التخطي إلى المحتوى
أنواع كلاب الصيد

كلاب الصيد

يهتم كثير من الأشخاص بالحيوانات، وتُعد الكلاب من أشهر الحيوانات التي يُفضلها الكثير من الأشخاص، ويوجد أنواع عديدة من الكلاب حول العالم بعضها الأليف الذي تمتلكهُ الكثير من الأسر باعتبارهُ مصدر من مصادر المرح والسعادة للأطفال ولا يحتاج هذا النوع غير توفير الغذاء ومكان إقامة مناسب، وبعضها المفترس الذي يستخدم في الحراسة أو للصيد.

ويتميز كل نوع من أنواع الكاتب بأن له صفاتهُ وأشكاله  الخاصة بالإضافة إلى نوع الغذاء الذي يتغذى عليه، وتُعتبر كلاب الصيد نوع خاص من بين أنواع الكلاب حيث أن هذه الكلاب تختلف بشكل كبير عن غيرها من الأنواع، وتحتاج كلاب الصيد إلى رعاية مستمرة بالإضافة إلى التدريبات التي تجعلها جاهزة للقيام بأعمال الصيد، ويوجد الكثير من أنواع كلاب الصيد لكل نوع مهارات خاصة تختلف باختلاف نوع الفرائس التي تصطدها فمنها من يختص بصيد الطيور ومنها من يصطاد بعض الحيوانات مثل الأبقار والذئاب، ونحن نقدم لك في هذا المقال أشهر أنواع كلاب انتشارًا وأماكن تواجدها.

أشهر أنواع كلاب الصيد

يوجد الكثير من أنواع كلاب الصيد ونذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر ما يلي:-

  • كلب الجواس

يُعد هذا النوع من أشهر الأنواع انتشارًا، وقد تم الحصول على هذا النوع من تهجين نوعين من الكلاب هما الكلب البصري والكلب البلدي، ويتميز هذا الكلب بسرعة عالية في مطاردة الفرائس.

  • الكلب السلوقي

يمتلك هذا النوع حاسة شم قوية تمكنهُ من معرفة أماكن فريستهُ من على بعد، ويعود تاريخ ظهور هذه السلالة إلى قرون عديدة، وتتميز هذه الكلاب بذكاء  لذلك يقوم أصحابها بإجراء المسابقات بينها.

  • كلب صيد الغزلان

يتميز هذا الكلب بحجمهُ الضخم وقوتهُ بالإضافة إلى سرعتهُ العالية، ولقد ظهر هذا النوع منذ زمن طويل في دولة أسكتلنديا، ويختص هذا النوع بمطاردة الغزلان وصيدها.

  • كلب الماء ( البودل)

يفُضل هذا الكلب العيش في المناطق المائية؛ وذلك لأن هذا النوع يُجيد السباحة في الماء بشكل مميز، وتقوم هذه السلالة من الكلاب بالصيد في مجموعات حيث تقوم بمطاردة الفريسة وإجبارها على النزول في الماء ثم يقوموا بقتلها.

  • كلب الصيد البصري

يمتلك هذا النوع عيون حادة تساعدهُ على رؤية فريستهُ من مسافات بعيدة، ويفضل هذا الكلب الصيد بمفرده دون جماعات، ويمتلك أرجل قوية تمكنهُ من الجري بسرعة كبيرة عند مطاردة الفريسة.

  • كلب الراشهور

توجد هذه الكلاب بأعداد كبيرة في المناطق الجبلية، ويتميز هذا النوع بصغر حجمه بالإضافة إلى أرجله القصيرة، حيث تستطيع تسلل الجحور الصغيرة لتصطاد فرائسها. 

  • كلب التأشير الألماني

يُعد هذا النوع من الأنواع المختصة بصيد الثعالب، كما أنهُ يستخدم كمرشد للكثير من الصيادين حيث يقوم بتعقب الفريسة وتحديد مكانها، ثم يقوم بالنباح بصوت عالي لأخبار الصياد بمكان اختباء الفريسة.

  • لب فلاشينغ

أثبتت بعض الأبحاث أن هذا النوع يُعتبر من أقدم أنواع كلاب الصيد التي عرفها الإنسان، ويمتاز هذا الكلب بذكاء حاد حيث يقوم بمطاردة الفريسة ثم قتلها وبعد ذلك يقوم بإرشاد صاحبهُ أو الصياد على مكان الفريسة بالإضافة إلى قدرتهُ على التعرف على مالكهُ من بين مجموعة من الأشخاص.

  • كلب ريتريفر

تتواجد هذه الكلاب بأعداد كبيرة في قارة أوربا، وتمتاز هذه السلالة بامتلاك حاسة شم قوية جدًا تمكنها من شم الرواح من على بعد، ويطلق عليها كلاب البنادق؛ ويرجع سبب ذلك لأنها تقوم بتوجيه الصياد إلى مكان الفريسة التي أطلق عليها الرصاص وتم أصابتها، وذلك عن طريق تتبع رائحة الدم الذي نزف نتيجة إصابة الفريسة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *