التخطي إلى المحتوى
أنواع الفقمات

زعنفيات الأقدام

الفقمة والفظ وسبع البحر ثدييات بحرية نصف مائية تنتمي إلى عائلة زغفيات الأقدام pinnipeds يتميز كل منها بجسمه الانسيابي الضخم الشبيه بالبرميل وأطرافها الكبيرة الغنفية الشكل، تقضي هذه الحيوانات معظم حياتها في البحار ولكنها تصعد إلى الشاطئ لتتزاوج وتتوالد وتربي صغارها.

غذاء زعنفيات الأقدام

تتغذى الفقمة على مختلف أنواع الأسماك والقشريات، وقد يأكل بعضها الأخطبوط والحبار، بعض أنواع الفقمة الكبيرة اللاحمة كالفقمة المرقطة تأكل البطاريق والطيور البحرية الأخرى، وقد تقتل سباع البحر والفظ سباع بحر أخرى أحيانا.

تصنيف زعنفيات الأقدام

تصنف زعنفيات الأقدام إلى ثلاث فئات هي: الفقمة عديمة الأذنين أو الحقيقية، والفقمة ذات الأذنين أو فقمة الفراء مضافا إليها سبع البحر، والفظ.

انواع الفقمات

الفقمة عديمة الأذنين

كما يدل عليها اسمها فالفقمة عديمة الأذنين earless seal ليس لها أذنان خارجيتان، تضم هذه الفئة الفقمة الفيلية وفقمة الراهب وفقمة المرافئ وأنواع أخرى من الفقمات القطبية، للفقمة عديمة الأذنين جلد رقيق جدا لا يحميها من البرد لذا فقد احتوى جسمها على طبقة سميكة من الشحوم التي تحفظ حرارتها وتبقيها دافئة.

الفظ

يمكن تمييز الفظ Walrus بسهولة من نابيه الكبيرين، وكما هي الحال مع الفقمة عديمة الأذنين لا يملك الفظ آذان خارجية.

الفقمة القيثارية

الفقمة القيثارية harp seal هي فقمة عديمة الأذنين تعيش في شمال الأطلسي وفي المحيط المتجمد الشمالي، ولا تقضي الكثير من الوقت على البر، لذكر الفقمة القيثارية رأس قاتم اللونعلامة سوداء على ظهره، تغطي جثث صغارها رداء من الفرو الأبيض وهذا هو السبب الذي يجعل الناس يصطادونها.

الفقمة الفيلية

الفقمة الفيلية elephant seal هي فقمة كبيرة عديمة الآذان، وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى خطمها المنتفخ الشبيه بخرطوم الفيل، ويوجد نوعان من الفقمة الفيلية: الشمالية والجنوبية، تعيش الفقمة الفيلية الجنوبية في المياه شبه القطبية والقطبية الشمالية، وهي أكبر الصنفين. يمكن لذكر الفقمة الفيلية الجنوبية أن ينمو حتي يصبح طوله ستة أمتار ووزنه 4400 كلغ، والفقمة الفيلية ماهرة في السباحة والغوص، ويمكنها أن تغطس إلى عمق 1500 م وتبقى لمدة ساعتين تحت الماء.

الفقمة الرمادية

الفقمة الرمادية gray seal هي فقمة متوسطة الحجم عديمة الأذنين، يتدرج لون ردائها من الأسود المبقع بالأبيض إلى الأبيض المبقع بالسواد، وعادة ما يكون الذكور أشد قتامة وأكبر حجما من الإناث، كما تكون أعناقهم وأكتافهم أعرض، وخطمهم أكثر استدارة.

الفقمة الشائعة

الفقمة الشائعة common seal وتدعى أيضا فقمة المرافئ harbour seal هي فقمة صغيرة عديمة الأذنين، ويمكن التعرف عليها من خلال خطمها المستدق وردائها المبرقع والذي تتفاوت ألوانه بين الفضي والأسود والأسمر الغامق، تنتشر الفقمة الشائعة في المحيطين الأطلسي والهادئ، وتقضي وقتا طويلا على البر، وككل الفقمات الأخرى فهي سباحة وغواصة ماهرة، يمكنها الغوص حتى 200 م والبقاء تحت الماء 20 دقيقة.

آكلة السلطعان

آكلة السلطعان crabeater seal هي فقمة عديمة الأذنين تعيش في مياه المحيط المتجمد الجنوبي، وهي من أكثر الفقمات عددا في العالم، يميل لونها إلى الرمادي القاتم، ولكنه يتحول في الصيف إلى اللون الأبيض، وعلى عكس ما يوحي به اسمها لا تأكل السلطعانات، بل تعيش على جراد البحر والأسماك والحبار.

الفقمة الغرائية

الفقمة الفرائية fur seal هي فقمة كبيرة ذات أذنين بارزتين، توجد تسعة أنواع من الفقمة الفرائية، أحدها هو الفقمة الفرائية الشمالية، بينما تنتمي الأنواع الأخرى إلى الفقمة الفرائية الجنوبية، تملك الفقمة الفرائية رداء من الفرو الفاخر الذي يكون سبب اصطيادها، وقد أوشكت الفقمة الفرائية الشمالية على الانقراض في القرن التاسع عشر حين كان يتم صيدها من أجل فروها.

سبع البحر الكاليفورني

سبع البحر الكاليفورني California sea lion هو من الفقمات ذات الأذنين، لسبع البحر فتحات أذنية خارجية وزعانف أمامية طويلة يشتهر سبع البحر بذكائه وحبه لليب، وهو من أكثر الفقمات اشتهارا في حدائق الحيوان والمتنزهات المائية حول العالم، وسبع البحر الكاليفورني هو من سباع البحر الرشيقة والسريعة، ويعيش في أميركا الشمالية وجزر غالاباغوس، تعيش إناث سبع البحر الكاليفورني على شكل مجموعات على الشواطئ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *