الحيوانات الفقارية واللافقارية

معلومات عن الحيوانات الفقارية واللافقارية
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on pinterest

الحيوانات الفقارية واللافقارية :

الفرق بين الحيوانات الفقارية واللافقارية حيث تكون عبارة عن فصيلة من الحيوانات. تتميز الفقاريات بين كافة الحيوانات بجهازها العصبي المركزي الأكثر تطورا, فلديها دماغ ونخاغ شوكي محميان بهيكل عظميء. تحمي الجمجمة الدماغ, بينما يحيط العمود الفقري بالنخاع الشوكي . وتقسم الفقاريات إلى خمس مجموعات :

الحيوانات اللبونة (الثدييات)

وهي الحيوانات ذات الوبر أو الشعر التي تتكاثر بالولادة. فهي تلد صغارا مكتملة التطور بشكل تام أو جزئي (كما هو حال صغار الجرابيات التي يكتمل نموها في جراب الأم). ومع ذلك هناك حالة استشائية, وهي حالة ( وحيدات المسلك ) حيث تبيض هذه الحيوانات, و تحضن بيوضها في جحرها, بشكل عام ترضع الثدييات صغارها. وهي حيوانات ذات دم حار, لأن لديها القدرة على تعديل درجة حرارة أجسامها حتى تبقى ثابتة مهما تغيرت حرارة البيئة المحيطة بها.

  • الأسماك: تقضي الأسماك حياتها في الماء, وتتنفس الأوكسجين المذاب فيه بواسطة الخياشيم. تعيش الأسماك في المياه العذبة ( السواقي والبحيرات ) , كما تعيش في المياه المالحة ( البحار و المحيطات ) .وهي حيوانات ذات دم بارد, حيث تتغير درجة حرارة اجسامها مع تغير درجة حرارة المياه التي تعيش فيها.
سمك الفرخ
سمك الفرخ
  • الزواحف: للزواحف أربعة أرجل باستشاء الأفاعي وبعض العظاءات العديمة الأرجل. ولكتها في الغالب تقل زحفا أكثر ما تمشي . جلودها مغطة كليا بحراشف متلاصقة مع بعضها . ولهذا السبب عندما تكبر الزواحف تصبح جلودها صغيرة الحجم عليها فتقوم الزواحف باستبدال جلودها . وتسمى هذه العملية : ( النسول ) . تعيش معظم الزواحف على اليابسة  ولكن بعضها الآخر يعيش في الماء . تتنفس الزواحف برئتيها, حتى التي تعيش منها في الماء. معظمها يتكاثر بالبييوض . وهي حيوانات ذات دم بارد .
الزواحف
الزواحف
  • البرمائيات: سميت بهذا الاسم لانها تستطيع العيش في البر و في الماء, وتسمى ايضا الضفدعيات (مثل الضفدع – سمندل الماء – العلجوم ). بعض الانواع المنقرضة منها كانت تعيش في البحار. وكلنها في وقتنا الحالي تعيش اما على اليابسة و اما في المياه العذبة. ومع ذلك, تعود البرمائيات التي تعيش على اليابسة الى الماء لتضع بيوضها. تسمى صغار البرمائيات ( الشراغيف ) , وهي تشبه الأسماك الصغيرة , و تعيش في الماء, البرمائيات حيوانات ذات دم بارد.
البرمائيات
البرمائيات
  • الطيور: معظم الطيور تستطيغ الطيران. ولكن ليس بمقدور بعضها الآخر الطيران ( كالكيوي و النعامة والأمو ) ,على الرغم من أنها مغطاة بالريش كغيرها من الطيور. وهناك بعض الطيور التي ليس ها أجنحة على الإطلاق. الطيور حيوانات ذات دم حار كالحيوانات اللبونة, وهي تتكاثر بالبيوض . بعضها مهاجر , والبعض الآخر مقيم لا يهِاجر أبدا .
عالم الطيور
عالم الطيور

اللافقاريات

تندرج ضمن هذه الفئة الحيوانات التي ليس لها عمود فقري. ولقد أحصي منها حتى الآن مليونا نوع تقريبا . تمتاز هذه الفئة بالتنوع الكبير, فنجد ضمنها حيوانات مختلفة جدا كالميدوزا (قنديل البحر), ودودة الأرض, ونجمة البحر . والرتيلاء, والذبابة, و العنكبوت. تعيش اللافقاريات في أماكن مختلفة : (على اليابسة وتحتها. وفي الهواء, وفي البحار, وفي المياه) .

وبهذا يكون نهاية موضوع الحيوانات الفقارية واللافقارية, و فيما يلي رسم توضيحي, حيث يشير اللون الابيض على كل خريطة الى مناطق تواجد كل حيوان, بعض الحيوانات تستطيع العيش في اماكن مختلفة.

الحيوانات الفقارية واللافقارية
الحيوانات الفقارية واللافقارية

 

الحيوانات اللبونة (الثديات)

الحيوانات اللبونة (الثديات)
الحيوانات اللبونة (الثديات)

المزيد من مقالات عالم الحيوان

تربية القطط في المنزل
الحيوانات الاليفة

حكم بيع وشراء وتربية القطط

تعتبر القطط من أشهر الحيوانات الأليفة في الخليج والسعودية ، خاصة أنها حيوانات جميلة وهادئة للعب لذلك حكم تربية القطط مهم جدا لاقتناء القطط و

الحيوانات الاليفة

معلومات مفصلة عن عالم القطط الجميل

القطط حيوانات أليفة محبوبة عند بعض الناس وهي حيوانات ذكية بطبيعتها تعتمد على نفسها ومولعة باللعب والترفيه وتتميز بالألفة والصدق عند بعض الناس. تعيش معظم

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم