معلومات عن الحصان العربي

الحصان العربي
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on pinterest

الحصان

الحصان العربي ( الاسم العلمي: Equus ferus caballus ) أجمل الجياد في الدنيا، إنه لطيف سلس القياد، لكنه أيضا قوي وسريع، إن للجواد العربي رأسا صغيراً وعينين واسعتين مستديرتين، وذيلا يشوله عاليا وهذا هو شكله منذ ألاف السّنين.

الموطن الأصلي للحصان العربي

موطن الخيل العربي الصحراء، وفي الصحراء لم تكن الخيل تجد إلا القليل من العشب والقليل من الماء، كان العرب يغذون أفراسهم وأمهارهم بلبن النوق لتشتدّ، فالخيل في الصحراء وسيلة تنقل سريعة ومطيّة قتال.

الخيل العربي

الجواد العربي فريد، لكن كيف كانت الخيل في العهود الغابرة ؟ كانت الخيل قبل ملايين السنين صغيرة الأجسام وكان لها في أقدامها أصابع، ثم بدأت الخيل تتطور ببطء شديد، فكبر حجمها وتحوّلت أقدامها إلى حوافر قرنيّة صلبةٍ، وصارت قادرة على الجري السريع فوق الأرض الصلبة.

الخيل العربي

لم تتخذ الجياد في تطوّرها نمطاً واحداً فالجياد في البلاد الباردة جداً نزعت إلى القصر وكثافة الشّعر اتّقاءً لبرودة الجوّ، أما الجياد العربية فقد عاشت في الصحراء اللّاهِبَةِ، فاكتسبت حوافر قوية وقدرة فائقة على احتمال مشقات السّفر الطويل.

تربية الحصان العربي

الخيل العربي

مرت على الإنسان القديم أزمان طويلة قبل أن يتعلم ركوب الخيل، وقد تعلم أولا استخدام الخيل في جرّ العربات، وهذا مِلكٌ مِصْريٌّ قديمٌ يقود عربة الخيل إلى الحرب، ثم تعلم الإنسان ركوب الحصان، ولم يكن يعرف في أول عهده بالرّكوب شيئا عن الرّكاب الذي يستند إليه قدميه، ولا شك أن الرّكوب في ذلك العهد شاقاً.

الخيل العربي

ولكن كيف روّض الإنسان الخيل، في أوّل الأمر ربط شيئاً حول الأنف، ثم استخدم رباطا حول الرّأس وتحت الذّقن، هذا الرّباط نسميه اليوم الرّسن، والخيّالة العرب يستطيعون ركض الفرس والانحراف به وإيقافه باستعمال الرّسن وحدهُ.

سرعان ما تعلّم الخيّال القديمُ استخدام اللّجام، وصار قادراً على التّحكّم بتوجيه الجواد بِجذْبِ الشّكيمَة المعترضة في فمِهِ، والشكيمة قد تؤدي الجواد لكنّ الجواد الحسن التّدْريبِ لا يحتاج من صاحبه إلاّ إلى جذْبةٍ لطيفةٍ بها.

الخيل العربي

كان الإنسان في بداية الأمر يركب ظهر الجواد العارية، أو بعد أن يضع عليه غطاءً عاديا، ثم صنع الإنسان السّرْجَ، لكنّ السّروجَ القديمة لم تكن كما نعرفها اليوم، عندما أُضيفَ الرّكابانِ إلى السّرْجِ أصبح الرّكوب أيسر، الرّكابُ اللّذي تراهُ في الصّورة يعود إلى عهدٍ بعيدٍ.

الخيل العربي

عندنا اليوم أنواع مختلفةٌ من السّروج، والسّرْجُ الظّاهرُ في الصورة يستخدم مِثْلهُ الكثيرُ من الفرسان، لعلّك لاحظت كيف يتدلى الرّكابان من الجَانِبَيْنِ.

كان الأثرياء وذَوُو السّلطان يفيدون إلى الصّحراءِ العربيّةِ من البلدان المجاورة، ويشترون الخيول العربية الجميلة، اسْتُخْدِمتِ الخيول العربية في المعارك، لكنّها استُخْدِمَتْ أيضا في حلبات السباق وفي ملاحقة طُرائِدِ الصّيْدِ، تناهى إلى أسماع الناس في بلدانٍ بعيدةٍ أخبار الجواد العربيّ المدهش، وكثيرا ما عاد المسافرون الأوروبّيّون إلى بلادهم بجيادٍ عربيّةٍ.

تطورات الحصان العربي

الخيل العربي

كانت الجياد الأوروبيّة قصيرةً ممتلئة الجسمِ قويّةَ البنيةِ، وكانت تحمل على ظهورها أحمالاً ثقيلة، أو تجرُّ عربات الجنودِ وسواها من العرباتِ، وكان أن تولّد من الجياد الأوروبية القصيرةِ الممتلئةِ القويّة والجيادِ العربيّة الأصيلة الرشيقة أمهارٌ سريعةٌ خفيفة قوية.

أحبّ ملوك أوربّا ونبلاؤها الجياد العربيّةَ الأصيلةَ، وكثيرون منهم أدخلوها ضمن ما يربّونه من خيول السّباق وخصّوها بعناية فائقة، تحمل خيول السّباق اليوم خصائص الأحصنة العربية، ويراعي في سلالاتها وتدْريبها زيادة قدرتها على السرعة وقوة الاحتمال، فالسّباقات اليوم وسيلة انتقاء وتأصيل.

وكثيرٌ من خُيولِ السركِ أيضاً عربيّة، فالجوادُ العربيُّ وديعٌ وذكيٌّ، ويسهل تعليمه الحيل البارعة، ففي ركوب الحصان العربي متعةٌ، فهي قادرة على أداءِ حركاتٍ صعبةٍ لا يقدر عليها غيرها من الخيول، وهي تكسب في العروض التي تقدّمها جوائز ثمينة.

الخيل العربي

واليوم لا تزال الخيول العربية الأصيلة تنتشر في مختلف أرجاء الدنيا، والناس حريصون على الحفاظِ على نقاء هذه الخيول وأصالَتها، و لا يزال الحصان العربي يحتفظ بالوداعةِ والقوّةِ والرّشاقة والسرعة التي تميز بها منذ آلاف السّنينَ، فلا عجبَ أن يظلّ مثار إعجاب فرسان ومبتغاهم.

هل تعلم عن الحصان العربي

  • الجواد العربيّ أقدم ضروب الخيل التّقيّة السلالة في العالم والأصيل من الخيل جوادٌ يتميز بنسبٍ نقيٍّ عريق.
  • الذكر من الخيل يسمى حصانا والأنثى هي الحجر، ولفظ الفرس يطلق على الذّكر والأنثى، صغير الخيل فلوٌ أو مهرٌ والصغيرة فلوةٌ أو مهرةٌ.
  • أفضل الخيل الجواد المؤصّل، والخيل المؤصّلةُ في أوروبا تعود بنسبها إلى خيلٍ عربيّةٍ أصيلةٍ نقلتْ إلى تلك القارّة منذ ثلاثة قرون.
  • الجواد المؤصّل أسرعُ عدواً من الحصان العربيّ، لكنّ الحصان العربيّ أقوى بنيةً وأشدُّ احتمالاً.
  • الجواد العربيُّ معتدل القدّ، لا يزيدُ علوُّهُ عند الكتفين على متر ونصف المتر.
  • الجواد رفيق للبدويّ وصديقُ، والتراثُ العربيّ حافل بقصص الخيل المتميّزة بالإخلاص والنُّبْلِ.

الحصان العربي ، المعروف أيضًا باسم “الخيل العربي” ، هو سلالة من الخيول المحلية. قام الناس في الأصل بتربية هذه الأنواع الموجودة الآن في جميع أنحاء العالم في شبه الجزيرة العربية.

يصنف العلماء جميع الخيول المستأنسة في الأنواع إيكوس كابالوس. تشمل الأعضاء الأخرى من الجنس عدة أنواع من الحمير الوحشية وأنواع الخيول البرية والحمير. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن حصان عربي.

الحصان العربي
الحصان العربي

وصف الجواد العربي

هذه السلالة من الخيول لها عنق مقوس ، ورأس إسفين الشكل ، وخياشيم كبيرة ، وأجسام عضلية نحيلة نسبيًا. تأتي معاطفهم في مجموعة متنوعة من الألوان ، بما في ذلك الرمادي والأبيض والأسود والبني وروان وتوبيانو وغيرها.

يقف أعضاء هذه السلالة عادةً بين 14.1 و 15.1 يد (وهي وحدة قياس تساوي 4 بوصات) من الكتف (أو “يذبل”) إلى الأرض. هذا يترجم إلى 57 إلى 61 بوصة تقريبًا عند الكتف.

الحصان العربي
الحصان العربي

حقائق مثيرة للاهتمام حول الحصان العربي

هذه السلالة المشهورة بشكل لا يصدق لديها عدد من السمات والخصائص الفريدة. تعرف على المزيد حول ما يجعلها فريدة أدناه.

  • الحياة في شبه الجزيرة العربية – على الرغم من أنه يمكنك العثور على هذا السلالة في جميع أنحاء العالم الآن ، إلا أن الناس قاموا بتربية هذا الحصان في الأصل في شبه الجزيرة العربية. تتمتع هذه المنطقة بمناخ جاف وحار وصحراوي.
  • الحياة في الصحراء – للبقاء على قيد الحياة في تلك المناخات القاسية ، اختار المربون الخيول ذات الخصائص الفريدة المتعددة. والجدير بالذكر أن أنفهم بها فتحات كبيرة لتشتت الحرارة ، ولديهم قدرة إضافية في الجيوب الأنفية لزيادة كمية الأكسجين.
  • البدو – في الأصل ، قام البدو الرحل بتربية هذا الحصان للصفات المذكورة أعلاه للبقاء على قيد الحياة في الصحراء. كما اختاروا الخيول ذات الطبيعة الجيدة التي تقيم علاقات وثيقة مع فرسانها.
  • الممتلكات الثمينه – كان البدو الرحل يثمنون عربهم ، حتى أنهم أدخلوهم داخل خيامهم من أجل الأمان ومنع الآخرين من سرقتها.

الحصان العربي - الوصف والموئل والصورة والنظام الغذائي وحقائق مثيرة للاهتمام

موطن الجواد العربي

عاش أسلاف هذه الخيول في مناطق صحراوية وتحملوا ظروفًا قاسية. كانت الصحارى التي سكنوها ذات تربة رملية ، ودرجات حرارة حارة وليال باردة ، وظروف قاحلة وجافة. في الوقت الحاضر ، نقل البشر هذه السلالة إلى العديد من الموائل المختلفة في جميع أنحاء العالم ، من الأراضي العشبية والمروج إلى المناطق الحضرية.

توزيع الجواد العربي

قام الناس في الأصل بتربية الخيل العربي في شبه الجزيرة العربية في الشرق الأوسط. يعتقد الباحثون أن الأجداد الأصليين لهذه الخيول جاءوا من مناطق في جميع أنحاء اليمن. في الوقت الحاضر ، يربي الناس هذه الخيول في جميع أنحاء العالم. يمكنك العثور على أعداد كبيرة في أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا والمزيد.

الجواد العربي (2)
الجواد العربي (2)

حماية الجواد العربي

مثل كل الخيول ، فإن هذا الصنف لديه عادات تغذية آكلة الأعشاب. يأكل النباتات فقط ، ولا يأكل الحيوانات الأخرى بأي شكل من الأشكال. يأكلون العشب كمصدر أساسي للغذاء. ومع ذلك ، يقوم الناس بإطعام الخيول المحلية بالحبوب لتكميلها أيضًا. يشمل نظامهم الغذائي الشعير والبرسيم والذرة والشوفان وتبن تيموثي والكتان والقمح وفول الصويا والبرسيم وأكثر من ذلك.

الخيل العربي
الخيل العربي

الحصان العربي والتفاعل البشري

هذا الصنف موجود فقط من خلال التفاعل البشري. في الماضي ، استخدم الناس هذه الخيول لعدد من الاستخدامات المختلفة ، بما في ذلك السفر والحرب والصيد وسحب العربات وغير ذلك. في العصر الحديث ، يحتفظ الناس بهذه الخيول للركوب الترفيهي ، كحيوانات أليفة ، لمسابقات التحمل ، والترويض ، والقفز ، وغير ذلك الكثير.

تدجين الخيل العربي

يعتقد الباحثون أن البدو في شبه الجزيرة العربية قاموا بتدجين هذه الخيول ما بين 4000 سنة و 5000 سنة مضت. من المحتمل أنهم استخدموا الخيول البرية من المناطق المحيطة باليمن. قام الناس بتربية الخيول للعيش على القليل من الطعام ولديهم قدرة كبيرة على التحمل.

الجواد العربي
الجواد العربي

هل يكون الحصان العربي حيوان أليف جيد ؟

نعم ، يمكن لهذا الصنف أن يصنع حيوانًا أليفًا جيدًا. ومع ذلك ، مع أي سلالة خيول ، يجب أن تفهم تمامًا الالتزام الذي تتعهد به. قد تكون إطعامهم وإيوائهم ورعايتهم الطبية باهظة الثمن وتستغرق وقتًا طويلاً.

رعاية الخيول العربية

كما هو الحال مع معظم الخيول ، فإن هذا الصنف له طبيعة اجتماعية ويعمل بشكل أفضل في مجموعة تعرف باسم القطيع. يجب أن تزود المراعي بالكثير من العشب لتأكله ، وكذلك تكملة نظامهم الغذائي بالحبوب والتبن.

بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج الخيول إلى الحصول على المياه العذبة في جميع الأوقات ، والمأوى بشكل ما لحمايتها من سوء الأحوال الجوية ، ومن أشعة الشمس ، وخاصة بالنسبة للخيول ذات الألوان الفاتحة.

الحصان العربي
الحصان العربي

سلوك الحصان العربي

هذه الخيول مخلوقات ذكية وحساسة للغاية ، ويمكن أن تكون مفيدة أو ضارة عند العمل معها. يصنفهم الناس على أنهم سلالة “ذوات الدم الحار” لهذا السبب. ومع ذلك ، على الرغم من سلوكهم الحماسي ، فإن هذا الصنف لديه تصرف اجتماعي ودود بشكل لا يصدق.

استنساخ الحصان العربي

هذا الصنف له نفس معدلات التكاثر مثل أي سلالة أخرى من الخيول. في بيئة برية ، تعيش الخيول في قطعان يقودها ذكر واحد ، يُعرف باسم الفحل. يتزاوج الفحل مع جميع الإناث ، والمعروفة باسم الأفراس. بعد التزاوج ، تمر الأفراس بفترة حمل تبلغ حوالي 11 شهرًا ، على الرغم من أن هذا يتراوح قليلاً.

الحصان العربي
الحصان العربي

بالنسبة للغالبية العظمى من المواليد ، تلد الأفراس نسلًا واحدًا يُعرف باسم المهر. ممرضات المهر لمدة تصل إلى عامين في البرية ، لكن الخيول المحلية تفطم بين أربعة وستة أشهر من العمر.

المعتقدات والخرافات والرهاب حول الجواد العربي

توجد العديد من الخرافات والأساطير والأساطير المختلفة حول هذا الصنف. تصور إحدى الأساطير محمد اختيار الأفراس للسلالة من خلال ولائهم وشجاعتهم. تناقش قصة أخرى تلقي الملك سليمان فرسًا عربية ، وأخرى تناقش تقديم فحل عربي كهدية.

تابعتم معنا الحصان العربي من خلال موقعنا عالم الحيوانات نتمنى أن ينال إعجابكم، وللمزيد من المعلومات عن الحيوانات ما عليكم سوى زيارة قسم الحيوانات الأليفة .

المزيد من مقالات عالم الحيوان

تربية القطط في المنزل
الحيوانات الاليفة

حكم بيع وشراء وتربية القطط

تعتبر القطط من أشهر الحيوانات الأليفة في الخليج والسعودية ، خاصة أنها حيوانات جميلة وهادئة للعب لذلك حكم تربية القطط مهم جدا لاقتناء القطط و

الحيوانات الاليفة

معلومات مفصلة عن عالم القطط الجميل

القطط حيوانات أليفة محبوبة عند بعض الناس وهي حيوانات ذكية بطبيعتها تعتمد على نفسها ومولعة باللعب والترفيه وتتميز بالألفة والصدق عند بعض الناس. تعيش معظم

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم