الثعلب القطبي – الوصف والصورة والنظام الغذائي وحقائق مثيرة للاهتمام

Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on pinterest

الثعلب القطبي

يعيش الثعلب القطبي في المناطق القريبة من القطب الشمالي في أوربا وآسيا وأميركا الشمالية وغرينلاند وإيسلندا، وهو قادر على البقاء في درجات حرارة قصوى تصل حتى 58 مئوية يحميه فراؤه الأبيض السميك الذي يحافظ على حرارة جسمه، وفراء الثعالب القطبية أكثر دفئا من فراء أي حيوان آخر بما في ذلك الدب القطبي والذئب القطبي، كما يغزو الفراء باطن قدميه وأذنيه الصغيرتين وخطمه القصير، ويساعده على التكيف مع برودة مناطق التندرا التي يعيش فيها، وفي الصيف يستبدل الثعلب القطبي فراءه الأبيض بفراء رمادي أو أسمر.

Arctic Fox - الوصف والموئل والصورة والنظام الغذائي وحقائق مثيرة للاهتمام
Arctic Fox – الوصف والموئل والصورة والنظام الغذائي وحقائق مثيرة للاهتمام

غذاء الثعالب القطبية

الثعلب القطبي حيوان انتهازي، ففي الصيف وفي أثناء توفر الطعام يتغذى الثعلب القطبي على أي حيوان سواء كان حيا أو ميتا يجده في طريقه، وقد يأكل الحشرات أو ثمار العليق، ويختزن الثعلب القطبي بعضا من هذا الطعام للشتاء ليقتات به حين يقل الطعام، في الشتاء يتغذى الثعلب القطبي على الحيوانات البحرية بما في ذلك الطيور البحرية إضافة إلى ما اختزنه من الطعام في أثناء الصيف.

إليك موضوع : ماذا يأكل الثعلب

ذيل الثعلب

يستخدم الثعلب ذيله السميك ليحافظ على توازنه، كما يستخدم ذيله ليدفئ نفسه، وليتواصل مع الآخرين بهزه أو تلويحه.

تكاثر الثعالب

تتكاثر الثعالب عادة في الشتاء، وتلد الثعلبة 2-20 جروا بعد مدة حمل طولها 50-55 يوم. ويشارك كل من الوالدين في العناية بالصغار في فصل الربيع والصيف إلى أن يأتي الخريف ويصبح بإمكان الجراء التي كبرت أن تعتمد على نفسها.

الفنك

يعيش ثعلب الفنك fennec fox أو ثعلب الصحراء desert fox في الصحراء الكبرى وأماكن أخرى من شمال إفريقيا، ويعد الفنك أصغر ثعالب في هذه الأرض، يتميز هذا الحيوان بأذنين الكبيرتين مثل أذن الخفاش دورها عكس الحرارة .

ثعلب كورساك

ثعلب كورساك Corsac fox ويدعى أيضا ثعلب السهوب، هو ثعلب صغير يعيش في سهوب آسيا العشبية، يتغير فراء ثعلب كورساك في الشتاء ليصبح رماديا وكثا، أما في الصيف فيتحول إلى فراء أصفر أو أسمر أو أميل إلى الحمرة، تعيش هذه الثعالب على شكل أزواج أو مجموعات صغيرة تحوي 5-6 أفراد.

ثعلب قطبي و الثعالب القطبية هي حيوانات صغيرة تعيش في جميع أنحاء الدائرة القطبية الشمالية تدعى الثعلب القطبي. إذا كان هناك أي حيوان يمكنك تسميته “بالناجي” ، فهو بالتأكيد ثعلب القطب الشمالي. تعيش هذه المخلوقات الصغيرة في موائل حيث يمكن أن تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من -50 درجة فهرنهايت.

لديهم فرو أبيض ناصع ، يتساقطونه في الصيف ويتخذون لونًا رماديًا / بنيًا باهتًا حتى يعود الثلج مرة أخرى. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن الثعلب في القطب الشمالي.

"<yoastmark

وصف الثعلب القطبي

هذه الثعالب أعضاء صغيرة من عائلة الكلاب. يزن معظم الأفراد ما بين 5 أرطال. و 20 رطلا. ولا يزيد طولها عن 4 أقدام. يشبهون الثعلب الأحمر ، لكن لديهم فراء أبيض كثيف. في الصيف ، يتخلصون من معطفهم الأبيض ، وينمون معطفًا بنيًا رماديًا. كل معطف يتناسب تمامًا مع موطنه في ذلك الوقت.

حقائق مثيرة للاهتمام حول الثعلب القطبي

ثعالب القطب الشمالي مخلوقات مثيرة للاهتمام وقاسية. إنهم ناجون لا يصدقون ويعيشون في ظروف قاسية للغاية. تعرف على المزيد حول هذه الحيوانات الصغيرة الفريدة أدناه.

  • تتكيف مع البرد – تمامًا مثل ذئب القطب الشمالي ، تتكيف ثعالب القطب الشمالي جيدًا للعيش في الظروف الباردة. لديهم أرجل صغيرة وآذان صغيرة لمساعدتهم على الحفاظ على الحرارة. تساعد الآذان الصغيرة على تقليل فقد الحرارة وإبقاء الحيوانات دافئة.
  • عائلة الكلاب – توجد ثعالب القطب الشمالي من فصيلة الكلبيات. أقرب أقاربهم هم ثعالب أخرى ، لكنهم يرتبطون أيضًا ارتباطًا وثيقًا بالذئاب والقيوط والكلاب وغير ذلك.
  • بولار بالز – عندما تصبح الأوقات صعبة ، تعرف هذه الثعالب الماكرة أين تجد أفضل القصاصات. إنهم يلاحقون الدببة القطبية الضخمة ، وعندما تنتهي الدببة من الأكل ، تتسلل الثعالب وتتخلص من ذبحها. من الواضح أن هذا التسلية خطير للغاية ، والحمد لله أن الثعالب القطبية هي مخلوقات صغيرة سريعة ومهارة.

"<yoastmark

موطن الثعلب القطبي

النظم البيئية في القطب الشمالي قاسية بشكل لا يصدق. التندرا القطبية الشمالية باردة ومجمدة وليس بها أشجار. الأرض دائمة التجمد ، أو مجمدة بشكل دائم. خلال فصل الصيف ، تنمو الأعشاب المورقة والنباتات المزهرة ، ولكن لفترات قصيرة فقط. تعيش هذه الثعالب في التندرا وعلى الجليد في القطب الشمالي. كما أنهم يعيشون في مناطق حرجية على حافة القطب الشمالي.

توزيع الثعلب القطبي

ينتشر هذا النوع من الثعالب في جميع أنحاء الدائرة القطبية الشمالية. توجد في جميع أنحاء القطب بأكمله ، المعروف أيضًا باسم التوزيع القطبي. تعيش ثعالب القطب الشمالي في شمال أمريكا الشمالية وغرينلاند ، في معظم أنحاء كندا وألاسكا. كما أنهم يعيشون في مساحات شاسعة من روسيا وشمال أوروبا.

"<yoastmark

حماية الثعلب القطبي

الفريسة نادرة نسبيًا ، لكن هذه الثعالب الصغيرة المتناثرة تأخذ ما يمكنها العثور عليه! مصدر فرائسها الأساسي هو القوارض ، ويؤثر مجتمع الليمور بشكل مباشر على سكان الثعالب في القطب الشمالي. كما يأكلون الأرانب البرية ، وجراء الفقمة ، والقوارض الصغيرة ، والطيور ، وأكثر من ذلك. هذه الثعالب هي أيضًا زبالون ، ويسرقون لحسن الحظ لقمات قتل الدببة القطبية والذئاب.

الثعلب القطبي والتفاعل البشري

عادة ، لا يتفاعل البشر والثعالب. تميل درجات الحرارة المتجمدة إلى جعلها غير مضيافة للبشر ، لا سيما في أقصى مناطق الشمال. ومع ذلك ، هذا لا يعني أن البشر لا يتفاعلون أبدًا مع هذه الثعالب.

الثعالب القطبية الشمالية لها معاطف بيضاء ناعمة ، وعادة ما يستهدف صائدو الفراء هذه الأنواع في النطاقات الدنيا من بيئتها. بغض النظر عن هذا الصيد ، يسرد IUCN السكان ككل على أنهم أقل اهتمامًا.

"<yoastmark

تدجين الثعلب القطبي

لم يقم البشر بتدجين ثعالب القطب الشمالي بأي شكل من الأشكال.

هل يكون الثعلب القطبي حيوانًا أليفًا ؟

بعض الناس يبقون ثعالب القطب الشمالي كحيوانات أليفة. ومع ذلك ، فهي حيوانات برية وليست مستأنسة. لهذا السبب ، يحتاجون إلى رعاية متخصصة ، ولا يستطيع معظم الناس توفير ذلك. الثعلب حيوان بحرف الثاء .

رعاية الثعلب القطبي

هذه الثعالب تعيش في بيئة حيوانية. فهي لا تتطلب مساحة واسعة ، كما أنها ليست أكلة انتقائية بشكل خاص. يطعمهم حراس الحيوانات مجموعة متنوعة من الجرذان والفئران والأرانب والثدييات الصغيرة الأخرى. نظرًا لذكائهم الشديد ، فإن الإثراء البيئي ، مثل الألعاب ومغذيات الألغاز ، أمر مهم للغاية.

الثعالب القطبية
الثعالب القطبية

تتعلم هذه الأنواع أيضًا بسرعة كبيرة ، ويستخدم حراس الحديقة التعزيز الإيجابي لتعليمهم مجموعة متنوعة من السلوكيات. يمكن أن تتعلم الثعالب الوقوف على الميزان لفحص وزنها ، وفتح أفواهها لفحص أسنانها ، وحتى التبرع بالدم طواعية.

سلوك الثعلب القطبي

تعتبر الثعالب في القطب الشمالي منفردة وتتجول في مساحات شاسعة من الأرض بحثًا عن الطعام. للهروب من الرياح المتجمدة ، يقومون بحفر الأوكار تحت الثلج وفي الأرض في المناطق التي لا تتجمد فيها الأرض. يستخدمون ذيولهم الطويلة لحماية رؤوسهم وجسمهم من البرد. بينما يهربون من البرد في أوكارهم ، فإنهم لا يسبون ، وينشطون على مدار السنة.

تكاثر الثعالب القطبية

تتكاثر هذه الثعالب في الربيع وتلد في الصيف الدافئ. تبلغ فترة حملهم ما يقرب من شهرين ، ويختلف عدد الجراء في القمامة حسب توفر الطعام.

في السنوات التي تحتوي على الكثير من الطعام ، مثل القوارض ، يكون لدى بعض الإناث ما يصل إلى 18 جروًا! تفطم الأم صغارها عن حليبها عندما يبلغون من العمر 9 أسابيع ، وغالبًا ما يبقون في أراضي والديهم لعدة مواسم.

المزيد من مقالات عالم الحيوان

تربية القطط في المنزل
الحيوانات الاليفة

حكم بيع وشراء وتربية القطط

تعتبر القطط من أشهر الحيوانات الأليفة في الخليج والسعودية ، خاصة أنها حيوانات جميلة وهادئة للعب لذلك حكم تربية القطط مهم جدا لاقتناء القطط و

الحيوانات الاليفة

معلومات مفصلة عن عالم القطط الجميل

القطط حيوانات أليفة محبوبة عند بعض الناس وهي حيوانات ذكية بطبيعتها تعتمد على نفسها ومولعة باللعب والترفيه وتتميز بالألفة والصدق عند بعض الناس. تعيش معظم

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم