التخطي إلى المحتوى
أكبر ثعبان في العالم

الثعابين

تعتبر الثعابين أكثر الزواحف افتراسا على الإطلاق، فيقوم بعضها بالصيد خلسةً، وبعضها الآخر يقوم بالصيد عن طريق نصب الكمائن، وكلها ماهرة في الاصطياد والقتل، تربط الثعابين بالسحالي صلة قرابة، إلا أنها على عكس أقاربها، لا تستطيع الثعابين الرؤية بدرجة كبيرة، لذا فهي تعتمد بشكل أكبر على حاستي الذوق والشم.

أكبر ثعبان في العالم

أفعى الأناكوندة الأمريكية الخضراء الضخمة

هذا البُواء الضخم من أمريكا الجنوبية هو أطول ثعبان في العالم، فهو ينمو حتى يصل طوله إلى ما يقرب من 11 ياردةً (10 أمتار)، ويصل وزنه إلى أثقل من وزن ثلاثة رجال بالغين.

القتل بدم بارد

تقتل الثعابين فرائسها بإحدى طريقتين : فأفعى البواء أو الأصَلَة مثلا تقتلان فرائسهما عن طريق عصرها، حيث تقوم بلف جسمها حول فريستها، وإحكام قبضها عليها مع كل مرة تتنفس فيها حتى تخنقها في النهاية، بينما تستخدم ثعابين أخرى مثل الأفعى الخبيثة السامة سمها في الفتك بفريستها، وتقوم معظم الثعابين عندما يتم استفزازها بلدغ من يهاجمها للدفاع عن نفسها، وبعض الثعابين لديها سم يكفي ليقتل الإنسان.

لتتعرف أكثر عن الثعابين نقترح عليك قراءة موضوع : معلومات عن الثعابين

أفعى الجابون السّامة

تمتلك هذه الأفعى المفترسة التي تعيش في غابات المطر الإفريقية أطول أنياب بين الثعابين، حيث يصل طولها إلى 2 بوصة (5 سنتمترات)، وتشبه هذه الأنياب الإبر التي تعمل على بث السم داخل جسم الفريسة.

احترس من الكوبرا

الكوبرا من أكثر الثعابين سُميّةً، وهي تظهر عدوانيتها على فرائسها عن طريق فرد الزوائد الجلدية المحيطة برقبتها، وتستطيع معظم الحيوانات فهم هذه الإشارة.

 

التظاهر بالموت

تعتمد ثعابين الهوجنوز في الدفاع عن نفسها بالتّظاهر بأنها ميتة، فمعظم الحيوانات المفترسة تفضل الفرائس الصحية وتتجنب الفرائس المريضة أو الميتة، ويعيش ثعبان الهوجنوز في معظم أنحاء أمريكا الشمالية.

وجبات ضخمة

تتمتع الثعابين بفكين مرنين، تستطيع أن تفصلهما بعضهما عن بعض؛ كي تطبق بفمها على الفريسة، وتسمح لها هذه القدرة الفريدة على ابتلاع حيوانات ضخمة، وقد عرفت بعض أنواع من أفعي الأصلة بأنها تأكل البشر.

إن الثعابين لا تمضغ فرائسها، وإنما تبتلعها بالكامل، وبعد ابتلاع الفريسة يصبح جسم الثعبان في الغالب متمددا، لدرجة أنه يصبح غير قادر على الحركة، وتستطيع بعض الثعابين بعد هذه الوجبة الدسمة البقاء بدون طعام لشهور عدة.

تعيش معظم الثعابين في المناطق الدافئة في العالم، وقد تم اكتشاف حوالي 2300 نوع من الثعابين حتى الآن.

أفعى بواء الدّيونينت

يعتبر البُواء من الثعابين الضخمة التي تقوم بخنق فرائسها، ويعيش معظمها في جنوب ووسط أمريكا، وتشبه البواء ثعابين الأصلية، حيث إن هناك قرابة بينهما، وعلى الرغم من ذلك، تعيش الأصل في إفريقيا وآسيا.

ثعبان الشجر البني

تستطيع العديد من الثعابين تسلق الأشجار بمهارة، فبعضها يقضي معظم حياته في الأشجار، ويعيش ثعبان الشجر البني في جوام وفي أستراليا وفي البلاد القريبة منها.

ثعابين حية

تعيش ثعابين الغرطر في أقصى الشمال بعيدا عن بقية الثعابين في أمريكا الشمالية، وبعضها يعيش في نطاق بعض المئات من الأميال من دائرة القطب الشمالي، وتستطيع ثعابين الغرطر البقاء على قيد الحياة في فصل الشتاء عن طريق التجمع معا في بعض المخابئ المحمية، كما أنها تتجمع في مجموعات كبيرة عند التزاوج، حيث تقوم الذكور الصغيرة بالالتفاف بعضها حول بعض في محاولة للحصول على أنثى كبيرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *