الحوت القاتل الكاذب

معلومات عن الحوت القاتل الكاذب

حيوان الحوت الكاذب او ما يدعى باسم “حوت قاتل كاذب” من الواضح أن اسم الحوت نشأ من أوجه التشابه بينه وبين الحوت القاتل الحقيقي, حتى عام 1862، صنف العلماء الأوائل كلا النوعين ضمن نفس الجنس، والجدير بالذكر أنه أيضا يتقاطع أحيانا مع شكل الدلفين ذو الأنف الذي يشبه القارورة أو الحوت الرائد قصير الزعانف .

الحوت القاتل الكاذب
الحوت الكاذب

خصائص الحوت الكاذب

الحوت القاتل الكاذب
الحوت الكاذب
الخصائص الفيزيائية حقائق التصنيف العلمي للحوت القاتل الكاذب
اللون: رمادي، أسود، أبيض الفريسة: الأسماك والحبار والثدييات البحرية المملكة: الحيوان
السرعة القصوى: 18 ميلا في الساعة السلوك: مجموعة الشعبة: الحبليات
فترة الحياة: حوالي 60 سنة حقيقة ممتعة: يبدو الحوت الكاذب أنه يجمع بين اثنين، الدولفين والحوت التصنيف: الثدييات
الوزن: ما يصل إلى 4000 رطلاً العدد المقدر: مجهول الترتيب: Artiodactyla، ترتيب من الثدييات يتألف من ذوات الحوافر إلى ذوات الأصابع
الطول: ما يصل إلى 20 قدماً أكبر تهديد: التنافس مع البشر على الغذاء الأسرة: Delphinidae، وهي عائلة من الحيتان ذات الأسنان المتوسطة إلى صغيرة الحجم، بما في ذلك الدلافين والحيتان الرائدة والحوت القاتل
السمة المميزة: الأصوات المتنوعة الجنس: Pseudorca، أتى هذا الاسم لتشابهه مع Orcinus orca الحوت القاتل، وتعني كلمة “Pseudes” في اليونانية “كاذب”
أسماء أخرى: السمكة السوداء أو الحوت الرائد الكاذب الاسم العلمي: Pseudorca crassidens
فترة الحمل: تصل إلى 16 شهرا حالة الحوت القاتل الكاذب: تقريبا مهدد بالخطر
نوع الماء: مالح الموقع: محيط
الموطن: المناطق الساحلية وأعماق المحيطات
الحيوانات المفترسة: أسماك القرش والحيتان القاتلة
النظام الغذائي: آكل للحوم
متوسط عدد المواليد: 1
الاسم الشائع: False Killer Whale / الحوت الكاذب

 

الحوت القاتل الكاذب سبّاح سريع ورشيق، مفترس على أعلى درجة، ويعد حيوان ذكي واجتماعي للغاية

 

الحوت القاتل الكاذب
الحوت الكاذب

5 حقائق مذهلة عن الحوت القاتل 

  • يعد الحوت القاتل اجتماعي للغاية، فهو يشكل مجموعات يصل عدد أفرادها إلى 500 عضو، ويمكن أن تحتوي بعض المجموعات دلافين المحيط، وتنقسم هذه المجموعات أحيانا إلى مجموعات أصغر، يتراوح عددها من 10 إلى 30 أثناء الصيد
  • يمتلك الحوت الكاذب مجموعة متنوعة من الأصوات التي تشمل الصفارات والصراخ والضوضاء ذات الإيقاع المنتظم والغير واضح، لذا قال الخبراء أن هذه الأصوات عبارة عن شكل معقد من أشكال التواصل، فهو أكثر تنوعا واختلافا على سبيل المثال من أصوات البشر
  • واحدة من أكثر الحقائق المدهشة لذكاء الحوت القاتل هي أنه يسابق السفينة ويقفز أمامها فجأة، قلة قليلة من الحيوانات الأخرى تقوم بهذه الحركة القافزة.
  • تتقطع السبل لأعداد كبيرة من الحيتان القاتلة الكاذبة في بعض الأحيان على الشواطئ، ربما أثناء بحثها عن الطعام
  • أحيانا ينتزع الحوت الكاذب الطعام من حبال الصيد، ومع ذلك فمن المعروف أيضا أنها تقدم الطعام للغواصين
الحوت القاتل الكاذب
الحوت الكاذب

الاسم العلمي للحوت القاتل الكاذب

الاسم العلمي له هو Pseudorca crassidens، ومن الواضح أن كلمة Pseudorca تعني الزائفة أو الكاذبة، بينما تعني كلمة crassidens ذات الأسنان السميكة في اللاتينية، والحوت الكاذب هو العضو الوحيد الحي حاليا من جنسه (هناك نوعين آخرين معروفين من السجل الأحفوري)، وينتمي إلى عائلة Delphinidae، مما يجعله ذو صلة وثيقة بدلافين المحيط والحيتان.

وباعتباره من الحيتان، فهو من الثدييات كون الأنثى تلد صغارها وتنتج الحليب، وتطورت في الواقع من الثدييات ذات الحوافر منذ حوالي 50 مليون سنة، ربما أحد أسلاف الحيتان الأوائل كان يشبه الغزلان، ولكن فرس النهر يعد من أقرب الأسلاف الأحياء للحوت.

الحوت القاتل الكاذب
الحوت الكاذب

مظهر وشكل الحوت القاتل الكاذب

يجمع الحوت الكاذب في الواقع بين الدلفين (بجسمه الأنيق والمريح نوعا ما) والحوت القاتل (برأسه المستدير دون منقار)، ومع ذلك ربما لن تخطئ بينه وبين الحوت القاتل orca، حيث يمتلك الحوت الكاذب زعنفة ظهرية أصغر بكثير وسنام منحني مميز على الزعانف، ويمتلك الحوت القاتل orca لون أبيض وأسود، بينما الحوت الكاذب له لون أسود أو رمادي غامق مع وجود خط أبيض على طول الجانب.

يبلغ طول ذكر الحوت القاتل 20 قدما ويصل وزنه إلى 3000 أو 4000 رطلاً، بينما يبلغ طول الأنثى 16 قدما، أي بحجم شاحنة صغيرة

الحوت القاتل الكاذب
الحوت الكاذب

توزيع الحوت القاتل وتعداده وموطنه

يمتلك الحوت  الكاذب منطقة واسعة جدا، حيث تنتشر بكافة القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية نظرا لتفضيله المياه الإستوائية المعتدلة والدافئة، ويمتد نطاقه حول سواحل إفريقيا والهند ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ بما في ذلك أستراليا ونيوزيلندا، وساحل المحيط الهادئ الأمريكي حتى هاواي ومنطقة البحر الكاريبي البحر والبحر الأبيض المتوسط، كما تم العثور عليه في أقصى الشمال مثل بحر الشمال حول بريطانيا والنرويج والصين واليابان والمحيط الهادئ كندا وألاسكا، وعادة ما يغوص إلى عمق 2000 قدم بحثا عن الطعام، ولكن بما أنه حيوان ثديي، فهو يصعد من حين لآخر من أجل الهواء.

تعداد الحوت الكاذب غير معروف، ولكن لوحظ تعداده أقل من عشرات الآلاف في مناطق معينة مثل الصين واليابان، وعلى الرغم من نطاقه الواسع فإنه مهدد بالخطر تقريبا.

أكبر التهديدات التي تواجه الحوت الكاذب هي نضوب أعداد الفريسة والتلوث البيئي، أو الإصابة أو الموت بسبب وقوعه في شباك الصيد، وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة قد حظرت العديد من المواد الكيميائية الضارة، إلا أن التلوث لا يزال قادرا على الانتشار من تيارات البلدان أخرى إلى المحيط.

مفترسات وفرائس الحوت القاتل 

مثل العديد من الدلافين، يتغذى الحوت الكاذب بشكل كبير تقريباً على الأسماك والحبار، وبدرجة أقل على الثدييات البحرية مثل الفقمة وأسود البحر، وتشمل بعض الفرائس الأكثر شيوعاً: سمكة التونة ذات الزعانف الصفراء، وسمك الفرخ، وسمك السلمون، وذات الذيل الأصفر، ويهاجم الحوت القاتل الفريسة عن طريق اصطيادها في فمه وهي تسبح حوله، ثم يحرك الفريسة ويخضها حتى الموت ثم يقشر جلدها بأسنانه الحادة.

يمتلك الحوت القاتل الكاذب عدد قليل من الحيوانات المفترسة الطبيعية في البرية باستثناء أسماك القرش والحيتان القاتلة الأخرى، لكن صغار الحوت الكاذب تكون في الغالب أكثر عرضة للهجوم وغير قاردة على الدفاع عن نفسها، لذا تعتمد على حماية الأم والمجموعة بأكملها، ومن المفترسات الأخرى للحوت القاتل الكاذب البشر، فهم يصطادونه ولكن ليس بأعداد كبيرة.

تكاثر الحوت القاتل الكاذب وعمره

مثل العديد من الحيتان الأخرى، يمتلك الحوت الكاذب دورة تكاثر معقدة إلى حد ما تنطوي على فترات نضوج وتطور طويلة، حيث يستمر موسم التكاثر طوال العام ولكن يبدو أنه يبلغ ذروته في أواخر الشتاء أو أوائل الربيع، وخلال هذه الفترة يكون لكل من الذكر والأنثى شركاء تزاوج متعددون، ويكون حمل الأنثى صعبا وطويلا ويستمر حتى 16 شهرا، لذا فإنها تلد عجلا واحدا فقط في كل مرة، ولا تحمل مرة أخرى لمدة سبع سنوات تقريباً.

وبعد ولادة العجل الصغير يكون قادراً على السباحة بمفرده، ومع ذلك فإنه يبقى مع أمه حوالي عامين، حيث يتلقى خلالها الحماية والغذاء من الحليب ويتعلم مهارات البقاء، وتستغرق الأنثى حوالي ثمانية إلى 11 عاما حتى تنضج، أما الذكر حوالي ثماني إلى 10 سنوات، وهذه المدة تهيئهما لحياة طويلة وجيدة، وعادة ما يعيش الحوت الكاذب حوالي 60 عاما.

الحوت الكاذب…في الصيد والطبخ

نادرا ما يتم اصطياد الحوت القاتل  من أجل الطعام أو الموارد الأخرى مع استثناءات قليلة ملحوظة، وفي بعض القرى اليابانية، يقوم الناس برعاية وتربية الحوت الكاذب من خلال القوارب في خليج أو على الشاطئ لمنعه من الهروب، وقد يستهلك الناس في منطقة المحيط الهادئ الاستوائية الشرقية لحمه أيضا.

الأسئلة الشائعة حول الحوت القاتل 

هل يعد الحوت  الكاذب خطير؟

من الواضح أن الحوت القاتل كبير وقوي بما يكفي لإيذاء أي شخص، ولكن تم الإبلاغ عن عدد قليل جدا من الهجمات الفعلية له، لذا يعد غير عدواني بشكل خاص، إلا إذا كان يدافع عن مجموعته.

لماذا يطلق عليه اسم الحوت الكاذب؟

بناءً على أوجه التشابه في شكل الجمجمة، تم تصنيف الحوت القاتل الزائف في الأصل إلى جنس الحوت القاتل Orca بواسطة عالم الحيوان جون إدوارد غراي في عام 1846، وحتى بعد تصنيفه إلى جنس منفصل، بدت فكرة أنه يشبه الحوت القاتل الحقيقي واقعية.

ما هو حجم الحوت القاتل ؟

يمكن أن يصل طول الحوت الكاذب إلى 20 قدماً ووزن يبلغ 4000 رطلاً.

ما هو النظام الغذائي للحوت القاتل الكاذب؟

يتكون النظام الغذائي للحوت القاتل الكاذب بشكل كبير من الأسماك والحبار والثدييات البحرية.

كم من الوقت يعيش الحوت القاتل ؟

يمكن أن يعيش الحوت الكاذب حوالي 60 عاما

ما نوع الموطن الذي يعيش فيه الحوت القاتل ؟

يعيش في المناطق الساحلية وأعماق المحيطات

ما هي بعض الحيوانات المفترسة الحوت الكاذب؟

تشمل مفترسات الحوت القاتل أسماك القرش والحيتان القاتلة

ما هو متوسط ​​عدد مواليد الحوت  الكاذب؟

المتوسط هو 1

ما هو الاسم العلمي للحوت القاتل الكاذب؟

الاسم العلمي للحوت القاتل الكاذب هو Pseudorca crassidens

Leave A Comment

All fields marked with an asterisk (*) are required