تكاثر عند التمساح

التكاثر عند التمساح

عائلة التماسيح

ينتمي كل من التمساح والغريال والكيمن والقاطور إلى عائلة التماسيح crocodilians، وهي زواحف كبيرة ومفترسة وشبيهة بالسحالي تعيش في بيئات مدارية وشبه مدارية، والتماسيح من الحيوانات القديمة التي ظهرت على الأرض قبل 200 مليون عام، وقد عاش أجداد التماسيح الحالية على البر، ثم انتقلوا بعدها إلى الماء.

التمساح

التمساح crocodile أكبر الزواحف الحية ويعيش في مستنقعات وسبخات المناطق المدارية وشبه المدارية حول العالم، للتمساح خطم طويل مثلثي الشكل وفگان ضخمان يحملان أسنانا حادة، يغطي جسم التمساح صفائح عظمية، وله ذيل طويل وعضلي وأقدام كفية. يستخدم التمساح ذيله للتوجه في أثناء السباحة في الماء. كما يخزن التمساح شحوم في ذيله تزوده بالطاقة عندما يكون الطعام قليلا.

التكاثر عند التمساح

التماسيح من الحيوانات البيوضة، تلد كل أنثى من إناث التماسيح، على اختلاف أصنافها، ما بين 20-90 بيضة حيث تضع بيوضها في ركام نباتي أو في الرمل، ويفقس البيض نتيجة للحرارة التي تبثها النباتات أو بحرارة الشمس، تقوم الإناث عادة بحراسة البيض، وتحميه من الحيوانات المفترسة، ومع ذلك يضيع قسم كبير من البيوض غذاء لتلك الحيوانات، وبعد أن تفقس البيوض ويخرج الصغار ترعاهم الأم وتحملهم إلى حافة الماء.

أنواع التماسيح

التمساح الكوبي

يعيش التمساح الكوبي Cuban crocodile في مستنقع زاباتا وجزيرة هوفنتود في كوبا، ينمو التمساح الكوبي إلى 3.5 متر طولا، ويكون خطمه أصغر من خطم التماسيح الأخرى، وهو من أكثر التماسيح ندرة حيث تتراوح أعداده بين 3000-6000 فردا حية.

تمساح المياه الملحة (المالحة)

تمساح المياه المِلحة saltwater crocodile هو أكبر الزواحف الحية، إذ ينمو إلى طول 5.15 متر ووزن 500 كغ، ويعيش في مناطق المياه الملحة والعذبة في شرقي الهند وجنوب شرق آسيا وشمال أستراليا.ذ

تمساح النيل

تمساح النيل Nile crocodile هو أكبر تماسيح إفريقية، ينمو إلى أكثر من ستة أمتار طولا ويزن حوالي 250 كغ. يعيش تمساح النيل في معظم أنحاء نهر النيل وكذلك في الأنهار والمستنقعات العذبة في مدغشقر.

التمساح القزم

التمساح القزم dwarf crocodile هو أصغر تمساح حي، يبلغ طوله 97-155 سم ، ويستوطن التمساح القزم في غرب ووسط أفريقيا.

تمساح مورلت

تمساح مورلت Morelet’s crocodile ويسمى أيضاً التمساح المكسيكي هو نوع من التماسيح المهددة بخطر الانقراض، يتواجد في دولة المكسيك وبيليز وغواتيمالا.

التمساح الأميركي

يوجد التمساح الأميركي American crocodile على سواحل الأطلسي والهاديء بدءا من أميركا الوسطى حتى البيرو وفنزويلا في أميركا الجنوبية وكذلك في البحر الكاريبي. كما يعيش بعض أفراده في ولاية فلوريدا الأميركية، ويعد من الحيوانات المهددة بالانقراض، وهو محمي وفقا للقانون.

أقرباء التمساح

القاطور

اللقاطور alligator جسم ضخم وخطم متسع على شكل حرف U وذیل غليظ، والقاطور سریع السباحة ويستخدم ذيله للتحرك في الماء، يوجد نوعان من القاطور: القاطور الأميركي والقاطور الصيني. والقاطور الأميركي أكبرها ويعيش في مستنقعات وترع ألاباما وأركنسا وكارولينا الشمالية والجنوبية وفلوريدا وجورجيا ولويزيانا والميسيسيبي وأوكلاهوما وتكساس، أما القاطور الصيني فهو حيوان مهدد بالانقراض ويعيش في حوض نهر يانغتسي في الصين.

الغريال

الغريال gharial ويدعى أيضا الجافيال javial هو أحد أكبر عائلة التماسيح، إذ يمكن أن يصل طوله إلى ستة أمتار، لون الغريال رمادي إلى زيتوني غامق وله بطن أصفر اللون شاحبه. ويمكن التعرف على الغريال بسهولة بوساطة خطمه الرفيع الطويل الذي يزداد نحوة مع نموه في السن. يعيش الغريال في الهند ونيبال، وقد كان يوما ما يملأ أنهار القارة الهندية بأعداد كبيرة، إلا أن عدده الحالي لا يتجاوز 1300 فرد في الطبيعة.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *