التخطي إلى المحتوى
الأرانب الداجنة والأرانب البرية

الأرانب

الأرانب الداجنة والأرانب البرية كلتاهما من فصيلة حيوانيّة واحدة، تشبهان القواضم بالقواطع التي تنمو باستمرار، ولكنهما تتميزان بزوج إضافي هما ثدييّان بحجم معتدل، من أكلة الأعشاب بآذان كبيرة وعيون جاحظة، قوائمها الخلفية طويلة عاضلة، الأرنب البرية أكبر تعيش منفردة على السطح، فيما تعيش الداجنة ضمن مجموعة، في شبكة من السراديب والغرف تسمّى مؤرنبة.

عاشق الحب

عندما يأتي موسم الحب، في الربيع وأحيانا قبله، تقوم الأرانب البرية الذكور المسماة الخِزَّانَ (مفردها الخُززُ) برقصات باليه غريبةٍ حتى يأتي المساء، تشن معارك عنيفة لغزو أنثى، تقوم بالركض في كل اتجاه، وتقفز مسددة الضربات بالقوائم الخلفية والقوائم الأمامية. تتطاير خصلات الوبر وتُنزع أذنابٌ، قد تدوم هذه المعارك كل الليل، عندما تفاجِأُ الخِزَّانُ بطلوع الشمس، تختبئ في الحقول بعيدًا عن مأواها.

الأكل من أجل الحياة

الأرانب

تعيش الأرانب البرية على سطح الأرض، وتنام في مرقد هیَّأتْه بحفرِها ثقبا علی شيء من العمق في التراب، تبقى متلبدة فيه طوال النهار، وتنشط عند هبوط الليل، مقتاتةً بالعشب والنبات والجذور والقشور على هذا الشكل نفسه، تعيش الأرنب الداجنة ليلا وتعود إلى جحرها عند الفجر.

عائلة الأرانب الکبری

الأرانب

الأرانب البرية والأرانب الداجنة نثورٌ (کثیرة النسل)، ان للعکرشة (الأنثی البرية) أربعة أحمال في السنة، الخرانق (صغار الأرنب البرية) ترى عند الولادة وتصبح مستقلة بسرعة، أما السحلات (صغار الأرنب الداجنة)، فتولد عميًا في أسفل الجحر حيث هيّأت الأنثى عشًّا ناعمًا، تهتم بها لمدّة ستة أشهر.

مميزات الأرانب

للأرانب البرية والأرانب الداجنة سمع ممتاز، بفضل أذان كبيرة على شكل بویقات، عیونها الموجودة في أعلى الجمجمة، تری على 360 درجة تقریبا.

مسكن الأرانب

الأرانب

تحفز أرانب المؤرنبةِ في عمق يصل إلى المتر، شبكة معقدة من سراديب طويلة ضيقة، تصل غرفا متعدّدة، تسمى المداخل المختلفة أشداقاً، أمّا الأروقةُ التي تصل جحرًا جديدًا بطبقة من الجحر الأساسي فتسمی المداخن، تهیّئ أرانب المؤرنبةِ كذلك أجحار إنقاذٍ أبسطَ، تجمع الأرانب الداجنة الأنثی الأغصان الدقيقة والطحالب والوبر الذي انتزعتهُ من بطنها لتصنع عشّا مریحاً، تسدّ منفذ هذه الغرفة عندما تغیبُ وتفتحه عندما تعود لترضع صغارها.

الأرانب مهيأة للسباق

الأرانب

للأرانب الداجنة والأرانب البرية، قوائم خلفية أطول من القوائم الأمامية، وهذا ما يدفعُها إلى الأمام خلال السباق، أصابع قوائمها الوبرة تمنعها من الإنزلاقِ، تختبئ الأرانب الداجنة عند أدنى خطرٍ، فيما تلُوذُ البريّة المحتالة السریعة بالفرار بسرعة تصل إلی 70 كلم / س لتبتعد عن قناصها، وتغيّر غالباً إتجاهها بشراسة من أجل إضلاله.

الحضانة

ترضع العكرشةُ (أرانب بريّة أنثى) اثنين أو أربعة خرانق من حملها، بعد انقضاء اثني عشر يوما تأكل الخرانق العشب.

كنتم مع هذا الموضوع والذي يتحدث عن الأرانب المقدم من خلال موقع عالم الحيوانات، و للمزيد من المعلومات عن الحيوانات التي تعشقها يمكنك زيارة قسم الحيوانات الأليفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *