أنواع الكلاب وأسمائها

الكلاب

الكلاب هى أحدى أنواع الحيوانات الأليفة، والتي تنتمي إلى الثدييات، وقد صادقت الإنسان مُنذ زمن بعيد، حيثُ إنها لطيفة ووفية، ولكن في بعض الأحيان تُشكل خطر على الإنسان، خاصة تلك الأنواع الشرسة منها، وتنقسم الكلاب إلى عدد كبير من السُلالات، وذلك وفقًا لاختلاف الصفات الخاصة بها مثل الشكل، الحجم، وغيرها، ومن أشهر تلك السُلالات الكلب المكسيكي، الكلب الذئبي، وغيرها من الأنواع التي سوف نتعرف عليها معًا في هذا المقال.

أنواع الكلاب وأسمائها

  • الكين كورسو

الكين كورسو

هذا الكلب من أشهر أنواع الكلاب، وتُعد وظيفتهُ الرئيسية هي القيام بعملية الحراسة، وذلك بفضل ما يتميز بهِ من قوة وشراسة، ولكن لكي تقوم بتربية ذلك الكلب، لابد لك أن تستعين بُمدرب قوي ومحترف، حتى تنجح عملية التدريب.

  • الكلب الدلماسي

الكلب الدلماسي

يُعد كلب الدلماسي أحدى كلاب الصيد؛ حيثُ تم استخدامه لذلك الغرض مُنذ  عدة العصور، بفضل ما يتمتع به من سرعة وشراسة، وهو ذو أصل هندي، ويزن كلب الدلماسي نحو 70 رطل، بينما يتراوح ارتفاعهُ بين عشرين إلى أربعة وعشرين بوصة، وأصبح ذلك النوع مُنتشر في تلك الفترات في الدول الأوروبية، فيقومون بتربيتهُ في منازلهم كنوع من أنواع الزينة، وجدير بالذكر بالرغم من شراسة ذلك النوع، الإ أنهُ يُصبح لطيف وهادئ للغاية عند القيام بُمداعبتهُ، ويُنصح دائمًا عند وجود رغبة في اقتناءه، القيام بتربيتهُ مُنذ الصغر، حتى يسهل ترويضهُ ويصبح مطيعًا لصاحبهُ.

  • سانت برنارد

سانت برنارد

هذا النوع من الكلاب يتميز بأنهُ ضخم الحجم قصير القامة، فيبلغ وزنهُ حوالي 55 كجم، بينما الطول يصل إلى خمسة وستون سم في الأنثى، وسبعين سنتميتر فقط في الذكر، ويتميز كلب سانت برنارد بامتلاكهُ لأسنان قوية وحادة للغاية، وعلى الرغم من ذلك فهو لطيف وودود، ولا يحب أن يؤذي أحد، الإ إنه  إذا شعر بأن الشخص المُمتثل أمامهُ لا يحمل لهُ الولاء، فحينها يُظهر كل ما بهِ من شراسة، فينقض على الشخص دون أي رحمة.

  • جريت دان

جريت دان

هذا النوع من أكثر الكلاب المُسلية، التي يُمكن العب معها لساعات دون الشعور باي ملل، كما أنهُ يستطيع السير لمسافات طويلة، وعلى الرغم من ذلك فقد يخشى الكثيرون من كلب جريت دان، كونهُ ذو حجم ضخم للغاية، وفي كل الأحوال إذا اختارت ذلك النوع لتربيتهُ في المنزل، عليك ابداء الاهتمام الشديد له؛ لأنهُ يتمرد للغاية إذا لم يشعر باهتمام مالكهُ.

  • الدوجو الارجنتيني

الدوجو الارجنتيني

يُعد ذلك النوع من أقوى الكلاب، وأكثرها خطورة على حياة الإنسان، وهذا ما دفع بعض الدول مثل الولايات المُتحدة الأمريكية حذر عملية بيعهُ وشرائهُ بشكل تام، ويقتصر استخدام ذلك الكلب على أغراض الصيد ومطاردة الخنازير.

  • الراعي الألماني

الراعي الألماني

ينحدر ذلك الكلب من أصل ألماني، ويتمتع بامتلاكه لحاسة شم قوية للغاية، وكذلك ذكاء حاد، لذلك فيتم استخدامهُ من قبل الشرطة لمساعدتهم في عمليات الكشف عن المجرمين والمخدرات، ويتميز الراعي الألماني بإخلاصهُ الشديد ووفائهُ للإنسان

  • كلب تشاو تشاو

كلب تشاو تشاو

هذا النوع من الكلب يكون ذو حجم صغير إلى حد ما، فيتراوح وزنه بين أربعين إلى خمسة وستين رطل، ويصل طوله إلى 22 بوصة، ويمتلك كلب تشاو فراء كثيف للغاية وناعم، لذلك ما عادة ما بتم تشبيهُ بالدب، وهذا الكلب يكون لطيف وطيب للغاية إذا تم مُعاملتهُ بطريقة جيدة؛ حيقُ أنه يحب اللعب والمُداعبة من قبل صاحبهُ، أما إذا تم مُعاملاتهُ بشكل وحشي وقاسي، يتحول إلى قلب عدواني وشرس للغاية، لذلك فأن تربية هذا الكلب تحتاج إلى اهتمام واعتناء خاص، وكذلك صبر وحكمة كبيرة.

  • كلب الشيواوا

كلب الشيواوا

هذا النوع من الكلاب يتسم بأن وزنهُ خفيف للغاية، ويمتلك جسم ذو طول متوسط، كما أنهُ يمتلك أذنين طويلتين، ويعد كلب الشيواوا ذو أصل أسباني، دائمًا يُنصح باختيار ذلك النوع عند الرغبة في اقتناء كلب في البيت، كونهُ مُسالم للغاية، ولا يُشكل أي خطورة على أفراد المنزل.

  • كلاب البوميرينيان

كلاب البوميرينيان

هذا النوع من الكلاب هو أكثر الأنواع نشاطًا، حيثُ أنه يعشق الحركة الكثيرة والحرية التامة، فتجده طوال اليوم في حالة تحرك من مكان لآخر، ولكن يُعاب البعض على ذلك النوع أنهُ كثير النباح، فيتسبب في الإزعاج لمالكهُ.

  • كلب التشيه تزو

كلب التشيه تزو

هذا الكلب ينتمي إلى أصول صيبيه، ويبدوا هذا الكلب ذو شكل جميل للغاية، حيثُ أنه يمتلك شعر ناعم جدًا، وعيون مستديرة وواسعة، ولديها لمعة خاصة، ويتميز شعر كلب التشيه تزو بأنهُ سريع النمو للغاية؛ لذلك يحتاج إلى اهتمام كبير من قبل صاحبهُ.

  • كلب الروتوايلر

كلب الروتوايلر

يتسم هذا النوع من الكلاب بالشراسة والقوة الشديدة، وذلك بفضل بنيتهُ الجسدية الشديدة للغاية، وتكمن وظيفة ذلك النوع في القيام بعملية الحراسة لصاحبهُ وكذلك حماية كافة أفراد أسرتهُ وممتلكاتهُ، وعند الرغبة في تربية ذلك النوع من الكلاب في المنزل لابد من التحكم بهِ وإحكام السيطرة عليهِ منذ الصغر، كونهُ حاد الطباع، وعدواني جدًا ما إذا قام أحد بإزعاجهُ ومضايقتهُ.

  • البيتبول

البيتبول

كلب البيتبول عبارة عن كلب مُهجن، بمعنى أنهُ ناتج عن عملية تزاوج لسُلالات مُختلفة، ومن أبرز سمات ذلك النوع القوة البدنية والجسدية الهائلة، فهو يبدوا شرسًا للغاية، حتى أنهُ لا يوجد أي نوع من الكلاب يستطيع مواجهتهُ والقُرب منهُ، لذلك فهو شرس للغاية، وعند القيام بتربيتهُ يُشكل خطر كبير على حياة الإنسان.

  • الهسكي السيبيري

الهسكي السيبيري

يمتلك ذلك النوع جسم ضخم، فقد يزن 66 رطل، كما أنه قوي للغاية، لذلك يخشى الكثير من الأشخاص تربيته، ولكن بالعكس يتسم هذا الكلب باللطف الشديد، ويكون مطيعا للغاية لكافة أوامر صاحبه، كما أنه وفيّ ومخلص جدًا.

  • الدوبيرمان

الدوبيرمان

تتميز تلك الكلاب بالذكاء الشديد، والنشاط، كما إنها تمتلك قوة بدنية، لذلك فيتم استخدامها من قبل الشرطة وكذلك في عمليات الحراسة، ويعتبرها البعض إنها من أذكى وأخطر الكلاب البوليسية،  وكلما تمت ت تربية ذلك الكلب وتدريبهُ بشكل جيد، كلما زادت القدرة على الاستفادة منهُ بدرجة أكبر.

  • ملموت ألاسكي

ملموت ألاسكي

يتسم ذلك النوع من الكلاب بالذكاء الشديد، وكذلك الإخلاص والوفاء لصاحبهُ، كما أن لديهِ قوة بدنية وحيوية، ويحب النشاط والحركة بشكل كبير،  وصبور ولديه قوة تحمل هائلة، ويزن ذلك النوع من الكلاب نحو 100 رطل، ويعيش ذلك النوع في القطب الشمالي الجليدي، يساعده فراءه الكثيف على تحمل البرودة الشديدة، وعند اقتناء ذلك الكلب لابد من الاهتمام بهِ ومراعاته، كونه من الممكن أن يتحول إلى كلب عدواني شرس عند اهماله.

  • بول ما ستيف

بول ما ستيف

يُسمى ذلك النوع أيضًا كلب الدرواس، وظهر أول مرة في عام 1800م، لذلك يعد سلالة حديثة نسبيًا عن مُقارنتها بالأنواع الأخرى من الكلاب، ويَستخدم الإنسان ذلك الكلب في عمليات الحراسة، والصيد، ويمتلك هذا الكلب شعر قصير، وبنينان جسمي قوي، وامتلاك عضلات قوية، ولكنهُ هادي ومعتدل المزاج، ولكن عند الرغبة في امتلاكهُ داخل المنزل، لابد من البدء في تربيتهُ وتدريبهُ مبكرًا؛ كونهُ يتمتع بشخصية مُستقلة.

  • الكلب القوقازي

الكلب القوقازي

هذا النوع من أخطر أنواع الكلاب، وأشرسها فهو  يمتلك جسم قوي وضخم للغاية، وشعر كثيف وطويل جدًا؛ حتى أن من يراها لأول مرة يعتقد إنها أسود وليست كلاب، لذلك فأن عملية تربية ذلك النوع صعبة للغاية، فهى تحتاج إلى مُدرب قوي للغاية، ولابد أن يكون حاد الطباع وقاسي، وقوي البنية، حتى يخضع لهُ الكلب؛ لأن كلاب القوقازي لا يرضه الإ لشخص يراه مثلهِ في القوة أو يتجاوزهُ، أما إذا فكر مدرب ضعيف الاقتراب من ذلك الكلب، سوف تقع خسائر جسيمة للغاية.

  • كلب البابيلون

كلب البابيلون

كلب البابيلون عبارة عن أحدى الكلاب الفرنسية الأصل، وهو كلب لطيف ورقيق، كما أن عملية تربيتهُ سهلة للغاية؛ كونهُ يستطيع التأقلم والتكيف مع كافة الظروف المُحيطة.

  • كلب البودل

كلب البودل

يٌعد كلب البودل من أجمل أنواع الكلاب وأنظفها على الإطلاق، فهو خفيف الظل ويحب اللعب والمرح، ودائمًا ما يكون مليء بالطاقة والنشاط، ولكن يحتاج هذا النوع من الكلاب إلى اهتمام وعناية فائقة، كونهُ معرض بدرجة كبيرة للإصابة بالالتهابات في أي وقت

  • كلب تيرير

كلب تيرير

يُعد كلب تيرير من الكلاب الشهيرة في استراليا، ويتمتع بمستوى ذكاء حاد وقُدرة كبيرة على التحمل، كما إنهُ يحب اللعب والمرح كثيرًا، مما يجعلهُ مصدرًا للفرح والسرور لكل من يملكهُ

أهم استخدامات الكلاب

يوجد استخدامات عديدة ومتنوعة للكلاب، وذلك مثل :

  • الصيد : يُعد الصيد أحدى الأغراض التي يقوم الكثيرون بتربية الكلاب من أجلها، ويختلف دور الكلاب في القيام بعملية الصيد، فالبعض منها يقتصر دورهُ على تتبع مكان الفريسة، بفضل حاسة الشم القوية التي يمتلكها، والبعض الآخر يكون دورهُ الهجوم على الفريسة، حيثُ يقومون بملاحقتها بفضل قوتهم البدنية، وفي نفس الوقت يقوم الصياد بإطلاق النيران، وبعد إنتهاء تلك العملية وسقوط الفريسة على الأرض، يُرسل الصياد الكلاب لالتقاطها.
  • الرعي : يقوم الأفراد الذين يمتلكون قطيع من الأغنام والماعز بـتربية الكلاب لذلك الغرض، حيثُ ترافق الكلاب الأغنام بشكل دائم عند القيام بعملية الرعي، فتعمل على توجيهها، وحمايتها من أي خطر قد يعترض الطريق، وتُعد الكلاب البلجيكيةهي أشهر أنواع الكلاب التي تستخدم للرعي.
  • الحراسة : كانت الكلاب قديمًا تُستخدم من أجل حراسة المنزل، ولكن مع مرور الزمن قل ذلك الاستخدام؛ بفضل التطور التكنولوجي ووجود أجهزة متطورة تقوم بتلك الوظيفة.
  • الكشف عن المجرمين : هذه المهمة هى مُهمة الكلاب البوليسية، والتي تقوم الشرطة بتربيتها وتدريبها، للتعرف على المُجرمين وكذلك المُخدرات وغيرها من الأشياء.
  • مصاحبة الفلاحين : في المُعتاد يمتلك معظم أصحاب الحقول كلبًا، تقوم بمصاحبتهم بشكل كامل عن الذهاب للحقل، ويقوم ذلك الكلب بعدة وظائف، فهو يحرس صاحبه، ويقوم بصيد الفرائس، ويتمتع ذلك النوع من الكلاب بالقدرة الكبيرة على الجري، ولكن يكون نحيف الجسم.
  • الزينة : يستخدم الكثير من الأفراد الكلاب لمجرد الزينة، ويوجد العديد من أنواع الكلاب التي تستخدم لغرض الزينة، حيثُ تختلف فيما بينها في عدد كبير من الصفات، ولكن بوجهِ عام تشترك كلاب الزينة في صغر حجمها، ونشاطها الدائم، وحبها للحركة والمرح، كما إنها مُريحة في المنزل لا تتسبب في حدوث أي إزعاج، ويسهل ترويضها وتربيتها، كما إنها تتسم بالطاعة التامة لمالكها.

بعد قراءة ذلك المقال، نود أن نُذكر بأن الكلاب حقًا من الحيوانات الأليفة، حتى تلك الأنواع الشرسة تحولت إلى ذلك نتيجة سوء التربية والتدريب، لذلك فيُنصح دائمًا بضرورة الاهتمام الشديد بالكلاب، وبتدريبها بشكل جيد، وكذلك الاعتناء بنظافتها وطعامها ومكان إقامتها.

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *