التخطي إلى المحتوى
أنواع الحيوانات المفترسة

الحيوانات المفترسة

الحيوانات المفترسة وتسمى أيضاً اللواحم هي حيوانات تقوم بمطاردة وإفتراس فرائسها من الحيوانات لتلبية احتياجاتها كل يوم من الطعام وهي في الحاجة دائماً للقتال من أجل البقاء، وتم تسمية الحيوانات المفترسة بهذا الإسم نسبةً إلى الطريقة التي تستعملها هذه الحيوانات للحصول على طعامها اليومي، فهي تقوم بإفتراس الحيوانات العاشبة، وغالباً ما تكون هذه الحيوانات ضعيفة وأقل قوةً مقارنة بأنواع هذه الحيوانات المفترسة، وبعد ذلك عندما تتمكن من التقاط الضحية تقوم بإفتراسها بدون رحمة حتى تموت وتصبح جيفة، تم تلتهم لحومها لتستمر في العيش والتكاثر.

تم تصنيف الحيوانات المفترسة على أنها حيوانات آكلة للحوم، وهناك بعض الحيوانات كسولة نوعاً ما تكتفي بتتناول الجيفة التي إفترستها حيوانات أخرى، ولم تتعب في صيدها بنفسها وتسمى هذه الحيوانات بإسم جيف الحيوانات. للحيوانات المفترسة بعض الخصائص والصفات التي تمييزها وتسهل لها عملية تعاقب وإصطياد الطرائد بسهولة تامةً، لكن هذه الخصائص تختلف من حيوان إلى آخر، فالبعض منها تتمتع بأسنان وبمخالب قوية وحادة، بالإضافة إلى حاسة النظر والشم التي تتميز بها هذه الحيوانات والتي تساعدها في تحديد مكان الفريسة والقدرة على الصيد .

تعيش الحيوانات المفترسة في جميع قارات العالم، فهي تتعايش مع جميع الظروف المناخية، في المناطق الصحراوية والمناخات القطبية والمناطق المعتدلة، كما أنها تعيش في كل أنواع المناطق الجغرافية كالغابات المطيرة وفي قمم الجبال والأنهار والمحيطات وغيرها .

أنواع الحيوانات المفترسة

هناك العديد من الحيوانات المفترسة فأعدادها كثيرة ولا تحصى، وسوف نذكر لكم هنا الحيوانات الأكثر شهرة :-

الأسد

الأسد حيوان إفريقي، من الثدييات من فصيلة السنوريات. الأسد تكون معظم نشاطه ليلية، فهو يقضي معظم وقته وهو يطارد فرائسه من الحيوانات، والأسد يحتاج إلى كمية كبيرة من اللحم حوالي ما يعادل 16 رطلاً، وعلى الرغم من أن الأسد يتربع على عرش قائمة الحيوانات المفترسة من حيث القوة والشراسة، لكنها لا تفترس البشر على الرغم من أنها كانت تهاجم البشر في العصور القديمة.

الفهد

الفهد من فصيلة السنوريات وهو واحد من أخطر أنواع الحيوانات المفترسة، حيث أنه يفترس الضحايا بطريقة شرسة للحصول على غذائه اليومي من خلالها، وهو يتغذى على الفقاريات بما في ذلك الثدييات والزواحف والاسماك. الفهد يكون أكثر نشاطًا في الليل، ويتمتع بقدرة عالية في تسلق الأشجار العالية ويقوم بحمل فريسته وجرها عبر أسنانه القوية.

الضبع

الضبع حيوان إفريقي من الثدييات وهو ينتمي إلى فصيلة الضَبُعِيّات، تكون معظم نشاطاته ليلية، وهو يخرج للبحث عن طعامه منفرداً أو ضمن زمرة من الضباع، والضبع يعد من أخطر الحيوانات فهو يهاجم البشر مباشرة ويقوم بافتراسه، على الرغم من صغر حجمه، كما أنه يتميز بسرعة عالية وجسم رشيق.

الذئاب

الذئاب من الثديّيات، وينتمي لفصيلة الكلاب، وهو من الحيوانات المفترسة التي تشكل خطراً على حياة البشر، فهي تحاول أن تفترس الإنسان في الوقت الذي لا تجد فيه فريسة، فهي تفضل أكل الحيوانات العاشبة ذات الجثث الضخمة من الثدييات كالخرفان والماعز والأبقار. والذئاب لا تأكل الجيف مهما بلغ بها الجوع.

الثعلب

الثعلب يسمى أيضاً الثعلب الأحمر، وهو من فصيلة الكلبيّات القارتة ذات الحجم الصغير، ويعد الثعلب من الحيوانات المفترسة آكلة اللحوم، وقد كان الثعلب في ما مضى خطرًا كبيرًا على الفلاحين وعلى ماشيتهم، غير أن نشاطه أصبحت غير مذكور في الوقت الحالي، ولا يشكل أي خطر على البشر.

الدب

الدب البني من الثدييات هو واحد من أخطر الحيوانات المفترسة في العالم، على الرغم من أن معظم غذائه يكون عبارة عن الفواكه والمكسرات وأوراق الشجر. إلا أنه يتغذى أيضاً على الحيوانات الصغيرة كالقوارض.

التمساح

التمساح من الزواحف ينتمي إلى فصيلة التمساحيات، وهو حيوان شرس للغاية فهو يهاجم البشر مباشرة عندما يقترب من موقعه. وأحد التماسيح الأكثر خطورة هو التمساح الأسترالي. هناك أيضا أجزاء من هذا التمساح في آسيا. يعيش التمساح لمدة لا تقل عن 30 عامًا ، مما يجعله حيوانًا كبيرًا جدًا.

الكوبرا الملك

الكوبرا الملك، هي أكبر أفعى في العالم، وهي أفعى قاتلة. يبلغ طولها نحو 5.6 متراً، وتعيش في مناطق جنوب شرق آسيا والهند في الغابة المطيرة، وعلى الرغم من أنها ليست ثعبانًا سامًا للغاية، إلا أنها قد تؤدي إلى قتل فيل بلدغة واحد فقط وتطرح جثثه الضحمة أرضاً. وهي تتعاقب أماكن تواجد فرائسها من خلال حاسة الشم القوية لديها. كوبرا الكوبرا الملك من الحيوانات المفترسة العدوانية، وهي تحب أن تصطاد الثعابين السامة والغير السامة والزواحف والقوارض الصغيرة.

أسد البحر

أسد البحر حيوان بحري يشبه الفقمة ويسمى أيضاً أسد بحر الشمال وهو أيضاً مفترس وهو صياد بارع وانتهازي، يعيش معظمهم في شمال المحيط الهادئ، أسد البحر لا يأكل كثيراً كما تفعل معظم الحيوانات المفترسة الأخرى فهو يأكل مرة وأحدة فقط كل يوم، وغالبا ما يصطاد ليلاً وهو يتغدى على الأسماك الصغيرة من أجل البقاء على قيد الحياة.

القرش الأبيض

القرش الأبيض وهو معرف بأسماء عدة، على الرغم من صورته السيئة في الأعمال السينمائية، فإن أسماك القرش الأبيض لا تتمتع بشهية عالية في إفتراس البشر نظراً لطبيعة جسم الإنسان العظمية، فأسماك القرش الابيض تحب صيد الحيوانات الأكثر دهنية والثدييات البحرية كالفقمات والبطاريق وغيرها من الحيوانات الأخرى.

الخنزير البري

الخنزير البري من رتبة مزدوجات الأصابع، وهو من الحيوانات المفترسة ورغبته في تناول الطعام شديدة فهو يفتراس ويأكل أي شئ يقابل طريقه بداية من الثمار والحشرات واللحوم وبالأخص لحم الجيف. وفي بعض الحالات قد تأكل بعضها بعضاً في حالة عدم توفر غذائها الرئيسي. الخنزير البري ذو مهارات عالية في الدفاع عن نفسه من الحيوانات المفترسة الأكبر منه وألاقوى جسدياً .

إليك أيضاً : أنواع الحيوانات الأليفة .

أسماء أنواع الحيوانات المفترسة:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *