التخطي إلى المحتوى
أنواع الحيوانات في العالم
أنواع الحيوانات

الحيوانات

الحيوانات هي من الكائنات الحية التي على كوكب الارض، وتختلف الحيوانات من من حيوان الى اخر في الشكل والحجم ونوعية الماكل وطرق تكاثرها، ولقد ظهرت هذه الكائنات الحية على كوكبنا منذ زمن بعيد كما يتضح من السجلات الأحفورية خلال الانفجار الكمبري قبل حوالي 542 مليون سنة تقريبا، وهناك العديد من أنواع وأصناف الحيوانات يعتمد عليها البشر منذ العصور القديمة كغذاء رئيسي يتغذّى عليه، وذلك بسبب لحومها الغنية بالفيتامينات وذات قيمة غذائية كبيرة ومفيدة لجسم الانسان.

أنواع الحيوانات

  • اللافقاريات

اللافقاريات

أول الحيوانات التي تتطور، منذ ما يقرب من بليون سنة مضت، اللافقاريات تتميز بعدم وجود العمود الفقري والهياكل العظمية الداخلية، وكذلك تركيبها البنيوي بسيط نسبيا بالمقارنة مع معظم الفقاريات. واليوم، تمثل اللافقريات نسبة هائلة تبلغ 97 في المائة من جميع أنواع الحيوانات؛ وتشمل هذه المجموعة المتنوعة على نطاق واسع الحشرات، والديدان، المفصليات، الإسفنج، الرخويات، الأخطبوطات، وعدد لا يحصى من الأسر الأخرى.

  • الاسماك

الأسماك

أول الفقاريات الحقيقية على الأرض، تطورت الأسماك من أسلاف اللافقاريات قبل نحو 500 مليون سنة، وهيمنت على المحيطات والبحيرات والأنهار في العالم منذ ذلك الحين.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الأسماك: الأسماك العظمية (التي تشمل أنواعا مألوفة مثل سمك التونة والسلمون)؛ والأسماك الغضروفية (التي تشمل أسماك القرش والأشعة والزلاجات)؛ والأسماك عديمة الفك (عائلة صغيرة تتكون بالكامل من سمك الجريث والأنقليس). تنفس الأسماك باستخدام الخياشيم، وهي مجهزة “بالخطوط الجانبية” التي تكشف التيارات المائية وحتى الكهرباء.

  • البرمائيات

البرمائيات

ظهرت البرمائيات على الأرض منذ ما يقرب من 370 مليون سنة، وأنفقت جزءا على الأقل من حياتهم في المياه، وحين تكون على اليابسة فإنها تفضل البيئات المبللة. الضفدع،والثعبان والعلجومة، سمندل الماء، والسمندر هي حيوانات البرمائية.

وتتميز البرمائيات بأنماط حياتها شبه المائية (يجب أن تبقى بالقرب من المياه، وذلك للحفاظ على رطوبة بشرتها ووضع بيضها)، وهي اليوم من بين أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض على وجه الأرض.

  • الزواحف

الزواحف

الزواحف، مثل البرمائيات، تشكل نسبة صغيرة نسبيا من الحيوانات البرية  ولكنها كالديناصورات فقد حكمت الأرض لأكثر من 150 مليون سنة. هناك أربعة أنواع أساسية من الزواحف: التماسيح والسلاحف والثعابين والسحالي.

  • الطيور

الطيور

الطيور: تتسم بأنّها من ذوات الدم الحار، ويقدر عدد الطيور اليوم بحوالي 10،000 نوع موزعة على 30 أوامر منفصلة.وتتميز الطيور بأجنحتها التي تمكنها من الطيران وريشها الجميل، والأيض من ذوات الدم الحار، وألاغاني الخاصة بها التي لا تنسى ( في بعض الأنواع)،

وقدرتها على التكيف مع مجموعة واسعة من الموائل – تشهد النعام من السهول الاسترالية وطيور البطريق من الساحل في القطب الجنوبي، لكن للاسف العديد من هذه الطيور مهددة بالانقراض.

  • الثدييات

الثدييات

الثدييات (في الواقع، الثدييات هي من بين المجموعات الحيوانية الأقل تنوعا – ليست سوى حوالي 5،000 نوعا بشكل عام!) تتميز الثدييات بشعرها أو فروها (التي تمتلكها جميع الأنواع خلال مرحلة ما من دورات حياتها)، والحليب الذي يرضع صغارهم، وتتسم بأنها من ذوات الدم الحار، كما هو الحال مع الطيور، وحجمها متوسط إلى كبير.

يوجد منها مايصل حجمه الى 30 إلى ملم مثل الخفافيش، وبعضها الاخر يصل إلى حوالي 30 مترا كالحوت الأزرق، ويمكن أن تتفرع أيضا على النحو التالي:

القوارض: والقنادس، والفئران، الجرذان .
الزبابيات: والخلد، الزبار .
الخفاشيات: الخفافيش.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *