التخطي إلى المحتوى
أين تعيش التماسيح

التمساح

إن التماسيح من الزواحف آكلة اللحوم وتمضي معظم حياتها في الماء، وهي حيوانات تتحرك في الليل وتتغذى مبدئيا أثناء الليل، تتغذى التماسيح الكبيرة بالسمك والطيور والسلاحف والزواحف والحيوانات اللبونة، تصطاد التماسيح بمهارة فهي مسلحة بمخالب حادة وقوية، وتستخدم ذنبها الطويل والقوي ليمكنها من السباحة، وكحيوانات مفترسة من فصيلة ذوات الدم البارد يمكنها العيش لفترة طويلة دون أن تتغذى بالطعام.

معلومات عن التماسيح

تعتبر التماسيح من طائفة الزواحف التي تعيش في البر والبحر و مياه البحيرات على السواء، والتماسيح ثلاثة أنواع أهمها : التماسيح المعروف «بالنيلي»، والتمساح الأمريكي المعروف باسم (اليغاتور) ثم التمساح الهندي المعروف باسم غيفال.

والتماسيح متشابهة إلى حد كبير على الرغم من اختلاف أنواعها، أجسامها ثقيلة وملفوفة وأرجلها قصيرة و لها ذيول قوية مفلطحة بعض الشيء، وجودها كثيفة ذات صفائح بها ألواح مفلطحة تحت البطن.

وتختلف التماسيح بما في أفواهها من أتان، وهي على العموم أسنان كثيرة تبلغ بالفك الواحد في التمساح الهندي أكثر من 22 سناً.

ويتراوح طول التمساح بين 7 و8 أمتار وتعيش التماسيح في المناطق الاستوائية والتي هي دون الإستوائية و أكثر التماسيح تعيش على السمك وسلاحف البحر والطيور ، تضع أنثى التمساح بين 30 و 60 بيضة في المرة الواحدة، و حجم البيضة الواحدة، بحجم بيضة الدجاجة، وهي تحفر لبيضها حفرة على الساحل على مقربة من الماء ثم تغطيه بالثراب أو الطين أو الحشيش، و متوسط عمر التمساح يتراوح بين 20 و 30 عاما، و تعتبر جلود التماسيح من أثمن الجلود، يصطادها الانسان ليحظی بجلودها، و في التماسيح غدد تعرف بغدد المسك ينتفع بها الإنسان.

لبعض التماسيح أنا مبعثرة في فكيه العلوي و السفلي يبلغ عددها نحو 36 سنا، وهي حادة و قوية تستطيع تمزيق جلود فريستها مهما کانت خشنة .

أين تعيش التماسيح

تعيش التماسيح في الأماكن الإستوائية، وتحب المستنقعات والبرك الضحلة، ويكن أن نجد التماسيح في أماكن عدة من العالم : على إمتداد نهر الأمزون في شمال أمريكا الجنوبية، وعلى طول نهر النيل في أفريقيا، وأستراليا….وفي نهر الأورينكو، وفي كوبا .

العناية بالصّغار

تجيد التماسيح حماية صغارها، فالأنثى تضع بيضها في حفرة، بالقرب من الشاطىء و تغطيها، وتعمل على حمايتها من الحيوانات المفترسة. و بعد حوالي ثلاثة أشهر، تبدأ الصغار في الصياح كأنها تنادي الأمّ من داخل البيض. وبعد الفقس تحمل الأمّ صغارها داخل فيها إلى مكان آمن، و تقوم على رعايتهم إلى ما يقرب من ستة أشهر . تتعدي التماسيح الصغيرة على الحيوانات الصغيرة، بينما يتغذى التمساح البالغ على الثدييات الكبيرة، التي تأتي إلى الماء لتشرب ، فتقبض عليها بفكوکها و تسحبها إلى الماء حتى تغرق، ثم تقوم بعد ذلك بتمزيقها بأسنانها.

تتغذى التماسيح الصغيرة على سرطان الماء و الضفادع .. أما التماسيح البالغة تتغذى على الأسماك أو الثدييات المقتولة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *