أنواع الذئاب

الذئاب

الذئب حيوان من فصيلة الكلبيات و من رتبة اللّواحم، انواعه وسلالاته عديدة جميعها من الحيوانات الضارية المفترسة، يعيش على الجيف وعلى لحوم الحيوانات التي يتمكن من افتراسها، لا يقرب الانسان الا عند الجوع القاهر يشبه الكلب الكبير طوله يتراوح من 100 إلى 190 سم، ارتفاعه من 40 الى 80، رأسه مستعرض القفن، عيناه مستديرتان، اذناه منتصبتان، ذيله جثل الوبر منسدل الارتكاز، ثوبه اغبش اللون يبهت ويعبق مع فصول السنة، يألف الجبال والسهول والصحاري وهو حاد البصر والسمع، مرهف احساس الشم، سريع العدو، قليل الجسارة، كثير الحذر والخوف .

محمل الأنثي يدوم 13 يوما تضع في نهايته من 4 إلى 6 جراء تبقى مغمضة الأجفان نحو 10 ایام، رضاعتها تدوم من و الى 3 اسابيع، أنثى الذئب ذئبة، وجمع القلة أذوب و جمع الكثرة ذئاب، وللذئب أسماء عديدة أشهرها : السيد والخاطف والسرحان والسلق والعملس، والأنثى سلفة وممسام ومن كناه الشهيرة : أبو مذقة وأبو جعدة وأبو تهامة وأبو رعلة وأبو سلعامة .

أنواع الذئاب

ذئب أسود

نوع من الذئاب موطنه أمريكا الشمالية، يعيش قرب مجاري الماء، طوله نحو 130 سم، وارتفاعه 50 سم، يتميز باستطالة ذنبه الجثل، يميل لونه إلى السمرة السوداء .

الذئب الهندي

نوع من الذئاب موطنه الهند يألف السهل والجبل، يميل لونه إلى السمرة الحنطية يعبق مع اقترابه من ثبج الظهر، بطنه أبيض أغبر، طوله نحو 130 سم، وارتفاعه 45 سم .

ذئب أغبس (رمادي)

نوع من الذئاب موطنه الجزيرة العربية، رمادي اللون، يميل لون بطنه إلى الصهبة الحنطية، طوله نحو 120 سم، وعلوه 45 سم .

الذئب الأسترالي

قيل أنه ليس من الذئاب بل هو كلب متوحش، موطنه استراليا، جثته جثة الكلب، طوله نحو 140 سم، وارتفاعه يتراوح من 55 إلى 60 سم، خطمه ذلق مستطيل، أذناه قصيرتان، ذنبه منسدل الارتكاز، جثل الصوت، لونه يميل الى الصهبة (أصفر ضارب) .

ذئب التبت

نوع من الذئاب موطنه التبت، لونه يميل إلى الصهبة الربدام يسمر مع اقترابه من ثبج الظهر، طوله نحو 130 سم، وارتفاعه 60 سم .

ذئب الحبشة

نوع من الذئاب موطنه الحبشة وجميع مناطق إفريقيا الشرقية والجنوبية، جسمه اهيف الشكل، طوله نحو 120 سم، وارتفاعه نحو 80 سم، خطمه ذلق مستطيل، أذناه كبيرتان، ذنبه جثل الصوف اللّبد، لونه يميل الى الصهبة يعبق مع اقترابه من ثبج الظهر وينحرف إلى الأبيض عند البطن .

ذئب أمریكي

نوع من الذئاب، موطنه أمريكا الشمالية من المكسيك إلى كندا، لونه متباين الألوان التي تختلف باختلاف المناطق وفصول السنة، جثته قريبة الشبه من جثة الذئب المألوف .

ذئب العفرة

نوع من الذئاب موطنه أمريكا الجنوبية، جثته مستطيلة الشكل وقوائمه كذلك، لونه يميل إلى الصهبة، عفرته بينة دون أن تكون جلية الوضوح، يألف الأماكن الرطبة يقتنص الحيوانات والطيور والأفاعي لكنه يخشى الإنسان .

ذئب ذَفِر

نوع من الذئاب، موطنه جبال فلوريدا وجوارها، لونه يميل إلى الصهبة الجزرية، طوله بما فيه الذنب يبلغ نحو 140 سم، وارتفاعه 70 سم .

ذئب مألوف

هو الذئب الشائع المعروف، موطنه شاسع الأطراف يمتد من أقاصي الشرق إلى أوروبا الشمالية، لونه يميل الى الصهبة الحنطية السمراء، طوله نحو 190 سم، وارتفاعه 70 سم، وهو من أنشط أنواع جنسه .

ذئب مصري

نوع من الذئاب، موطنه فسيح الأرجاء يمتد من شواطي البحر الأحمر إلى صحاري ليبيا وتونس، رمادي اللون، طوله نحو 130 سم، وارتفاعه 50 سم.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *