أنواع الطيور الجارحة

الطيور الجارحة

النسر eagle ويدعى أيضا العقاب أو الباشق والصقر hawk والحدأة kite وتدعى أيضا الشوحة من الطيور الجارحة، تنتمي هذه الطيور إلى عائلة الصقريات accipitridae كما ينتمي إلى هذه العائلة نسر الجيف vulture والصقر الهارّ harrier وهذه الطيور مفترسة تصيد وتفترس طرائدها عدا بعض أنواعها التي تتغذى على الثمار، تحوي هذه الطيور أجنحة قوية، وهي ماهرة في الطيران، ويمكنها أن تحلق لفترات طويلة.

انواع الطيور الجارحة

النسر

النسر طائر كبير ذو منقار ومناسر (مخالب) قوية يستخدمها في التقاط فريسته وتمزيقها، يوجد النسر في جميع القارات عدا القارة القطبية الجنوبية، ومن أكبر النسور في العالم النسر الخطاف harpy eagle الجنوب أميركي ونسر الفيليبين Philippine eagle الاسيوي حيث يصل امتداد جناحي كل منهما 2.5 م، يوجد 60 صنفا من النسور تصنف إلى النسور المنتعلة أو الحقيقية والنسور البحرية أو السمكية ونسور الغاب ونسور الأفاعي أو الثعابين.

نسر ستيلر البحري

يعد نسر ستيلر البحري Steller ‘ s sea eagle أثقل النسور وزنا على الأرض، يعيش في بعض أرجاء روسيا واليابان، يتراوح طول جناحيه بين 2-2.4 م ويزن حتى 10 كغ.

النسر الأصلع

النسر الأصلع أو الأقرع bald eagle هو نسر بحري، وهو أحد صنفي نسور توجد في أميركا الشمالية، أما الآخر فهو النسر الذهبي golden eagle يعد النسر الأصلع رمزاً وطنياً للولايات المتحدة، يوجد النسر الأصلع في جميع الولايات الأميركية تقريبا عدا جزر هاواي، وهو يعيش عادة بالقرب من البحيرات والأنهار والمناطق الساحلية حيث يتوفر السمك، ويستخدم النسر مناسره الحادة لالتقاط الأسماك.

النسر الذهبي

النسر الذهبي golden eagle من النسور الحقيقية ومن أكبر الطيور الجارحة في أميركا الشمالية يصل طول جناحيه إلى 2.5 م، كما يعيش أيضا في عدة بلدان أوربية وفي روسيا وسيبيريا وإيران وباكستان وجنوب الصين واليابان وشمال غرب إفريقية، لون النسر الذهبي بني قاتم إلا أن رأسه مغطى بالريش البني الكاشف الذهبي اللون، وهو أصفر القدمين ويغطي الريش ساقيه.

الصقر

الصقر hawk طائر صغير إلى متوسط الحجم يوجد في كل أنحاء العالم عدا القارة القطبية الجنوبية، ومن أكبر أصنافها الصقر الغليظ الأرجل rough – legged hawk الذي يصل طوله حتى 55 سم وامتداد جناحيه حتى 135 سم، تتغذى الصقور جميعها على الطيور والثدييات والزواحف الصغيرة والحشرات.

الحدأة

الحدأة أو طائر الحدأ kite من الطيور الجارحة الكبيرة وتوجد في جميع القارات عدا القارة القطبية الجنوبية، كما تعيش الحدأة في بعض الجزر المدارية، وخلافا لباقي الطيور الجارحة فإنها صغيرة وضعيفة القوائم والأقدام، تقضي الحدأة معظم وقتها منزلقة في الهواء، وتتغذى عادة على الجيف والحيوانات الصغيرة.

الباز (البازي)

الباز goshawk صقر كبير يوجد في المناطق المعتدلة من العالم، ويعرف في أميركا الشمالية باسم الباز الشمالي، يصيد الباز عادة الطيور الأخرى الصغيرة كالحمام واليمام والجواثم الأخرى في الطبيعة، كما يصيد بعض الثدييات كالأرانب.

هارّ الدواجن

هار الدواجن hen harrier صقر طويل الذيل، ويعرف أيضا بالهار الشمالي، يكون الرأس والظهر وأعلى الصدر لدى ذكرهار الدواجن رماديا كاشفا بينما يكون ظهر الإناث قاتماً ومخططا بالأبيض ولها صدر وبطن أسمر اللون، كما يكون قرص وجه الأنثى أبيض اللون.

نسور جيف العالم القديم

توجد نسور جيف العالم القديم old world vultures في أفريقيا وآسيا وأوربا، وهي لا علاقة لها بنسور جيف العالم الجديد وطيور الكوندور ولا تملك مثلها حاسة شم قوية، يوجد 15 صنفا من نسور جيف العالم القديم أكبرها النسر الأوراسي الأسود Eurasian black vulture وتعرف أيضا باسم نسور الرماد، يليها من حيث الحجم النّسر المتدلي الوجه lappet faced vulture الذي يعيش في إفريقية وهو أكبر نسر جيف أفريقي.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *