أعشاش الطيور

 

أعشاش الطيور

تبني الطيور أعشاشها مستخدمة جميع الأشكال والتصميمات، مثل شكل الكأس، أو القبة، أو الكرة، أو مجموعة من العصي، والعش هو المكان الذي تضع فيه الأنثى البيض. عند بعض الطيور، تقوم الأنثى بصنع العش وترقد على البيض أو تحتضنه حتى تحافظ على دفئه، وأحيانا يشارك الزوجان كل منهما الآخر في صنع عشهما.

مهارات بناء العش

إن بناء العش مثل العديد من سلوكيات لطّائر الأخرى كالبحث عن الغذاء أو التودد تنبع الرغبة في بنائه من داخل الطّائر، وقد تكون لديه بالفطرة؛ إذ يولد الطائر وهو عالم بأسلوب صنع العش ولكن المحاولات البدائية لصنعه تكون دون المستوى، إلا أنه يتعلم التفاصيل بالممارسة والخبرة.

العش البسيط

تصنع معظم أنواع النورس أعشاشا بسيطة من الأغصان، أو ما يتوفر لديها من أجزاء صغيرة من الخيوط والبلاستيك.

أعشاش الطيور

المواد اللازمة لبناء العش

يتم صنع العش من المواد المتوافرة في البيئة الطبيعية المحيطة، فتستخدم بعض الطيور المغردة الصغيرة في الغابات والمتنزهات والحدائق السيقان والأغصان والأوراق، وربما تستخدم بطانة من الطحلب أو فرو الحيوانات، ويستخدم العشب البحري في الأعشاش التي تقام على شاطئ البحر، أو في الطين في الأرض غير المزروعة، والمغطاة بالحشائش والنباتات.

العش المنسوج

تبني الطيور الناسجة أعشاشا معقدة من الأعشاب والسيقان والأوراق، تتشابك مع بعضها البعض، وتستفيد هذه الطيور الناسجة من الأعشاش طوال العام؛ حيث توفر لها الحماية والراحة.

طيور لا عش لها

يضع طائر الزقزاق ذو المقدمة البيضاء البيض في موضع مكشوط على رمال الشاطئ، وتحافظ عمليات التمويه على البيض في مكان آمن.

طيور لا عش لها

العش الضخم

تبني طيور اللقلق أكبر الأعشاش حجما، وعادة يتم استخدام هذه الأعشاش المبنية من مجموعة هائلة من العصي والأغصان  العام تلو الآخر، ويتم توسيعها في كل عام.

عش فتحة الشجرة

تعد الفتحات الموجودة في جذع الشجر مواقع متميزة لإنشاء العش وذلك بالنسبة للبوم الصياح، وبانتهاء موسم التزاوج، تصبح الفتحة مأوى البومة في فترة النهار.

عش طائر البوقير

يتخذ طائر البوقير مثل البوقير الرمادي عشاً في فتحات الأشجار، ويملأ الذكر الفتحة بالطين فيما عدا فتحة صغيرة كي يمر منها الغذاء للأنثى التي بالداخل.

تركيب البيضة

يوجد داخل قشرة البيضة الواقية الجنين الصغير، وهو الطائر الصغير النامي، ويحصل هذا الجنين على الغذاء بطول الأوعية الدموية من المح (صفار البيض)، تضع النعامة أكبر البيض حجماً، ويضع طائر الطنان أصغرها حجماً .

فيديو توضيحي عن طريقة بناء الطيور أعشاشها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *