التخطي إلى المحتوى
الحيوانات الجرابية

الجرابيات

الجرابيات marsupials هي حيوانات تحوي جرابا ملتصقة بجسمها. وهي تلد صغارا ككل الثدييات الأخرى، إلا نها تحمل صغارها في جيوبها بعد أن تلدها، تعيش الجرابيات في أميركا الوسطى والجنوبية وفي أستراليا ونيوزيلندا وبعض جزر المحيط الهاديء.

الجيب

تحوي جميع الجرابيات جيبا pouch، إلا أنه مؤقت لدي بعضها، فهو يتشكل عندما يطوى الجلد المنتفخ مؤقتا مشکلا جيباً في أثناء مدة التوالد، ويختفي هذا الجيب بعد أن يكبر الصغير، يوجد هذا الجيب المؤقت عادة لدى الثدييات اللاحمة التي تقطن أستراليا كحيوان القوال.

الجرابيات الحديثة الولادة

تولد الجرابيات وهي عمياء، عديمة الفراء، وذات قوائم وذيل لم يكتمل نموها. وهي تولد بعد مدة حمل قصيرة بحيث لا يتعدى حجمها حجم الملبسة أو قطعة السكر، يزحف الصغير بعد ولادته نحو جيب أمه فتحمله الأم في جيبها وترعاه مدة تتراوح بين سبعة إلى تسعة أشهر، وفي بعض الجرابيات تنام الصغار في جيوب أماتها حتى بعد أن يكتمل نموها.

الجرابيات الأميركية

يوجد 85 صنفا من الجرابيات الأميركية، وهي حيوانات صغيرة إلى متوسطة الحجم، تميل إلى العزلة والنشاط الليلي، وتتدرج مواطن هذه الجرابيات من جنوب شرقي كندا وعبر الولايات المتحدة، ومن أميركا الوسطى إلى الأرجنتين.

الأبوسوم الفرجيني

الأبوسوم الفرجينى Virginian opossum أو العادي هو الأبوسوم الوحيد المعروف في أميركا الشمالية، يبلغ حجمه حجم هر منزلي، وله رداء أبيض إلى رمادي خشن، ووجه أبيض مدبب، وذيل طويل. الأبوسوم الفرجيني متسلق ماهر ويعيش على الأشجار، وعادة ما يجد لنفسه مأوى في تجاويف الأشجار أو تحت الجذوع والجذور، وهو حيوان قارت يأكل كل ما يجده من الثمار والعليق والحشرات والثدييات الصغيرة وحتى المحاصيل المزروعة.

الجرابيات الأسترالية

الجرابيات هي أكثر الثدييات انتشارا في أستراليا، يوجد في أستراليا أكثر من 300 نوع من الجرابيات، أشهرها الكنغر والكوالا والؤمبت.

الكنغر

ينتمي الكنغر kangaro0 إلى عائلة كبيرات الأقدام macropodia وتضم هذه العائلة أيضا الولب وكنغر الأشجار والولّرواليدملون وغيرها، يوجد إجمالا 63 صنفا من كبيرات الأقدام، أكبرها الكنغر، الذي لا يوجد إلا في أستراليا، للكنغر قوائم خلفية طويلة، وذيل طويل يعمل كقائمة خامسة في أثناء سير الكنغر، ويساعده على الحفاظ على توازنه عند قفزه.

أصناف الكنغر

توجد أربعة أصناف رئيسة للكنغر هي الكنغر الأحمر، والكنغر الأيلي، والكنغر الرمادي الشرقي والكنغر الرمادي الغربي، والكنغر الأحمر هو أكبر أصناف الكنغر.

الكوالا

الكوالا koala أو الكوال هو من الجرابيات الأسترالية المتسلقة للأشجار، يقضي الكوالا جل حياته على أشجار الأوكالبتوس متغذية على أوراقها أو نائمة بين أغصانها. يلتهم الكوالا 454-680 غراماً من أوراق الأوكالبتوس يوميا، وينام 18-20 ساعة في كل يوم، ويوجد نوعان من الكوالا : الشمالي والجنوبي، والكوالا الجنوبي أكبر حجما من الكوالا الشمالي.

الكوول

الكوول quoll حيوان لاحم وصغير من الجرابيات يعيش في أستراليا، يعرف أيضا باسم القط البلدي في أستراليا، توجد منه أربعة أصناف هي الشمالي وأرقط الذيل والشرقي والغربي.

الولب

الولب wallaby أصغر بقليل من حيوان الكنغر ، يعيش ويتكاثر في أستراليا وأجزاء من نيوزيلندا. ينقسم الولب إلى ثلاث مجموعات استنادا على بيئته الطبيعية. حيت أن هناك ولب الشجيرات ، وولب الأجمة، وولب الصخور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *