التخطي إلى المحتوى
أنواع الحيوانات

أنواع الحيوانات

تنقسم الكائنات الحية إلى نبات وإنسان وحيوان، وتعتبر الحيوانات مجموعة أساسية من تلك الكائنات وتلعب دور هام للغاية، وتتسم الحيوانات بأنها كائن مُستهلك بمعنى إنها تتغذى على كائنات آخرى سواء كانت نباتات أم حيوانات أقل قوة.

ومن حيث تصنيف الحيوانات فقد اتفق العلماء على تصنيفهم إلى مجموعتين كبيرتين وفقًا لوجود العمود الفقري من عدمه، فيطلق على تلك التي تحتوي على عمود فقري الفقاريات بينما التي لا تحتوي على عمود فقري فهي اللافقاريات ويشمل كل نوع من النوعين الرئيسين عدد من المجموعات الفرعية كما يلي:-

أولًا:-

الحيوانات الفقارية ( الفقاريات)

الفقاريات هي تلك الحيوانات التي تشتمل على عمود فقري في ظهرها، وقد قسم العلماء الفقاريات إلى عدد من الفئات وفقًا للخواص المشتركة بين كل مجموعة، وهي تشمل:-

  • الثدييات

عبارة عن فئة من الفقاريات وتتميز بأنها تتكاثر عن طريقة الولادة، وتقوم بتغذية الصغار بالحليب الموجود بثديها، وهي من ذوات الدم الحار ودائمًا ما يكون جسمهما مغطى سواء بالفرو أو الجلد، ويتراوح حجم الثدييات بوجه عام بين المتوسط إلى الضخم فهي تشمل على أضخم الحيوانات الموجودة على سطح الأرض.

وتنقسم الثدييات إلى 5000  نوع وهو ما يعد عدد قليل إذا ما قورن بالأنواع الأخرى، ومن بين تلك الأنواع القوارض مثل الفئران، واللحميات أمثال الكلاب والقطط، وكذلك الخفاشيات مثل حيوان الخفاش، وغير ذلك من الأنواع.

  • الطيور

الطيور فئة من الثدييات وهي منتشرة بمختلف أنواعها في كافة أنحاء العالم، وتتسم الطيور بقدرتها على العيش والتكيف مع جميع البيئات وقدرتها على العيش مع الإنسان ومعاشرته، وتنقسم الطيور فيما بينها إلى عدد كبير من الأنواع تجمعها عدد من الصفات مثل البطريقيات، والدجاجيات والنعاميات وغيرهم.

اما فيما يخص الصفات المشتركة بين الطيور فهي امتلاكها لأجنحة تمكنها من الطيران سواء لمسافات كبيرة أو قصيرة مثل الدجاجيات، كما إنها تشمل على فم على هيئة منقار لا يوجد به أسنان تستخدمه من أجل تناول الحبوب والغذاء، ويغطي جسد الطيور بالكامل الريش والذي يكسو أيضًا ذيلها وجناحيها فيمنحها القدرة على الطيران ويحفظ توازنها في الهواء، وتتكاثر الطيور وتنجب أفراد جديدة عن طريق وضع البيض والقيام بحضانته حتى يخرج الأفراد الجدد.

  • الأسماك

 

تعتبر الأسماك أولى الفقاريات التي ظهرت وتتخذ من الماء موطن أساسي لها حيث تساعدها الخياشيم على القيام بعملية التنفس، وتتميز فصيلة الأسماك بأن جسمها مُغطى بالقشور وتمتلك زعانف تمكنها من السباحة في الماء، وتقوم بالتكاثر عن طريق وضع البيض.

ونجد أن الأسماك تنقسم إلى ثلاث أنواع رئيسية وهي الأسماك الغضروفية مثل القرش، والأسماك العظمية مثل التونة والأسماك عديمة الفك مثل الجريث، هذا بالإضافة إلى الكثير من الأنواع الغريبة مثل السمكة العمياء، والسمكة الزاحفة.

  • البرمائيات

هي أحدى فئات الثدييات، وهي من الحيوانات القديمة حيث تم اكتشافها على الأرض منذ أكثر من 370 مليون عام، وتتميز البرمائيات بأنها لها القدرة على العيش في الماء وعلى اليابس أيضًا وهذا يتضح جليًا من اسماها، فهي تمتلك خياشيم مثل السمك تمكنها من التنفس في الماء، وعندما تبلغ تتحول هذه الخياشيم إلى رئة تمكنها من العيش على اليابس، وتتكاثر البرمائيات في الماء على شكل بيوض وبعدها تفقس وتنتج أفراد جُدد.

  • الزواحف

الزواحف هي عبارة عن حيوانات تكون حركتها على شكل زحف من أجل الانتقال من مكان لآخر، وفي الوقت الحالي لا يوجد منها سوى أربع أنواع فقط وهي قضيمة الرأس والسلحفاة وكذلك الأفاعي والتمساحيات.

ثانيًا:-

اللافقاريات

اللافقاريات هي تلك الحيوانات التي لا يحتوي جسمها على هيكل عظمي أو غضروفي، ولعل ذلك السبب كان وراء تسميتها بهذا الاسم، وتم تصنيف اللافقاريات إلى عدد من الحيوانات كما يلي:-

  • المفصليات

تتميز المفصليات بأنها حيوانات ثنائية أي أن جسمها ينقسم إلى جزئيين متماثلين، وتشمل على هيكل خارجي ذو شكل مميز، كما بها العديد من الأطراف وازواج الأرجل، وتتميز المفصليات بتعدد أنواعها بدرجة قصوى حيث تجاوز عدد المفصليات المعروفة مليون نوع ومازال هناك الكثير من الأنواع التي لم يتم اكتشافها، ومن أمثلة المفصليات العناكب، والعقارب وسرطان البحر وغيرهم الكثير والكثير.

  • القراصات (الكائنات المجوفة)

هي عبارة عن حيوانات لها تجويف بطن وعائي يحيط به الكثير من المخالب لذلك نجدها حيوانات متناظرة، وتنقسم الحيوانات المجوفة إلى نحو تسعين ألف نوع ونذكر منها على سبيل المثال الهيدرا، وقنديل البحر والمرجان وغيرهم.

  • شوكيات الجلد

شوكيات الجلد أحدى فئات اللافقاريات وهي حيوانات متناظرة تتمتع بهيكل داخلي مكون من عظميات جبرية، وتشمل هذه الفئة على أكثر من ستين ألف نوع مثل زنابق البحر وخيار البحر وكذلك النجوم الهشة.

  • الرخويات

أحدى الحيوانات اللافقارية والتي تتميز بهيئة ناعمة وينقسم جسمها إلى ثلاث أقسام وهي القدم، والعباءة وكذلك الكتلة الحشرية ويوجد منها أكثر من مليون نوع وذلك مثل الرخويات ورأسيات الأرجل وكذلك قذائف الناب وغيرهم من الحيوانات الرخوية.

  • الديدان المقسمة

هي عبارة عن ديدان مقسمة إلى منطقة الراس والمنطقة الوسطى وكذلك منطقة الذيل، وهي تشمل على العديد من الأنواع مثل ديدان الأرض والعلق والديدان المسطحة والأنبوبية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *