البوهد

حوت البوهد (القوسي الرأس) bowhead whale ويعرف أيضا بالحوت القطبي Arctic whale هو أحد حيتان البلين، وهو ثاني أكبر حوت ويصل وزنه حتى 130 طن، وقد سمي بالقوسي الرأس نسبة إلى كون فكه السفلي على شكل قوس، ويعيش حوت البوهد في المياه القطبية الشمالية.

حوت رایت

حوت رایت Right whale من أندر الحيتان، توجد ثلاثة أصناف من حوت رایت : شمالي الأطلسي، وشمالي الهادىء، والجنوبي، يمتلك حوت رايت رأساً كبيراً يشكل ثلث طوله الإجمالي، وهو كسابقيه الأزرق والبوهد حوت بليني، ويتغذى على العوالق الحيوانية والمتعضيات الدقيقة الأخرى.

الحوت الأحدب

ينمو الحوت الأحدب إلى طول 12-15 مترا ويزن حتى 38 طنا، يوجد الحوت الأحدب في جميع محيطات العالم تقريبا ويمكن تمييزه من جسمه المكتنز وحدبته ولون ظهره الأسود.

الحوت الرمادي

الحوت الرمادي gray whale ذو لون رمادي كصخر الاردواز وتغطيه أشكال وعلائم رمادية إلى بيضاء، ولا توجد زعانف على ظهره ولكنه يحوي بدلا منها براجم ظهرية، وهو من الحيتان البلينية، إضافة إلى الكميات الكبيرة من العوالق البحرية التي يرشحها من بين صفائحه يتغذى الحوت الرمادي أيضاً على القشريات التي تعيش في قاع المحيط.

هجرة الحيتان الرمادية

تشتهر الحيتان الرمادية بالهجرة التي تقوم بها في كل عام حيث تقطع 20.000 كلم من بحر بيرنغ وشوكشي في المحيط المتجمد الشمالي إلى البحيرات المرجانية الدافئة في شبه جزيرة باها كاليفورنيا ومنها عائدة إلى المحيط المتجمد الشمالي.

الحيتان ذوات الأسنان

الحيتان ذوات الأسنان toothed whales هي حيتان صيادة تطارد فريستها وتقبض عليها بأسنانها وتبتلعها كليا.

حوت العنبر

حوت العنبر sperm whale هو أكبر الحيتان ذوات الأسنان، يمكنه أن ينمو إلى طول 20 م، وهو يملك أكبر دماغ بين الحيوانات، يتغذی حوت العنبر على الأسماك والحبار، وقد عرف عنه أنه يغوص إلى أعماق كبيرة بحثاً عن الحبار، ومن المعروف أيضا تلك المعارك التي تقع بينه وبين أنواع الحبار الكبيرة التي تدافع عن نفسها ضده.

حوت البِلوغا

حوت البلوغا beluga whale ويعرف أيضا بالدّلفين الأبيض من أجمل الحيتان ذوات الأسنان، يتميز بجبينه العريض المستدير ومنقاره الصغير، وهو حيوان اجتماعي يعيش على شكل مجموعات تدعى الأسراب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *