التخطي إلى المحتوى
أنواع القطط بالاسماء

عائلة القطط

تعتبر عائلة القطط أكثر الحيوانات الأكلة للحوم، قادرة علی اقتناص فریستھا، وهي حيوانات قوية الجسم، بالمقارنة بحجمها، وتضم هذه العائلة العديد من أنواع القطط التي تبدأ من الأسد إلى القط المستأنس، ولعائلة القطط أسنان وأنياب حادة وقوية، كما أنها فعالة لمهمتها، فالأنياب الحادة تستخدم لقتل الفريسة، والقواطع والضروس تعمل على تمزيق لحم الفريسة بكفاءة عالية .

وتتميز أطراف عائلة القطط، بمخالب حادة، وأنها تنقبض داخل أغشية خاصة تمنع احتكاكها بالأرض عندما يمشي الحيوان، مما يحميها من التلف وتبقى دائما صالحة لإستخدامها بكفاءة.

أنواع القطط

  • القط المنزلي

توجد أنواع كثيرة من القطط الأليفة المنزلية التي تربى كحيوانات مدللة، فالقط حيوان صغير ولطيف اذا کانت معاملته حسنة، فإذا واجهه خطر لجأ إلى الدفاع عن نفسه، والقطط لها فراء ناعم يمكن أن يكون كله من لون واحد مثل : الأبيض أو الأسود أو البني أو الرمادي، وربما کان لون فرائها مكونا من لونين أوثلاثة، وتفتح حدقة العين عند القطط أو تغلق بشكل خط رفيع رأسي حسب كمية الضوء .

  • القط الوحشي

لا تزال بعض القطط تعيش حياة فطرية وحشية، وكان ذلك هو أسلوب حياة القطط كلها قبل أن يستأنسها الإنسان، وفي أسيا ومصر يعيش قط وحشي يعتقد أن أصله منحدر من سلالة القط المنزلي، والقط الوحشي أقوى وأكبر من النوع المستأنس، فيعيش على صيد الجرذان والأرانب و الطیور .

  • القط السيامي

سمي القط السيامي بهذا الإسم نسبةً إلى المكان الذي يستوطن فيه ( السيام )، وهو حيوان أليف، له فراء بني فاتح أو أصفر باهت، ويميل إلى البني المائل إلى السواد في الفم والأنف، والأذنين والذيل، وأطراف الأقدام، وعيناه لونهما أزرق عادةً.

  • القط الايراني

للقطط الإيرانية فراء طویل وکثیف، تتميز برؤوس عريضة، ووجوه مفلطحة، ولون فرائها المتنوع، من أشهر هذه القطط وأكثرها شيوعا هو الأبيض و الرمادي والأسود، وهي من الحيوانات الأليفة الجميلة.

  • القط البري

يعيش القط البري في أوروبا وشمال آسيا، يعتقد أنه ليس من أسلاف القط المستأنسة، بل انحدر من نوع آخر في شمال أفريقيا، والقط البري يصعب استئناسه، فيبلغ طول جسمه 60 سم و ارتفاعه 40 سم.

  • الوشق الأوروبي


يوجد في غابات أوروبا و غرب آسیا، وفي أمریکا الشمالية، يتميز الوشق عن القطط بذيله القصير وشعر طويل على صدغيه. فالوشق الأوروبي هو النوع الرئيسي لهذا الجنس، يمتاز عنها بفرائه الكثيف ذي النقاط المائلة للسواد.

  • پوما


يوجد في أمريكا الجنوبية ويعرف باسم أسد الجبال ويستوطن أساسا في جبال روكي والإنديز، يبلغ طول جسمه 150 سنتيمتراً وارتفاعه 60 سنتيمترا، ويعيش على افتراس الحيوانات الثديية حتى حجم الماعز،
و هذا الحيوان ليس خطرا على الانسان .

  • ببر أمريكي


هو نوع متوسط الحجم من القطط ويوجد هذا الببر في غابات وسط وجنوب أمریکا، وهو أكبر الأنواع التصاقا بالسكن على الأشجار، يتغذى على الطيور وصغار الحيوانات، طول جسمه يزيد قليلا على المتر، وارتفاعه 45 سم، وله فراء جميل اللون والزركشة تجعله من أجمل القطط.

أخيرا، تابعتم معنا بعض أنواع القطط وشكلها وكيف تختلف من بيئة الى بيئة اخرى نتمنى ان ينال الموضوع إعجابكم وللمزيد من معلومات عن الحيوانات تابعنا يوميا على عالم الحيوانات دوت كم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *