التخطي إلى المحتوى
الحيوانات العاشبة

الحيوانات العاشبة

تختلف الحيوانات فيما بينها من حيث نظام التغذية، فهناك حيوانات تتغذى بشكل رئيسي على اللحوم وتُسمى الحيوانات المُفترسة أو الحيوانات آكلة اللحوم، وهناك حيوانات أخرى تتغذى على النباتات والأعشاب المختلفة وتُسمى حيوانات عاشبة أو حيوانات آكلة العشب وتضم الكثير من الحيوانات،  فهيا نتعرف عليها بشيء من التفصيل.

نبذة حول الحيوانات آكلة العشب

الكائنات العاشبة هي تلك التي تعتمد على النباتات والأعشاب والفطريات والبكتريا كغذاء رئيسي لها، وقد تكون هذا الكائنات حيوانات مثل الجاموس والأبقار والماعز وغيرها، وذلك كونها لأن أسنانها تكون مسطحة وواسعة فلا تقوى على آكل اللحوم، كما أن هناك طيور آكلة للعشب مثل البط والببغاء وغيرها من الطيور.

الجهاز الهضمي في الحيوانات العاشبة

يوجد اختلاف واضح بين تكوين الجهاز الهضمي الخاص بالحيوانات آكلة العشب وبين الحيوانات آكلة اللحوم، فنجد أن الحيوانات آكلة اللحوم تمتلك جهاز هضمي بسيط التكوين وبه تجويف معدي واحد فقط، بينما في الحيوانات العاشبة نجدهُ أكثر تعقيدًا حيثُ يشمل على عدة تجاويف معدية، كما إنها تمتلك أسنان مفلطحة ذو حجم كبير تُساعدها في طحن الطعام حيث تبدأ عملية الطحن من الفم ثم الأمعاء والقناة الهضمية الطويلة التي تعمل على تحليل الطعام.

حجم الحيوانات العاشبة

يختلف حجم الحيوانات آكلة الأعشاب فيما بينها فقد تكون ذات حجم صغير للغاية كما قد تكون ذات حجم كبير وضخم وذلك مثل الفيل الأفريقي الذي قد يصل وزنهُ إلى 6500 كجم وبالتالي يمكن اعتبارهُ الحيوان آكل العشب الأضخم حول العالم، ويتغذى هذا الفيل على كمية ضخمة من النباتات قد تتجاوز مائة وثلاثون كيلو جرام يوميًا وذلك مثل الجذور والأعشاب وغيرها.

أما أصغر حيوان آكل للعشب في العالم فهو الخنفساء ذات الجناح الريشي حيثُ يبلغ حجمها نحو 0.325مم فقط لا غير، وتتغذى تلك الخنفساء على عفن الفطريات الموجود بالأماكن الرطبة وأيضًا المواد العضوية مثل روث الحيوانات والقطع المُتحللة من الأشجار. 

نرشح لك:

أمثلة على الحيوانات العاشبة

يوجد العديد من الحيوانات آكلة العشب ونذكر منها على سبيل المثال ما يلي:-

  • الأبقار:- الأبقار من الثدييات الشهيرة والحيوانات الأليفة حيثُ استأنس بها الإنسان منذ زمن بعيد، وتتغذى الأبقار على النباتات والحشائش المختلفة كونها تُعد الغذاء الرئيسي لها، ويستفيد الإنسان من الأبقار بشكل كبير كونه يحصل على لحومها وألبانها وجلودها.
  • الظباء:- الظباء واحدة من ضمن عائلة الأبقار وتوجد بشكل أكبر في قارات العالم القديم آسيا وأفريقيا وأوروبا، وتستوطن الظباء أماكن المراعي الطويلة والغابات المختلفة وغابات السافانا؛ لذلك نجدها تقوم بالتغذي على كل ما تجدهُ من حشائش في طريقها، ونذكر أن الظباء تحمي أنفسها من الحيوانات المفترسة عن طريق العيش والسير في قطيع.

 

  • الفيل:- الفيل هو ذلك الحيوان ضخم الحجم والذي ينتشر في كافة أرجاء العالم، ويعتمد الفيل في غذائهُ على الفواكه المختلفة وأوراق الأشجار والشجيرات وما يوجد في طريقه من حشائش.
  • الجمل:- الجمل أو كما يطلق عليه “سفينة الصحراء” حيث ميزه الله سبحانه وتعالى بالقدرة على تخزين المياه والسير لأيام طويلة دون الحاجة إلى الشرب، وينتمي الجمل إلى عائلة الآبل ويستوطن كل من قارة استراليا وقارة افريقيا وآسيا، ويعتمد الجمل في غذائه على القمح والعشب وكذلك نبات الشوفان.
  • البيسون:- البيسون نوع من أنواع الأبقار وأكبرها حجمًا، ويستوطن هذا الحيوان كل من قارة أوروبا وأمريكيا الشمالية كونه يعشق المناطق الباردة ولا يحب الدفء، ويعيش البيسون على الأعشاب والحشائش المختلفة، وفي حالة عدم توافرها يلجأ إلى شجرة النباح.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *