التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الثعلب القطبي

الثعلب القطبي

يعيش الثعلب القطبي في المناطق القريبة من القطب الشمالي في أوربا وآسيا وأميركا الشمالية وغرينلاند وإيسلندا، وهو قادر على البقاء في درجات حرارة قصوى تصل حتى 58 مئوية يحميه فراؤه الأبيض السميك الذي يحافظ على حرارة جسمه، وفراء الثعلب القطبي أكثر دفئا من فراء أي حيوان آخر بما في ذلك الدب القطبي والذئب القطبي، كما يغزو الفراء باطن قدميه وأذنيه الصغيرتين وخطمه القصير، ويساعده على التكيف مع برودة مناطق التندرا التي يعيش فيها، وفي الصيف يستبدل الثعلب القطبي فراءه الأبيض بفراء رمادي أو أسمر.

غذاء الثعلب القطبي

الثعلب القطبي حيوان انتهازي، ففي الصيف وفي أثناء توفر الطعام يتغذى الثعلب القطبي على أي حيوان سواء كان حيا أو ميتا يجده في طريقه، وقد يأكل الحشرات أو ثمار العليق، ويختزن الثعلب القطبي بعضا من هذا الطعام للشتاء ليقتات به حين يقل الطعام، في الشتاء يتغذى الثعلب القطبي على الحيوانات البحرية بما في ذلك الطيور البحرية إضافة إلى ما اختزنه من الطعام في أثناء الصيف.

إليك موضوع : ماذا يأكل الثعلب

ذيل الثعلب

يستخدم الثعلب ذيله السميك ليحافظ على توازنه، كما يستخدم ذيله ليدفئ نفسه، وليتواصل مع الآخرين بهزه أو تلويحه.

تكاثر الثعالب

تتكاثر الثعالب عادة في الشتاء، وتلد الثعلبة 2-20 جروا بعد مدة حمل طولها 50-55 يوم. ويشارك كل من الوالدين في العناية بالصغار في فصل الربيع والصيف إلى أن يأتي الخريف ويصبح بإمكان الجراء التي كبرت أن تعتمد على نفسها.

الفنك

يعيش ثعلب الفنك fennec fox أو ثعلب الصحراء desert fox في الصحراء الكبرى وأماكن أخرى من شمال إفريقيا، ويعد الفنك أصغر ثعالب في هذه الأرض، يتميز هذا الحيوان بأذنين الكبيرتين مثل أذن الخفاش دورها عكس الحرارة .

ثعلب كورساك

ثعلب كورساك Corsac fox ويدعى أيضا ثعلب السهوب، هو ثعلب صغير يعيش في سهوب آسيا العشبية، يتغير فراء ثعلب كورساك في الشتاء ليصبح رماديا وكثا، أما في الصيف فيتحول إلى فراء أصفر أو أسمر أو أميل إلى الحمرة، تعيش هذه الثعالب على شكل أزواج أو مجموعات صغيرة تحوي 5-6 أفراد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *