ابن عرس قصير الذيل

ابن عرس قصير الذيل – القاقم

معلومات عن ابن عرس قصير الذيل

ابن عرس قصير الذيل هو نوع من ابن عرس، له جسم نحيف ويعيش في المناطق المعتدلة والقطبية في أوراسيا وأمريكا الشمالية، وهو معروف أيضاً باسم القاقم أو القاقوم، ويلعب دوراً مهمّاً في النظام البيئي باعتباره حيوان مفترس وفريسة أيضاً.

ابن عرس قصير الذيل
ابن عرس قصير الذيل

 

خصائص ابن عرس قصير الذيل

ابن عرس قصير الذيل
ابن عرس قصير الذيل

 

الخصائص الفيزيائية حقائق التصنيف العلمي لابن عرس قصير الذيل
اللون: بني، أسود، أبيض السلوك: منعزل المملكة: الحيوان
يغطي جسم ابن عرس قصير الذيل: الفراء مفترس جريء وشرس جداً الشعبة: الحبليات
السرعة القصوى: 8 ميل في الساعة حجم العدد المقدر: مجهول التصنيف: الثدييات
فترة الحياة: من 7 إلى 10 سنوات أكبر تهديد له: فقدان الموطن الترتيب: آكلات اللحوم
الوزن: 60 جرام -110 جرام (2.1 أوقية -3.9 أوقية) الحيوانات المفترسةالغرير، الثعالب، القيوط، النسور ، البوم، ابن عرس الأسرة: Mustelidae، وهي عائلة من الثدييات آكلة اللحوم، تضم ابن عرس، الغرير، ثعالب الماء، القوارض، الدلق، المنك وحيوان الشره وآخرين.
الطول: 23 سم -31 سم (9 بوصة -12 بوصة) الطعام المفضل: القوارض، الأرانب، الضفادع، الحشرات، الطيور، البيض الجنس: Mustela، وهو جنس من الثدييات آكلة اللحوم (من أسرة Mustelidae)، يتألف من الحيوانات المفترسة النشطة، والثدييات التي كانت تطارد من أجل فرائها
سن النضج الجنسي: بضعة أشهر إلى سنة السمة المميزة: حركته المتعرجة الاسم العلمي: Mustela erminea
النظام الغذائي: آكلات اللحوم حالة حفظ ابن عرس: غير مثيرة للقلق
الاسم الشائع: ابن عرس قصير الذيل/ القاقم/ القاقوم – Ermine الموقع: آسيا، أوراسيا، أوروبا، أمريكا الشمالية، منطقة المحيط الهادئ
متوسط عدد المواليد: من 4 إلى 18
الموطن: الغابات

على الرغم من صغر حجم ابن عرس قصير الذيل، ولكنه مشهور باعتباره آكل لحوم شرس وإقليمي يدافع عن منطقته بشدة، ويمكن أن يتعامل مع حيوانات أكبر منه

ابن عرس قصير الذيل
ابن عرس قصير الذيل

3 حقائق عن ابن عرس قصير الذيل

  1. يمتلك طبقة فراء فاخرة إلى حد ما، والتي جذبت الطبقات العليا في بعض المجتمعات لعدة قرون، حيث وصلت جلود ابن عرس إلى ذروة شعبيتها في القرن الخامس عشر في أوروبا، وكانت تدل على القوة والمكانة.
  2. تُعرف إحدى أشهر اللوحات التي أنتجها ليوناردو دافنشي باسم Lady with an Ermine/ سيدة مع ابن عرس، ويعود تاريخ اللوحة بين عامي 1489 و1490، ويبدو أنه يصور امرأة مجهولة الهوية (ربما تكون عشيقة الأمير الإيطالي الذي كان يوظف ليوناردو في ذلك الوقت) وهي تحتضن ابن عرس صغير بين ذراعيها.
  3.  ربما تطور ابن عرس منذ حوالي مليون أو مليوني سنة، وظهر لأول مرة في أوروبا وآسيا وعبر مضيق بيرينغ وأمريكا الشمالية، كما سمح سلوكه المرن بالبقاء على قيد الحياة في العصر الجليدي الأخير.
ابن عرس قصير الذيل
ابن عرس

الاسم العلمي لابن عرس

الاسم العلمي له هو Mustela erminea، ويصف جنس ابن عرس، المنك، القوارض، والقطط التي لها نفس الخصائص الجسدية والسلوكية، وبشكل بعيد أكثر يعد ابن عرس قصير الذيل مرتبط بالغرير وثعالب الماء وحيوان الشره في عائلة Mustelid ، وهو من الثدييات آكلات اللحوم.
نظراً لانتشار ابن عرس الواسع في جميع أنحاء العالم، فإن لديه الكثير من الاختلافات الإقليمية، حيث تم العثور على حوالي 37 نوعاً فرعياً في جميع أنحاء مداه الطبيعي.

اسماء حيوان ابن عرس قصير الذيل ermine, Stoat لهما أصول مختلفة تماماً، حيث أن الاسم Stout يأتي من كلمة هولندية أما ermine من كلمة فرنسية قديمة تشير إلى فروه الأبيض، ولكن ليس من الواضح من أين نشأت قبل ذلك

 

ابن عرس قصير الذيل
ابن عرس قصير الذيل

مظهر وسلوك ابن عرس قصير الذيل

إذا سبق لك أن رأيت ابن عرس قصير الذيل أمامك أو في صورة، فستعرف أنه يشبه إلى حد كبير ابن عرس، حيث أن له جسم طويل ورقبة طويلة، وأرجل قصيرة، وعيون سوداء، وآذان مستديرة، ورأس يشبه القوارض تنبثق منه شعيرات دقيقة، ويطرأ على معطفه الفرو تحوّل ملحوظ مع تغيّر الفصول، حيث يتحول من البني والأبيض المائل إلى الأصفر في الصيف إلى الأبيض النقي تقريباً في الشتاء، ويكون طرف الذيل أسود.
يبلغ وزن ابن عرس أقل من رطل إجمالاً، فهو يعد نوع صغير نوعاً ما، ويبلغ طول جسم الذكر 12 بوصة و5 بوصات أخرى مع الذيل، وتميل الأنثى إلى أن تكون أصغر قليلاً في المتوسط.

وبمخالبه وأسنانه الحادة يتم تعويض الحجم الصغير لابن عرس قصير الذيل بسلوكه العنيد إلى حد ما، فحتى الحيوانات المفترسة الأكبر حجماً منه يجب أن تكون حذرة بشأن مهاجمته.

الأسباب …

ربما لأسباب الإنجاب، يميل الذكر إلى أن يكون أكثر هيمنة وعدوانية من الأنثى، وبعد فترة وجيزة من حصول الذكر على الاستقلال في منطقته، يبحث عن مناطق أوسع له، ويأخذها بالقوة إذا لزم الأمر، ومن ناحية أخرى تميل الأنثى إلى البقاء في نفس مكان ولادتها.
في المتوسط يمكن لفرد واحد منه اقتطاع مساحة تتراوح من 25 إلى 100 فدان، هذه مساحة صغيرة جداً لمثل هذا الحيوان الصغير، على الرغم من تداخل أراضي الذكر والأنثى أحياناً.

يتناوب ابن عرس قصير الذيل بين النوم واليقظة طوال اليوم، لكنه يصطاد بشكل أكثر نشاطاً أثناء الليل، وبجسمه النحيف والرشيق، يتحرك في نمط متعرج ذهاباً وإياباً عن طريق الارتداد عن الأرض بحوالي 20 بوصة لكل قفزة، وفي الشتاء يقفز عبر الثلج العميق، ويخرج رأسه من حين لآخر بشكل مضحك.
على الرغم من أنه يقضي أغلب أوقاته على اليابسة، إلا أنه أيضاً سبّاح ومتسلق ماهر، ويمكنه السفر أيضاً لأكثر من تسعة أميال كل ليلة، ويعتبر حيوان مثابر جداً في البحث في كل زاوية وركن عن الطعام.

يقوم ابن عرس قصير الذيل تقريباً بجميع عمليات الصيد والبحث عن الطعام وحده، ويأتي فقط الآخرين من باقي الأنواع مجتمعين في موسم التكاثر والتزاوج.
والجدير بالذكر أنه يبدو لابن عرس مجموعة محدودة جداً من الأصوات للتواصل مع الآخرين من جنسه، ونادراً ما يصدر أي أصوات عالية إلى جانب الهسهسة والصراخ وهمهمات كتحذير أو إنذار، بالإضافة إلى ذلك فإن أكثر أشكال التواصل شيوعاً له هو إطلاق رائحة من الغدة الشرجية لتحديد المنطقة والإعلان عن التزاوج.

ابن عرس قصير الذيل
ابن عرس قصير الذيل

موطن ابن عرس قصير الذيل

يغطي النطاق الطبيعي له مساحة كبيرة جداً، حيث تشمل الامتداد الشمالي للأراضي المعتدلة والقطبية الشمالية التي تلتف حول أوراسيا وأمريكا الشمالية، كما تم العثور عليه في أقصى الشمال من المحيط المتجمد الشمالي وغرينلاند وجنوباً مثل كاليفورنيا وإسبانيا، وأيضاً تم جلبه إلى نيوزيلندا في القرن التاسع عشر في محاولة للسيطرة على تعداد الأرانب المحلية هناك.

مع العلم أن ابن عرس قصير الذيل استهلك العديد من مجموعات الطيور المحلية، مما أدى إلى انخفاض أعدادها، لهذا السبب يعتبره العديد من النيوزيلنديين من أنواع الحيوانات المعتدية.

الموطن الأساسي لابن عرس يشمل الغابات والأهوار وأي سهول مجاورة لها مباشرةً، مع العلم أن أراضيه الطبيعية لا تمتد إلى مناطق واسعة مفتوحة مثل السهول الكبرى.

يستقر ابن عرس قصير الذيل الأرض في أي جوف صغير يصادفه، بما في ذلك جذور الأشجار والجحور والجدران الحجرية وجذوع الأشجار المجوفة، كما ليس من الصعب أن يرضى بشأن تفاصيل مكان معيشته، فهو لا يمتلك القدرة على حفر جحره، فبدلاً من ذلك إما يعثر على جحر مهجور أو يحلّ محل الحيوان الذي قتله للتو.

النظام الغذائي لابن عرس قصير الذيل

يتكون النظام الغذائي له بشكل أساسي من للثدييات الصغيرة مثل القوارض والأرانب، وأيضاً الضفادع والأسماك والحشرات والطيور والبيض وأي لحوم أخرى يمكن العثور عليها.

لا يخاف ابن عرس قصير الذيل من مهاجمة فريسة كبيرة مثله، لكنه يتطلب استراتيجية صيد مختلفة، لذلك لقتل هذه الحيوانات المفترسة الأكبر حجماً منه، يقوم بإمساكها من الحلق وينزفها حتى الموت.

أما لقتل فريسة أصغر على سبيل المقارنة، يقوم بغرز أسنانه في قاعدة الجمجمة، ويقتلها على الفور تقريباً.
يمكن أن يكون ابن عرس مصدر إزعاج ومساعدة للبشر في نفس الوقت، فيمكن أن يقوم بأعمال انتقامية من المزارعين ويهاجم الدجاج، ومن ناحية أخرى، فإنه يميل أيضاً إلى اصطياد القوارض والآفات الأخرى.

مفترسات وتهديدات ابن عرس قصير الذيل

على الرغم من سلوكه الشرس، يواجه ابن عرس قصير الذيل العديد من التهديدات من الحيوانات آكلة اللحوم الكبيرة مثل الغرير، الثعالب، ذئب البراري، النسور، الصقور، البوم وحتى ابن عرس طويل الذيل، ولكن مع أسنانه الحادة ومخالبه الكبيرة ورائحته القوية التي تنبعث من غدده الشرجية، فإن ابن عرس قصير الذيل أكثر من مجرد تحدي لمعظم الحيوانات المفترسة ونادراً ما يكون الخيار الأول لطعامهم.
لقرون عديدة، كان البشر يصطادون ابن عرس من أجل فرائه لصنع الجلود، حيث كانت جلود الشتاء البيضاء لهذا الحيوان يمنح عليها جائزة من قبل الملوك الأوروبيين خلال العصور الوسطى.
على الرغم من إزالة الغابات في بعض الأحيان من أجل الزراعة أو المستوطنات، إلا أن هذا لا يكفي لتشكيل تهديد كبير على ابن عرس .

تكاثر ابن عرس قصير الذيل، الصغار، والعمر

قد يكون لابن عرس شركاء تزاوج متعددون طوال موسم التكاثر (الذي يستمر عادةً بين أواخر الربيع وأوائل الصيف)، ويحاول الذكر أحياناً كسب الأنثى لطرفه بجلب فريستها المقتولة حديثاً، ومع ذلك بمجرد أن يتزاوجوا، فإن الذكر يلعب دوراً ضئيلاً جدّاً في تربية النسل.

على الرغم من وجود فترات تزاوج متعددة على مدار العام، فإن الأنثى تلد فقط مرة واحدة في نيسان أو آيار، بعد فترة حمل تبلغ حوالي 280 يوماً، والسبب وراء فترة الحمل الطويلة هذه، هو لأن الأنثى لديها القدرة على تأخير الزرع ((أي ارتباط البويضة المخصبة بجدار الرحم في بداية الحمل، وغالباً ما يتأخر في بعض الثدييات لعدة أشهر)) ربما بسبب توفر الطعام خلال فصل الشتاء، حيث يحدث معظم التطور الجنيني خلال الشهر الأخير من الحمل، كما أنه من المحتمل أن تحمل مرة أخرى قبل أن يتطور النسل السابق بما يكفي لترك العش بشكل دائم.

الحجم

يتراوح الحجم النموذجي للمواليد بين أربعة وتسعة أفراد مع ما يصل إلى 18 ذرية ممكنة، ويولد صغار ابن عرس  بغطاء من الفرو الأبيض مع فقدان البصر، وفي الأسابيع القليلة الأولى يعتمدون كلياً على الأم في الغذاء والحماية، ويستغرق الأمر حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر قبل أن يتطوروا بما يكفي لبدء الصيد مع أمهم، لكنهم يمضوا السنة الأولى بأكملها من حياتهم في تعلم كيفية البقاء على قيد الحياة بشكل صحيح في البرية.

وبسبب الافتراس والأمراض التي تصيب الصغار، فإن متوسط عمر ابن عرس هو عام أو عامين فقط، ومع ذلك إذا تمكن من تجنب الموت المبكر، فإن الحد الأقصى لعمره هو حوالي 7 إلى 10 سنوات في البرية.

يستغرق الذكر حوالي عام كامل للوصول إلى مرحلة النضج الجنسي، بينما تصل الأنثى إلى مرحلة النضج الجنسي بشكل أسرع بكثير في حوالي 60 إلى 70 يوماً.

تعداد ابن عرس 

وفقاً للقائمة الحمراء IUCN، يعتبر ابن عرس  من الأنواع غير مثيرة للقلق، مما يعني أن عدده مرتفع بما يكفي بحيث لا تكون هناك حاجة إلى جهود خاصة للحماية، ومع ذلك قد يختلف كل نوع أو صنف حسب تعدادهم والمحمية التي يعيشون فيها،حيث يُعتقد على سبيل المثال أن هناك ما يقرب من 500000 ابن عرس منتشر في جميع أنحاء الجزر البريطانية، رغم ذلك ليس معروفاً تماماً عدده في جميع أنحاء العالم.

الأسئلة الشائعة حول ابن عرس 

ما هو ابن عرس ؟
ابن عرس هو حيوان ثديي آكل اللحوم نحيل جداً ينتمي إلى مجموعة أكبر من ابن عرس، وهي أيضاً جزء من عائلة الثدييات. بصرف النظر عن التكاثر وتربية الصغار، تطوّر هذا النوع ليعيش ويصطاد بمفرده، ويتواصل بشكل حصري تقريباً من خلال غدد الرائحة التي يملكها.

ماذا يأكل ابن عرس ؟

يتكون النظام الغذائي لابن عرس قصير الذيل في المقام الأول من الثدييات الصغيرة مثل القوارض والأرانب، كما تشمل الفرائس المحتملة الأخرى أيضاً الضفادع والأسماك والحشرات والطيور والبيض وغير ذلك الكثير.
أين يعيش ابن عرس ؟
يعيش في الغابات والأراضي الحرجية في معظم أنحاء نصف الكرة الشمالي لأوراسيا والأمريكيتين.
هل ابن عرس  هو حيوان المنك؟
ابن عرس قصير الذيل ليس حيوان المنك، حيث أن المنك حيوان شبه مائي وثيق الصلة به، وهناك نوعان من المنك: المنك الأوروبي والمنك الأمريكي، وهما في الواقع جزء من مجموعتين منفصلتين،حيث ينتمي المنك الأوروبي إلى جنس الثدييات مع فرس النهر، ومن ناحية أخرى ينتمي المنك الأمريكي إلى جنس منفصل يعرف باسم Neovison، وهو النوع الوحيد الذي يعيش حالياً ضمن هذا الجنس.

ما هو الفرق بين ابن عرس weasel وابن عرس قصير الذيل/القاقم ermine؟

هذا يعتمد على كيفية تعريف ابن عرس weasel، حيث يمكن أن يشير إلى جنس الثدييات بأكمله الذي ينتمي إليه ابن عرس قصير الذيل ermine، ولكن يمكن أن يشير أيضاً إلى أي نوع من الأنواع الفردية داخل هذا الجنس، بما في ذلك ابن عرس طويل الذيل، وابن عرس الصغير وابن عرس الجبل.
لذا يمكن وصف ابن عرس قصير الذيل بأنه ابن عرس من حيث تصنيفه ضمن جنس الثدييات، في الواقع من اسمه “ابن عرس قصير الذيل”/ the short-tailed weasel، ولكن يعتقد العديد من العلماء أنه متميز بما يكفي في العديد من الخصائص ليكون له اسم منفصل ermine /stoat

ما المملكة التي ينتمي إليها ابن عرس ؟

ينتمي إلى مملكة الحيوان
إلى أي شعبة ينتمي ابن عرس؟
ينتمي الى شعبة الحبليات
إلى أي فئة ينتمي ابن عرس ؟
ينتمي الى فئة الثدييات
ما هو الترتيب الذي ينتمي إليه ابن عرس ؟
ينتمي إلى ترتيب آكلات اللحوم.
ما نوع الغطاء الذي يمتلكه ابن عرس ؟
ابن عرس  مغطى بالفراء
ما هي الحيوانات المفترسة لابن عرس ؟
تشمل المفترسات حيوانات الغرير ، والثعالب، والقيوط، والنسور، والبوم وابن عرس
ما هو الاسم العلمي لابن عرس ؟
الاسم العلمي Mustela erminea
ما هو عمر ابن عرس ؟
يمكن أن يعيش لمدة 7 إلى 10 سنوات

Leave A Comment

All fields marked with an asterisk (*) are required