التخطي إلى المحتوى
أنواع الفئران

أنواع الفئران

نعرف جميعًا الفئران فكثيرًا ما عانت منها ربة المنزل كونها تُعتبر سبب رئيسي للخراب الشامل فهي تقضي على الأخضر واليابس، ويوجد الكثير من أنواع الفئران المُنتشرة حول العالم، فهيا نتعرف عليها بشيء من التفصيل.

نبذة مختصرة عن الفئران

الفأر من الحيوانات القارضة والتي تنتمي إلى فصيلة الفأريات، وتمتلك الفئران في أغلب الأحوال جسم صغير أو متوسط، أما جسمها فهو مُغطى بالفرو بشكل كامل الذي يحمل اللون الأسود أو البني ما عدا ذيل الفأر إذا نجدهُ أملس تمامًا.

ومن ناحية الغذاء نجد أنهُ تم تصنيف الفأر على أساس أنه حيوان آكل للنبات، ولكن في الواقع نجد أن الفئران تتغذى على كل ما تجدهُ في طريقها سواء نباتات أو ثمار أو حبوب، بل قد يصل الأمر بها إلى التغذي على جثث فئران ميتة أو حتى يقوم الفأر بقرض ذيله والتغذي عليه في حالة عدم إيجاد ما يتغذى عليه، ولعل ذلك يفسر لنا أسباب قلق الأفراد من الفئران والعمل الجاد على مكافحتها.

وفيما يخص عملية التكاثر عند الفئران فنجد أن الذكر يبلغ عند سن الخمسين يومًا، بينما الأنثى تبلغ في سن مبكر يتراوح بين 25-40 يومًا وبعدها تُصبح جاهزة للتزاوج، وتحمل الأنثى ثم تضع صغارها والذي يكون في الغالب عدد كبير.

أنواع الفئران

يوجد الكثير من الأنواع حيث يصل عددها إلى ثمانية وثلاثون نوع، ونذكر من تلك الأنواع ما يلي:-

  • فأر المجاري:- واحد من أنواع الفئران الماكرة جدًا والعدائية، ويتميز فأر المجاري بحجمه الكبير حيثُ أن وزنه قد يصل إلى ثلاثمائة جرام، كما أنه يمتلك بنية قوية.
  • فأر نرويجي:- يتميز الفأر النرويجي باللون الرمادي المائل قليلًا إلى البني، وجسمه جو حجم كبير وممتلئ على عكس ذيلهُ القصير والنحيف، أما عن الأماكن التي يستوطنها الفأر النرويجي فهي أماكن الصرف الصحي وتجمع القمامة، كما قد يتجه إلى مزارع الأرز.
  • الجرذ الهندي:- يمتلك الجرذ الهندي لون رمادي، ويعيش في المناطق الشوكية حيث يقوم ببناء مستعمرات بها وكذلك يحفر العديد من الجحور التي قد تتصل ببعضها، ويوجد الجزء الأكبر من هذا الفأر في الجزيرة العربية وخصوصًا في المنطقة الشرقية منها، ونذكر أن الجرذ الهندي له بنية جسدية قوية وجسمه بالكامل مغطى بالفرو ما عدا ذيله حيثُ أنه يكون مُغطى بالحرافيش.
  • فأر مُتسلق:- يمتلك الفأر المتسلق عدة ألوان وذلك مثل الرمادي والبني وغيرهما، ولديه أذنان ذو حجم كبير ورقيقتان، ولديه سرعة فائقة في عملية الجري، أما أنفهُ فهي تحمل شكل أسطواني.
  • الفأر الشوكي:- الفأر الشوكي واحد من أنواع الفئران التي تعيش في المناطق الجبلية، ولديه شعر كثيف للغاية على جسمه ذو ملمس شوكي، أما لون الشعر فيكون باهت إلى حد ما، ويتميز ذيل الفأر الشوكي بطولهُ حيث أنه يساوي طول الجسد، ويتغذى هذا الفأر على كل من النباتات واللحوم وكذلك الحبوب.
  • الجرذ الصخري:- هذا النوع من الفئران لا يهاجم المنازل ولكنهُ يوجد بشكل كبير في المناطق الزراعية بداخل الحقول، كما أنه يحب تلك المناطق القريبة من سكن الإنسان، ويمتلك الجرذ الصخري فرو ذو لون بني غامق وملمس خشن وقاسي، أما ذيله فهو قصير وبه شعر ذو لون رمادي غامق.
  • الفأر النيلي:- فأر ذو لون أخضر داكن وجسم ممتلئ بشكل كبير، أما ذيله فهو قصير الحجم، ويهاجم هذا الفأر المحاصيل الزراعية.
  • الفأر المنزلي:- هذا الفأر لديه عدة ألوان مثل الأبيض والوردي، ويمتلك جسم أسطواني وعينين بارزتين، أما حجمه بوجه عام فهو صغير وذيله قصير. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *