التخطي إلى المحتوى
التكاثر عند الحيوانات البيوضة

التكاثر عند الحيوانات البيوضة

تختلف الطريقة التي تتكاثر بها الحيوانات من حيوان لآخر ، وسوف نقوم بتسليط الضوء في هذا الموضوع على الحيوانات التي تتكاثر بوسطة البيض أي ( الحيوانات البيوضة ) وكما هو معروف عند الجميع فإنّ الحيوانات البيوضة هي التي تضع البيض وتتكاثر بواسطته، ومثالاُ عن هذه الحيوانات على سبيل المثال : الطيور وهي أكثر الحيوانات وضعاً للبيض ومعضم الزواحف ، والحشرات والحيوانات البحرية، ونجد أنّ هذه الحيوانات تختلف إختلافاً كبيراً في طريقة تكاثرها سواءا كان داخلياً أو خارجياً.

يحدث التلقيح أو”الإخصاب” الخارجي عند التقاء الخلايا الجنسية للذكور والإناث، بعدها يقوم الذكر بحقن نطفته حتى يتم تخصيب البويضة داخل جسم الأنثى. والإخصاب الداخلي يحدث من إنتاج الحيوانات للبويضات ونطفاً أقلّ، حيث أنّ إمكانيّة التقارب بين الأمشاج تكون أكثرا احتمالية.

أمّا بالنسبة للإخصاب الخارجي فيحدث عند اتحاد البيض مع النطاف “الحيوانات المنوية” خارج جسم الأنثى، فالأنثى تقوم بوضع البيض تم يأتي دور الذكر ويقوم بتغصيب البيض، تنتج معظم الحيوانات المخصبة خارجياً وفرة أو بالاحرى فيضاً من البويضات والحيوانات المنوية لضمان نجاح تسميد أو إخصاب أكبر عدد منها ، ويوجد هذا المثال خاصة في بعض الأسماك.

الحيوانات البيوضة أيضا تختلف عن بعضها البعض في طريقة وضع البيض وعدده، وكيف يتم تصنيع العش ومكان تواجده وكيف تقوم بحضانة الصغار ، والعديد من الاختلافات الأخرى ، والتي سنقدمها لك من خلال موضوعنا هذا والذي يحمل عنوان ” التكاثر عند الحيوانات البيوضة “ . قراءة ممتعة 🙂

نقترح عليك أيضا: التكاثر عند الحيوانات الولودة .

الوقواق

الوقواق

اسم الوقواق يطلق على مجموعة من الطيور، التي لديها صلة قرابة تجمعها مع بعضها البعض، وهي منتشرة في معظم أنحاء العالم، تملك هذه الطيور مناقير طويلة ومنحنية قليلاً، تختلف طيور الوقواق عن أغلبية الطيور الأخرى في أن اثنين من أصابعها تتحركان إلى الأمام ، بينما يتحرك الآخران إلى الخلف. يشتهر طائر الوقواق بأنه لا يبالي أي اهتمام لصغاره ولا يقوم برعايتهم على أكمل وجه مثل العديد من أنواع الوقواق الأخرى في العالم القديم. وهو يقوم بعمل خبيث حيث أنه يقوم بوضع بيضه داخل عش طائر آخر ويتركه إلى أن تفس البيضة حينها يتولى الطائر المخدوع رعاية فرخ الوقواق ومن الجدير بالذكر أن بيضة طائر الوقواق يكتمل تكوينها بسرعة كبيرة، وغالبا ما تكون هي البيضة الأولى  التي تفقس سريعا.

يتجول فرخ الطائر الخبيث حديث الفقس داخل العش وينتقل في كل الإتجاهات، وذلك حتى يلمس الجزء المغمور في ظهره البيضة أخرى أو الفرخ الصغير. ثم يصعد الوقواق الصغير على جانبي العش بأرجله القوية ، ويقوم بإلقاء البيض أو الفرخ الأخر خارج العش. ويستمر فرخ الوقواق في تكرار هذه العملية إلى أن يخلو العش تماماً من البيض والفراخ الأخرى، ويقوم فرخ الوقواق بهذه العملية ليحصل على كل الطعام الذي يجلبه والداه المخدوعين.

الدجاج

الدجاج

يعد الدجاج واحداً من أكثر الحيوانات وضعا للبيض حيث تقوم الدجاجة بوضع بيضة بشكل يومي، وفي موسم الحضانة، يضع المربي عادةً البيض المخصب ( الذي جمعه في السابق ) في مكان مخصص لهذا الغرض كي تقوم الدجاجة بحضانة البيض لمدة تصل الى 21 يومًا. وتقوم الدجاجة بحضن ورعاية البيض وحدها طوال هذه الفترة دون مشاركة الديك “ذكر الدجاجة” تستمر الدجاجة لوحدها طوال هذه المدة في حضانة البيض دون ملل، وتغادر البيض فقط عندما ترغب في الأكل وشرب الماء. في نهاية هذه المدّة يبدأ البيض في الفقس، ويبدأ الفراخ في تحريك الرأس ليتحرر من البيضة ليخرج الى عالم جديد ، وتبدأ الفراخ في النقر والبحث عن الطعام هنا وهناك، وتقوم الأم بمساعدتهم لكي يتمكنوا من حماية أنفسهم من مخاطر الحياة الجديدة إلى أن يصبحو قادرين على حماية نفسهم.

الحمام

الحمام

يتميز الحمام بقدرته على التكاثر بسرعة أينما تكون مصادر التغذية ومياه الشرب متوفر فيه، فهو يتكاثر على طوال العام، وبالأخص خلال فصلي الربيع والصيف، وفي موسم التكاثر، يستعد الحمام لبدء إختيار المكان المناسب لبناء العش، ويتم بناءه العش من القش والحشائش المجففة، بعد إخصاب الأنثى تضع أول بويضة مخصبة في اليوم التالي من التزاوج، تاليها البيضة الثانية بعد يومين. بيضة الحمام تختلف عن بيضة الدجاجة في ضعف قشورها وصفارها الصغير نسبيا من صفار البيض وتزن بيضة الحمامة حوالي 21 جرام وبهذا فإنها تختلف كثيرا عن بيضة الدجاجة.

تصل مدة عملية حضانة البيض إلى 18 يوماً، ويقوم كل من الذكر و الأنثى بالمشاركة فيها حيث يأخذ الذكر المهمة من الساعة 10 صباحًا إلى الساعة 16 مساءً، بينما تتولى الأنثى المسؤولة بقية اليوم. في نهاية فترة حضانة البيض بيوم واحد يبدأ الصغار في نقر البيضة بواسطة منقيرهم حتى يتم إجراء تمزق كي يتمكنوا من الخروج منها وغالباً ما يخرجون كلهم في يوم واحد، ويكون وزن الأفراخ حينها حوالي حوالي 15 جرام والجسد عاري استثناء بعض الزغب الرقيق والخفيف.

الحمام الكبير يسهر على حضن والإهتمام بالأفراخ وعلى تغذيتهم عن طريق نظام يشبه الترجيع، يقوم بإطعام صغاره عن طريق إيلاج منقارها داخل مناقير الأفراخ ليتغذى على لبن الحوصلة . تختلف ذكور الحمام عن باقي ذكور الطيور الأخرى في قدرتها على استعادة وإطعام لبن الحوصلة وتغذية الصغار بها وهذا ما يميزها كثيرا عن ذكور الطيور الأخرى. وفي مدة تصل إلى حوالي ثلاثة أسابيع يبدأ الصغار في تناول الطعام بمفردهم.

السلحفاة البحرية

السلحفاة البحرية

السلحفاة البحرية هي واحدة من الحيوانات البيوضة والتي تتكاثر بواسطة البيض، تقوم بوضع بيضها في مجموعات على شواطئ البحر حينما تكون حركة المد منخفضة. وغالبا ما تقوم الأنثى بوضع بيضها في نفس مكان ولادتها، وفي الغالب ما تكون فترة الليل مناسبة لها لتجنب حرارة المناخ، تقوم السلاحف بحفر حفرة تسعها لجمع بيضها الذي يبلغ عدده ما بين 70 إلى 200 بيضة لتحظى البيوض بالدفء الى أن يصل وقت الفقس ، حينذاك يسرع الصغار إلى البحر لعيش مغامرة جديدة مليئة بالمفاجأة والمخاطر داخل البحر .

التمساح

التمساح

قد يندهش البعض منكم حينما يعلم أن التمساح حيوان بيضاوي. لا تندهش يا عزيزي فالتمساح الأنثى تضع مايصل عدده 40 إلى 60 بيضة دفعة واحدة. وبيضة التمساح تشبه كثيراً شكل بيض الدجاج، إلا أنه أكبر منه حجمًا وأقل منه لامعة. تخاف التماسيح على بيضها وتخفيها في أعشاش النباتات والنفايات وأحياناً تقوم بدفنه في الرمال على الشواطئ وبجانب البرك. في بعض أنواع التماسيح تقوم الأم بحراسة العش حراسة مشددة من خطر الحيوانات المفترسة، إلى أن يفقس بيضها، وحينما تسمع أصوات صغارها ، تقوم الأم بالحفر في سرور لإخراج صغارها من العش، وتقوم بحملهم داخل أفواهها وتتجه الى الماء، لأخذ مغامرة جديدة على كوكب الأرض.

الفراشة

الفراشة

الفراشة هي واحدة من بين الحشرات البيوضة، تقوم بوضع بيضها على أوراق الأشجار، إلى أن تفقس هذه البيضة وتخرج منها اليرقانة (تعرف بإسم الأسروع)، حينها تبدأ اليرقانة في تناول بقايا البويضة ثم تأكل الورقة الموجودة عليها وما يوجد حولها، حتى تنمو ويكون جلدها حينها بدأ في عملية الانسلاخ إلى أن يصل إلي الانسلاخ الأخير، حينئذ تتوقف اليرقة عن تناول الأكل وتحبس نفسها داخل الشرنقة وتخضع حينها اليرقانة لعدة تحولات حتى تخرج في النهاية فراشة كاملة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *