الثدييات الطائرة

الثدييات الطائرة

الثدييات

توجد الثدييات على الأرض منذ حوالي 200 مليون سنة. ظهر النوع الأول خلال العصر الترياسي القديم ، وكان هذا هو الوقت الذي قد إنتشرت خلاله الديناصورات وبدأت في السيطرة على الأرض.

الثدييات الطائرة

تصنف الخفافيش ضمن رتبة مجنّحات الأيدي وتسمى الخفّاشیات، والحقيقة أن هذه الحيوانات هي الثدييات الوحيدة التي تملك القدرة على الطيران الحقيقي ، وكان يظن من وقت مضى أن الخفاش من فصائل الطيور، لأنه يطير، رغم أن جسمه مغطى بوبر أقرب إلى الشعر منه إلى الريش، وله أسنان في فمه بدل المنقار، ولا يضع بيضا كالطيور، تلد أنثى الخفاش صغارها وترضعها من ثدييها لذلك صفت ضمن الحيوانات الثديية.

وتقسم مجنحات الأيدي إلى قسمين : مجتحات الأيدي الضخمة، وتسمى الوطاويط التي تشمل الأنواع الأكلة للفواكه والثمار، وهي تعرف بالثعالب الطائرة.

الثدييات الطائرة

وأما القسم الثاني فهو مجنّحات الأيدي الصّغيرة، وتسمى الخفافيش وهي صغيرة الحجم، لا يزيد طول الجناحين على أربعين سنتيمترا، وهي أكلة للحشرات. وينتسب إليها معظم أنواع الخفافيش التي توجد في جميع أنحاء العالم، وهي ضعيفة البصر لذلك هناك من يطلق عليها اسم العماشيات ولعل إتقان الخفافيش للطيران الفعلي مكنها من غزو جميع القارّات واستيطانها في كثير من الجزر… وهي تكثر بشكل خاص في المناطق الاستوائية، وفي غابات افريقيا تفوق أعداد الخفافيش أعداد أي حيوان ثديي آخر…

تابعتم معنا معلومات عن الثدييات الطائرة من خلال موقع عالم الحيوانات، نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم وللمزيد من المعلومات الرائعة نقترح عليك زيارة: عالم الطيور .

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *