التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الثعلب الأحمر

الثعلب الأحمر

الثعلب الأحمر بالإنجليزية: (red fox) ويعرف علمياً بإسم: (Vulpes vulpes) يعد من أصغر الكلاب البرية وهو ينتمي إلى رتبة آكلات اللحوم، للثعلب قوائم قصيرة وخطم متطاول ضيق وأذنان منتصبتان مثلثتا الشكل وفراء كثيف وذيل طويل غزير الشعر، توجد على وجه الثعلب علائم مثلثية تقع بين عينيه وأنفه، وعادة ما يختلف لون نهاية ذيله عن لون باقي جسمه، توجد الثعالب في جميع أرجاء الأميركتين وأوربا وآسيا وإفريقية، وهي تقطن في المناطق الغابية والجرود والصحاري.

معلومات الثعلب الأحمر

إنه حيوان يعيش مترحلا منفردا ، يتميز بنمو الذاكرة وفرط الذكاء والتظاهر بالبراءة واخفاء خبث نواياه حتی اضحى عبر القرون رمزا حيا للغدر والدهاء، ولله در احمد شوقي اذ يقول : فلا تثق يوما بذي حيلة .. إذ ربما ينخدع الثعلب والثعلبة في الواقع هي التي حباها الله بشتى المواهب وقدرها على تكييف هذه المواهب وفق الظروف المختلفة التي تصادفها حيث تكون تصرفاتها على نحو احتيالي او جريء او شاذ بحسب الأحوال . فتتظاهر بالموت أو تغوص في الماء للافلات من مطارديها ، او تروح تتصيد في اقصى مكان ممكن حتى لا يخامر الشك جيرانها ومزاحميها . وقصارى القول أن الثعلبة تفكر مائة مرة قبل القيام بعمل واحد .

هل كنتم تعلمون ؟

أن الثعلب إذا فقد ذيله قد يكون هلاكه يقينا .. وانه يفرك فروه على الادغال ليلمع اوباره، وأن سمعه الدقيق جدا يمكنه من ادراك صوت جرذ على بعد سبعين مترا .. وان جراء الثعلب تتسلى بالدوران حول نفسها ملاحقة .. ذيلها .

سلوك الثعلب

الثعالب حيوانات ليلية، أي أنها أكثر نشاطاً في الليل منها في النهار، تتمتع الثعالب بقدرة بصرية عالية، وحاستي شم وسمع حادتين، غذاء الثعالب شديد التنوع، ولكنها تميل إلى صيد الحيوانات الصغيرة كالأرانب والفئران والطيور والحشرات، والثعلب حيوان انعزالي يصيد طرائده وحيدا وعادة ما يقتفي طريدته بصبر بالغ وسرية إلى أن يتمكن من اقتناصها، يعتمد غذاء الكثير من الثعالب على مواطنها الطبيعية، ويتغذى بعضها على الفواكه والخضار والأسماك والبيض.

جحر الثعلب

لا تستخدم الثعالب الجحور كثيراً، بل تفضل أن تنام في العراء وقد لفت ذيلها إلى جسمها، تعيش بعض الثعالب كالثعلب المكسيكي في الحفر والأنفاق، بينما تعيش بعضها في الجحور حين ترغب بالتوالد.

حقائق عن الثعلب الأحمر

  • تندفع الثعالب بفعل الجوع خصوصاً في شهور الشتاء إلى مطاردة وافتراس الأيائل الصغيرة، والثعلب لا يقرب القنفذ عندما يكون ملتفا كالكرة، وإنما يلجأ اولاً الى حيلة رشه بالبول رشاً يرغم المسكين على الانفتاح وتعريض بطنه الطرية لقضماته .
  • يتعين على الثعلب قضاء الليل في الهواء الطلق ولذا فانه يقبع مغطيا خطمه بذيله الكثيف للاحتماء من البرد ، وها هو كيف يقتنص جرذا ليفطر به هنيئا مريئا إذ يقفز أولا قفزة الى أعلى ثم ينقض على فريسته مضموم الأقدام .
  • عندما تكون الثعلبة أما وبدون مأوی تحتفر جحرا لأسرتها بأسفل شجرة من الأشجار، واحياناً يكون اوفر لها الاستيلاء على وجار غرير بعد إجلائه على نحو وحشى بالرشة المعهودة من بولها النتن .
  • لكي يخدع مقتفي أثره يجسد هذا الثعلب مكره، الذي اصبح مضرب الامثال، فيقفز ويجري فوق ظهور الخراف اذ ان رائحة الضأن القارصة الشديدة من شأنها أن تقضي على رائحته هو ومن ثم يكون في منجی من متعقبية .
  • الثعلب صياد بطبيعته اذ يتسلق النباتات بخفة لنهب الأعشاش، وهو كذلك صياد سمك ماهر حيث يتربص في صبر واناة اقتراب سمكة من الشاطىء ثم بضربة خاطفة من مخالبه يجرها إلى اليبس لالتهامها .
  • تقوم الثعلبة بتلقين جرائها النبيهة اسرار الصيد، ها هي الجراء صامتة جامدة بفرائها الحمراء، تقترب من الفريسة وعلى استعداد للقفز قفزة حاسمة تؤمن بها وجبة الغذاء .

أنواع الثعالب

تصنف الثعالب إلى إثني عشر نوعاً هي الثعلب القطبي والثعلب المكسيكي والشاحب والبنغال وبلاندفورد والكاب وكورساك ورمال التيبت وروبل والسريع والأحمر والفنك.

  • الثعلب الأحمر

للثعلب الأحمر red fox غطاء برتقالي إلى أحمر اللون، وأذنان منتصبتان سوداوان، وقوائم سوداء وذيل طويل غزير الشعر، كما توجد رقعة من الفراء الأبيض على رقبته وصدره، وهو أكثر أنواع الثعالب انتشارا ويوجد في أماكن كثيرة من أميركا الوسطى وآسيا وأوربا وإفريقيا، وقد تأقلمت هذه الثعالب مع مناطق عيشها الطبيعية المختلفة من غابات وسهوب عشبية وجبال وصحاري وحتى بالقرب من مناطق سكن الإنسان في المدن والأرياف، وهي حيوانات خجولة وتخشى الإنسان وتحاول البقاء مختفية عن أنظاره.

  • الثعلب الأحمر الشرق – أميركي

الثعلب الأحمر الشرق – أميركي Eastern – American red fox هو صنف متفرع عن الثعلب الأحمر يعيش في أميركا الشمالية.

  • الثعلب الرمادي

يعيش الثعلب الرمادي grey fox في أنحاء أميركا الشمالية والجنوبية، وهو ليس بثعلب حقيقي، ينتمي هذا الثعلب إلى عائلة ثعالب نصف الكرة الغربي والتي تضم أيضا ثعلب الجزيرة وثعلب کوزوميل، والثعلب الرمادي هو الثعلب الوحيد القادر على تسلق الأشجار.

  • الثعلب المكسيكي

الثعلب المكسيكي kit fox هو ثعلب صغير ذو أذنين كبيرتين، يعيش الثعلب المكسيكي في الأماكن الجافة والقاحلة في غربي الولايات المتحدة وشمالي المكسيك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *