التخطي إلى المحتوى
أنواع الكركي وأسماؤها

الكركي

الكركي crane ويدعى أيضا الغزنوق هو طائر مخوض يتميز بساقيه الرفيعتين والطويلتين وعنقه ومنقاره الطويلين، ويوجد الكركي في كافة أرجاء العالم عدا أميركا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية، تعيش معظم أصناف الكركي في نصف الكرة الشمالي ولكنها تهاجر إلى نصف الكرة الجنوبية في فصل الشتاء.

أنواع الكركي

ينتمي الكركي إلى عائلة الكركيات gruidae التي تضم 15 صنفا هي الكركي ذو التاج الأسود، والرمادي، والشائع، وكركي الرمال، وساروس، وبرولغا، والسيبيري، وأبيض القفا والمقلنس، وأسود العنق، وذو التاج الأحمر، والأزرق، والرهو، والمغب أو آكل العسل.

الكركي ذو التاج الأحمر

الكرك ذو التاج red crowned crane ويعرف أيضا بالكركي الياباني هو أكبر أنواع الكراكي، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى التاج الريشي الأحمر الذي ينتصب على رأسه، يتكاثر هذا الكركي في روسيا، ولكنه يقضي شتاءه في كوريا الشمالية والجنوبية والصين واليابان، وهو من أندر الكراكي وأكثرها تهدداً بالانقراض إذ لم يبق منه إلا 1200 فردا حياً في الطبيعة.

غذاء الكركي

يتغذى الكركي على مختلف أنواع العضويات النباتية والحيوانية، فهو يأكل الثمار والبذور والفواكه والحبوب والأوراق كما يتغذى على الحشرات والزواحف كـالأفاعي والسحليات الصغيرة بل وحتى بعض الثدييات والطيور الصغيرة، يقضي الكركي وقتا طويلا وهو يخوض في الأراضي المائية ويقلب الطين بحثا عن الجذور والدرنات المغذية.

الكركي ذو التاج الأسود

يوجد لدى الكركي ذي التاج الأسود black crowned crane والكركي ذي التاج الرمادي gray crowned crane تيجان من الريش الذهبي الجميل والملتمع والقاسي، والكركي ذو التاج الأسود هو على الأغلب أسود اللون مع رقع بيضاء وحمراء على خديه، تعيش هذه الكراكي في مناطق الساحل الإفريقية والسافانا السودانية وهي تسكن في مواطن بيئية فسيحة ندية وجافة.

الرهو

الرهو demoiselle crane من أصغر الكراكي، ينمو حتى ارتفاع 90 سم، ويوجد في آسيا وإفريقية، يتكاثر الرهو في آسيا الوسطى ثم يهاجر إلى جنوب آسيا وإلى إفريقية حيث يقضي فصل الشتاء.

الكركي الهتاف

الكركي الهتاف whooping crane هو كركي كبير يعيش في أميركا الشمالية، له ريش ناصع البياض مع نهايات سود على أجنحته وعرف أسود، تعشش هذه الكراكي في شمال غرب أميركا الشمالية، ولكنها تقضي الشتاء في تكساس على سواحل خليج المكسيك، وقد سمي الكركي الهتاف بهذا الاسم نسبة لصوته الرخيم الذي يشبه صوت البوق.

کرکي ساروس

يوجد کرکي ساروس sarus crane في الهند وكمبوديا ونيبال وفييتنام وشمال أستراليا، وهو أعلى الكراكي قامة، ينمو هذا الكركي حتى ارتفاع 185 سم ويبلغ امتداد جناحيه 2.5 م، ويمكن التعرف عليه بسهولة من رأسه الأحمر الملتمع وحنجرته الحمراء .

الكركي السيبيري

الكركي السيبيري Siberian crane هو کرکی أبيض كبير الحجم يعيش في المناطق القريبة من القطب في روسيا وسيبيريا، وهو ثالث أكثر الكراكي ندرة، وربما كان من أكثرها تعرضاً للأخطار، والكركي السيبيري هو من أكثر الكراكي تعلقاً بالماء، فهو يعشش ويتغذى ويتكاثر في الأراضي الندية، ومن بين الخمسة عشر صنفا من الكراكي يقوم الكركي السيبيري بأطول الهجرات فهو يتكاثر في روسيا وسيبيريا ولكنه يقضي شتاءه في الصين والهند وإيران، إلا أنه ومنذ عام 2002 بدأت هجراته بالتقلص حيث ندر قدومه إلى الهند.

كركي الرمال

كركي الرمال sandhill crane من أكثر الكراكي وجودا فهو موجود في ألاسكا وكندا في أميركا الشمالية إلى المكسيك في الجنوب وكوبا في الكاريبي، وقد رصدت مشاهداته حتی شرقي سيبيريا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *