التخطي إلى المحتوى
أين يعيش التمساح

التماسيح

تشكل التماسيح مجموعة من أكبر الزواحف، ويوجد منها 23 نوعاً تعيش في المناطق الدّافئة في العالم.

خُلقت لتأكل اللّحم !

يعتبر التّمساح والقاطور من بين أكثر الحيوانات ذات الشّكل المخيف، ممّا يميّزها عن بقيّة الحيوانات آكلات اللّحوم، حيث يمتلئ فكّاها الضّخمان بأسنانٍ كبيرة صمّمت لتمسك بالفريسة وتقطّعها إلى أجزاء صغيرة، ويقتل التّمساح والقاطور الحيوانات الكبيرة عن طريق إغراقها في الماء، حيث تسحب فريستها إلى تحت الماء وتقوم بدحرجتها مرّات ومرات إلى أن تموت، على عكس الثّعابين، تأكل هذه التّماسيح أي شيءٍ، سواء كانت الفرائس ميّتة متعفّنة، أم حيّة.

لتتعرف أكثر عن التماسيح نقترح عليك قراءة موضوع : معلومات عن التماسيح

أنواع التماسيح

تمساح الكيمن الأمريكي

يعد تمساح الكمين الأمريكي من التّماسيح الصّغيرة التي تعيش في وسط وجنوب أمريكا، وهي خمسة أنواع، ويعتبر تمساح الكيمن الأمريكي الموجود في هذه الصورة أكثر أنواعها الخمسة انتشاراً.

مكان عيش التمساح

تستوطن التماسيح الأماكن المائية وبالأخص الإستوائية، وتحب المياه الضحلة الراكدة أو البرك المائية، وبإمكاننا أن نحصر مكان توزيع التماسيح على خريطة العالم في عدة بقع وهي كالتالي: أمريكا الوسطى ، وشمال أمريكا الجنوبية على طول نهر الأمازون، وفي جنوب أفريقيا مع النيل إلى بحيرة ناصر.

في غينيا ، هناك نوع يدعى “تمساح غينيا الجديدة”، وغاريل الأفريقي ، وتمساح النيل في جنوب آسيا في الهند والفلبين وماليزيا وأستراليا.وهناك أنواع يسمى جونستون في أستراليا ، في نهر الأورينكو وفي كوبا.

تمساح أم قاطور؟

للتمساح أنف مدبّب، كما أن له أسناناً تظهر من الفكّين العلوي والسّفلي عندما يكون الفم مغلقاً. أمّا أنف القاطور (في الإطار الدّاخليّ) فهو أكثر استدارة، وعندما يكون فمه مغلقاً تظهر أسنان الفك العلوي فقط.

القاطور الصيني

أنقرض هذا النوع من الحياة البريّة، إلا أنّه تم الحفاظ على نوعه في أماكن محميّة معزولة، ومن الممكن إعادته إلى بيئته الطّبيعية في الغابة في أجزاء من الصيّن، ويعتبر إلى 7 أقدام (مترين) فقط. وهو يتغذى بشكل أساسيّ على الأسماك وغيرها من الحيوانات النّهريّة، ولكنّه يهاجم أيّ حيوان يقترب من الماء.

تمساح المياه المالحة

يعد هذا التمساح أضخم حيوان زاحف على وجه الأرض، حيث يصل طوله إلى 7,5 ياردات (6,8 أمتار)، ويزن أكثر من طن، ويعيش تمساح المياه المالحة في الأنهار أو على السواحل من النّصف الشرقي من المحيط الهنديّ.

التحرك

تستطيع التّماسيح والقواطير السّباحة بمهارة، وهي تتحرك في الماء عن طريق ذيلها المسطّح العظليّ. كما أنّها تستخدم أقدامها في التّحرك بسرعات بطيئة في توجيه جسمها.
لا تتحرّك التّماسيح بنفس الطريقة على اليابسة، فهي مع ذلك تتحرّك بسرعة مدهشة، حيث تستطيع بعض الأنواع أن تتحرّك لمسافة حوالي 12,5 ميلاً(20 كيلو متراً) في السّاعة، وعندما تعدو لا تكون أقدامها الأربع على أحياناً.

الزحف بدلا من المشي

تمشي التّماسيح والقواطير مثل تمساح المجّار (وهو تمساح ضحم من جنوب غرب آسيا له أنف عريض ومجعد) ويعيش في الهمد على قوائمها الموجودة على جانبي الجسم، وفي المسافات القريبة، لا ترفع هذه التّماسيح جسمها عن الأرض، وإنما تزعف على بطنها وتدفع جسمها بأرجلها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *