التخطي إلى المحتوى
أهمية الثروة الحيوانية

الثروة الحيوانية

لقد خلق الله سبحانه وتعالى هذا الكون بحكمة بالغة، فلم يخلق شيء عبثًا أو دون جدوى فكل شيء له أهمية ودور في حفظ توازن الكون، وكذلك هو الحال بالنسبة للحيوانات حيثُ تلعب دور هام في حفظ التوازن البيئي، فهيا بينا نتعرف على أهمية الثروة الحيوانية بشيء التفصيل.

أهمية الثروة الحيوانية

خلق الله كوكب الأرض وجعل لكل شيء عليه أهمية وفائدة بحيث يكمل كل منها الأخر، وبالتالي فإن السلوكيات الغير منظمة التي قد يقوم بها الإنسان مثل القيام بقطع الأشجار أو القيام بعملية الصيد الجائر للحيوانات قد تؤدي إلى العديد من الأضرار والخلل بالتوازن البيئي، ولعل هذا يظهر جليًا من حالة الانقراض التي انتابت العديد من الحيوانات، ولذلك سوف نذكر أهمية الثروة الحيوانية من أجل حث الإنسان على الحفاظ عليها ومراعاتها.

  • مصدر رئيسي للغذاء

تعد الثروة الحيوانية مصدر رئيسي لغذاء الإنسان، حيث أن الجسم يحتاج إلى العديد من العناصر الغذائية الموجودة بلحوم الحيوانات أو منتجاتها وذلك مثل البروتين والكالسيوم والحديد وغيرها، وقد يتغذى الإنسان على الحيوان بشكل مباشر عن طريق ذبحه وآكل لحومه مثل لحم الدجاج والأبقار والماعز والأسماك وغيرها من الحيوانات التي حلل الله آكلها، وقد يتغذى على منتجاتها مثل بيض الدجاج الذي يمد الجسم بالكالسيوم وكذلك الألبان.

  • مصدر من مصادر الدخل القومي للبلاد

تتنوع مصادر الدخل القومي بداخل أي بلد، وتعد الثروة الحيوانية واحدة من أهم هذه المصادر، فمن ناحية تعمل الثروة الحيوانية عندما تتواجد بكميات كبيرة بداخل البلد على تخفيف الكثير من الأعباء التي قد تتكبدها الدولة في استيراد اللحوم والألبان وغيرها، ومن ناحية أخرى عندما يتوفر فائض يتم تصديره للخارج ومن ثم الحصول على العملة الصعبة وبالتالي زيادة الدخل القومي.

وفضلًا عما سبق ذكرهُ تساهم الحيوانات في تنشيط حركة السياحة بداخل البلاد كون أن السياح يعشقون رؤية الحيوانات وخصوصًا تلك المهدة بالانقراض والنادرة.

  • زيادة الثروة الزراعية

هناك علاقة تكاملية بين كل من الثروة الزراعية والثروة الحيوانية بداخل أي بلد، حيث نجد أن الحيوانات تستخدم في حرث الأرض وكذلك يستخدم الروث الخاص بها كسماد طبيعي للأرض لزيادة خصوبتها، وغير ذلك من الأمور، بينما تعد الأرض مصدر رئيسي لغذاء الحيوانات وبالتالي أن حدوث أي نمو في أحدى الثروتين يتبعه بالضرورة نمو في الثروة الأخرى.

  • مصدر رئيسي لتنشيط الصناعة

تعتمد العديد من الصناعات على الثروة الحيوانية سواء كان ذلك الاعتماد بشكل كلي أو جزئي وذلك مثل صناعة الألبان والجبن وصناعة الأحذية والشنط وغيرها من الصناعات.

  • التنقل من مكان لآخر

تم الاعتماد على الحيوانات وخصوصًا الآبل منذ زمن بعيد في عمليات التنقل والترحال حيث كان هو وسيلة المواصلات الرئيسية، وحتى يومنا هذا مازالت بعض الأماكن النائية والصحراوية والبعيدة تستخدم الحيوانات كوسيلة للتنقل من مكان لآخر.

المحافظة على الثروة الحيوانية

لعل ما سبق ذكره يجعل المحافظة على الثروة الحيوانية ضرورة لابد منها وواجب علينا جميعًا، ويوجد عدة طرق تساعدنا في المحافظة عليها وذلك مثل محاولة تحسين السلالات عن طريق عمليات التهجين بين الأنواع المختلفة والحصول على أنواع جديدة، كما أنه يجب القيام بإعطائها لقاحات ومطاعيم من أجل وقايتها من الأمراض المختلفة.

ومن أهم ما يجب فعله وضع قوانين لعمليات الصيد الجائر ومعاقبة أي فرد قد يقوم به، وكذلك وقف الزحف العمراني وقطع وتدمير الكثير من الغابات والأشجار والتي تعد موطن رئيسي للعديد من الحيوانات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *