التخطي إلى المحتوى
أنواع الضباع

الضبع

الضبع ( بالإنجليزية Hyena ) (الإسم العلمي Hyaenidae) حيوان ثديي مفترس ينتمي إلى فصيلة الضَبُعِيّات، وينتمي إلى شعبة الحبليات، ورتبته العليا وحشيات، يخرج هذا المفترس وحده أو في زمرة ليلاً باحثاُ عن الطعام، تعد الضباع واحدة من الحيوانات التي تعيش على أكل الجثة وبقايا الصيد وغيرها من الحيوانات لهذا ينتمي إلى ما يعرف باسم الحيوانات القمامة.

معلوامات عن الضبع

عندما تغرب الشمس على الغابات والسافانا والسهول الصحراوية، وعلى طول ضفاف الأنهار الأفريقية يسمع كونشرتو مقبض للنفوس، ذلك هو الكورس الليلي للضباع عند خروجها وحيدة أو في مجموعات للبحث عن الطعام، هذا الحيوان الخبيث يعيش على الجيف فهو يتسلل إلى القرية ويتجمهر بين البقايا والنفايات ويلتهم أي شئ يمكن أن يجده، وأحياناً يأكل الجلود، فإذا صادف حيواناً أليفاً فإنه يفترسه، ومع ذلك فإن هذه الثدييات المزدراة تلعب دوراً هاماً وإن يكن صغيراً في المناطق التي تعيش فيها ذلك هو دور جامع القمامة .

نرشح لك مقال : أنواع الحيوانات المفترسة .

أنواع الضباع

هناك أربع أنواع من حيوان الضبع. هذه الأنواع تتشارك معا ًفي الصفات السلوكية لأنها مخلوقات ليلية. وهي تختلف قليلاً في الشكل وفي حجم انتشارها، وكل هذه الأنواع تتشارك في وجوه صغيرة تشبه الدببة، وهي كالتالي :

  • الضباع الرقطاء (Spotted Hyena): هذا الحيوان يستوطن القارة السمراء في المناطق الجنوبية من الصحراء، وفي منطقة تمتد من الشرق الأوسط إلى الهند.
  • الضباع الغثراء (Brown Hyena): هو الأخر يستوطن القارة السمراء لكن جنوباً، وفي صحراء ناميب وصحراء كالاهاري.
  • الضبع المخطط (Striped Hyena): وهو الأكثر شيوعاً وانتشاراً والأكبر حجماً بين الضباع، يتواجد في مناطق شبه صحراوية، بالإضافة إلى مناطق سافانا الإستوائية وفي بعض الغابات.
  • عسبار (Aardwolf): يتميز  بلونٌ أصفر برتقالي، يتواجد على ساحل البحر الأحمر وفي أفريقيا من الصومال إلى الجنوب

حقائق عن الضبع

  • أحيانا تطعم السباع وهي أكسل مما قد يبدو لك جنباً إلى جنب مع الضباع، فتسرق فريستها لكن العكس يمكن أيضاً أن يكون، فإن شرذمة من الضباع الجائعة قد تسلب ملك السافانا الذي لا يجرؤ على تحديها، وتسرع الضباع إلى مكان الوليمة مستدلة بالنسور متبوعة بأصدقائها المخلصين بنات آوی وبعد تردد مبدئي تستولي على الفريسة وتسوق الأسد بعيدا بزمجرات شرسة.
  • تصطاد الضباع الداكنة ليلاً مثل كل الضباع الأخرى، بحيث يمكنها ملاحقة قطيعاً من حمير الوحش وإذا تعب واحد من الحمير وابطأ من سرعته فإنه لن يفلت .
  • عندما تكون الضباع في مجموعات فإنها قد تهاجم حتى الخرتيت إذا كان وحيداً .
  • كلب الكاب الصياد هو منافس الضبع كما أنه أكثر شراسة منه، وهو يبث الرعب في مناطق السافانا، هذا الكلب العدواني يهاجم القطعان ويعوي عواءً مرعباً .
  • يتمتع هذا المفترس بحاسة السمع والبصر قويتين للغاية، بالإضافة إلى أنه يجتاز مسافات طويلة دون الشعور بالتعب.
  • تشارك الضباع المنقطة الحلاليف البرية وهي نوع من الخنازير المتوحشة في جنوب أفريقيا، تشاركها الحياة في قرى آكل النمل المهجورة، وتلد أنثى الضبع عادة صغيرين يكونان أسودين عند الولادة .

هل تعلم ؟

أنه إذا وقع الضبع في فخ فإنه يعض قوائم الفخ في محاولة للخروج منه، وأنه يمكن أن يستأنس الضبع ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *