التخطي إلى المحتوى
التزاوج عند الضفادع

التزاوج عند الضفادع

تحتاج أغلب البرمائيات إلى الماء للقيام بعملية التكاثر، ففي المناطق الاستوائية يمكنها أن تتكاثر على مدار السنة، وفي أماكن أخرى، تجتمع هذه الأنواع عادة في فصل الربيع في البرك أو أي مناطق أخرى من الماء العذب.

اجتذاب الزوج

قبل القيام بعملية التكاثر، يجب على الحيوان البرمائي أن يجد زوجا له، حيث تقوم أغلب الضفادع والعلجوم بذلك عن طريق الداء، فتقوم بملء کيس يقع تحت حنجرتها أو على جانبي رأسها، ثم تقوم بدفع الهواء إلى الخارج ليمر فوق أوتارها الصوتية، ويعد صوت القيق طريقة من الطرق التي يجتذب بها الضفدع زوجه، على الرغم من أن بعض الأنواع يصدر أصواتا أخرى مختلفة تماما، وتقوم ذكور سمندل الماء والسلمندر بتغيير ألوانها لاجتذاب الإناث، كما تنمو لديها مناطق تحتوي على ريش تستخدمها للسبب نفسه.

ضفدع الشجر

يقوم ضفدع الشجر بملء كيس رقبته بالهواء ليقوم بعملية النداء، وتقوم أنواع أخرى من الضفادع بإصدار أصوات أخرى مختلفة، وهذا يساعد الإناث على إيجاد أزواج لهن من نفس نوعهن.

ضفدع الربيع

يقوم هذا الضفدع الذي يعيش في شمال أمريكا بالغناء ليجتذب إليه زوجه في أوائل فصل الربيع، وتضع الأنثى من هذا النوع بيضها على جذور النباتات المائية.

سمندل الماء الشرقي

كما هو الحال في أغلب أنواع سمندل الماء، يقوم سمندل الماء الشرقي الذي يعيش في أمريكا الشمالية بعمل حركات مقصودة يتودد بها إلى زوجه، حيث يقوم الذكر بنغز قرينته مع هز ذيله وتدويره بشكل مروحي ليتودد بذلك إليها .

التكاثر عند الضفادع

غالبا ما تحدث عملية التكاثر للبرمائيات في الماء، فتقوم الأنثى بوضع بيضها في الماء، ثم يقوم الذكر بعد ذلك بإفراز سائله المنوي فوقه لكي يلقحه، ويقوم ذكر سمندل الماء أو السلمندر بحماية زوجته حتى تنتهي من عملية وضع البيض، كما يبعد الذكور الأخرى التي قد تقترب من المكان، ويحاول ذكر الضفدع والعلجوم احتضان قرينته تقريبا طوال عملية الوضع، ولا يتركها حتى تنتهي العملية كلها، وفي بعض الأحيان، يحاول العديد من الذكور الاقتران بأنثى واحدة، ومن ثم فإن الضفدع الأقوى هو الذي يقوم بتلقيح البيض .

ضفادع الزجاج

يقوم ذكر الضفدع والعلجوم باحتضان قرينته بشدة في عملية تعرف بعملية الاحتضان، حيث يحيط الذكر بقوائمه الأمامية رقبة قرينته أو قوائمها الأمامية، وأحيانا تستمر عملية الاحتضان هذه أياما.

بيض ملقح

وبعد عملية تلقيح البيض مباشرة، تبدأ صغار الضفادع الصغيرة جدا في النمو داخل البيضة، وتتغذي صغار الضفادع على الصفار داخل أمعائها، كما تقوم المادة الهلامية التي تحيط بأفراخ الضفادع بحمايتها أثناء عملية نموها.

تجمعات وقت الربيع

تجتمع الضفادع وحيوانات العلجوم في المناطق المعتدلة بأعداد كبيرة في وقت الربيع للتكاثر، مما يعطي الفرصة الكافية لأفراخ الضفادع لكي تنمو وتصبح ضفادع صغيرة، وذلك قبل أن تجف البركة أو يدخل فصل الشتاء.

يساعد وضع مجموعات كبيرة من بيض البرمائيات على التأكد من أن عددا كافيا من الضفادع الصغيرة سيبقى على قيد الحياة، فلا يمكن للحيوانات المفترسة كالطيور الجارحة أن تلتهم كل البيض، فيبقى بعض البيض لتنمو أفراخه وتفقس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *