التخطي إلى المحتوى
أنواع النسور

أنواع النسور

يوجد الكثير من أنواع الطيور التي تختلف فيما بينها في العديد من الصفات، فهناك طيور أليفة من السهل التعامل معها دون أي خوف، وهناك طيور جارحة وشرسة قد تُشكل مصدر خطر على الإنسان أو الحيوانات والطيور الأخرى، ولعل طائر النسر واحد من أكبر الطيور الجارحة، فهيا نتعرف عليهِ وعلى أنواعه بشيء من التفصيل.

صفات النسر

النسر طائر جارح يتميز بحجمهُ الضخم إذا أنهُ تقريبًا الأكبر حجمًا بين تلك الفئة من الطيور، وتتمتع النسور بنظر حاد وقوي للغاية وعضلات ضخمة، كما إنها تطير لمسافات طويلة بفضل أجنحتها الطويلة التي تصل إلى مائتي وخمسين سنتيمتر وعضلاتها القوية، كما يتوافر لديه رقبة خالية من الريش تمامًا وطويلة إلى حد ما.

وتتغذى النسور بشكل رئيسي على الجثث الميتة سواء كانت زواحف أم حشرات أو حتى أرانب وطيور؛ حيثُ تمكنها المخالب الحادة والمنقار الطويل من تمزيق تلك الجثث ومن ثم التغذي عليها بكل سهولة ويُسر.

وفيما يخص موطن النسور فهي تعيش في قارات العالم القديم أي آسيا وأفريقيا وأوروبا وبشكل أكثر تحديدًا تستوطن الجبال والقمم المرتفعة، كما يوجد بعض الأنواع التي تستوطن قارات العالم الحديث،  وتتكاثر النسور عن طريق وضع البيض في موسم التزاوج والذي يكون في فصل الشتاء من كل عام، ومن مميزات النسور أن العلاقة بين كل من الزوج والزوجة تستمر مدى الحياة.

أنواع النسور وأسمائها

عند البحث خلف أنواع النسور المختلفة حول العالم نجدها مُقسمة إلى قسمين أو عائلتين رئيستين كما يلي:-

أولًا:-

نسور العالم القديم

هذا النوع من النسور يستوطن قارات العالم القديم، ويضم ثلاثة أنواع  هي:-

 

  • النسر المصري:- عبارة عن نوع من أنواع النسور القوية إلى حد ما، ويعتمد النسر المصري على بيض النعام كغذاء رئيسي له لذلك نجدهُ في رحلة بحث دائمه عنهُ، أما عن أماكن تواجد النسر المصري فهو منتشر في أغلب مناطق القارة الأفريقية وكذلك منطقة البحر المتوسط وشرق الهند.
  • النسر الأوروبي “النسر الأسود”:- النسر الأوروبي عبارة عن طائر ذو حجم ضخم للغاية حيثُ يتجاوز طولهُ 110 سم، وقد يحمل اللون الأسود أو الرمادي، أما غذائهُ الأساسي فهو جثث الحيوانات الميتة حيثُ تساعده المخالب الطويلة والمنقار في عملية التمزيق.
  • كاسر العظام:- أحد أنواع النسور التي تستوطن العالم القديم، ويوجد له عدة أسماء مثل كاسر العظام والمُقتبس من قيامهِ بإلقاء الجماجم والعظام على الصخور حتى تتهشم ويستطيع أن يحصل على النخاع الموجود بها ليتغذى عليه، كما أن البعض يطلق عليه النسر ذو اللحية نسبةً إلى لحيتهُ الطويلة التي تحمل اللون الأسود.

 

ثانيًا:-

نسور العالم الجديد

يوجد العديد من أنواع النسور التي تستوطن قارات العالم الجديد، وتتميز هذه النسور بتعدد أنواعها مقارنة بنسور العالم القديم، ونذكر منها على سبيل المثال ما يلي:-

  • النسر ذو الرأس الأصفر:- أحد أنواع النسور الذي يمتلك رأس أصفر وجسم صغير الحجم، ومن صفات هذا النوع أنه يعيش في جماعات أو اسراب ضخمة الحجم قد تتجاوز 1000 نسر فنجدها محلقة معًا في أعالي السماء متخذة شكل الدخان المتصاعد.
  •  نسر الديك الرومي:- يستوطن هذا النسر كل من كندا والأرجنتين ويحمل ريشه اللون البني المائل أكثر إلى الرمادي، ويتميز نسر الديك الرومي بضخامة الحجم حيثُ قد يصل طوله إلى ثمانين سنتميتر بينما قد يزن اثنين ونصف كيلو جرام وله قدرة فائقة على تمزيق الفريسة الخاصة به.

نسر الكوندور:- يمتلك نسر الكوندور رأس عارية خالية تمامًا من الريش، كما أنهُ ذو وزن ضخم قد يتجاوز العشرة كيلو جرام، ويعيش في كل من كاليفورنيا الأنديز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *