التخطي إلى المحتوى
الحيوانات المهددة بالانقراض

الحيوانات المهددة بالانقراض

هل تعرف ما هي أكثر أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض؟ ما هي مقترحاتك لحمايتها؟ يوجد الكثير من أنواع الحيوانات المتواجدة على سطح الأرض، ولكن مع مرور الوقت نلاحظ اختفاء بعض هذه الأنواع بشكل تام حيث لم يصبح لها وجود في الطبيعة، وهناك حيوانات أخرى مهددة بالزوال والانقراض حيث تشهد أعدادها تقلص يوم بعد الآخر، فما هو الانقراض؟ وما أبرز أسبابه؟ وما الحيوانات المهددة بالانقراض وكيف يمكن حمايتها؟ كل هذا سوف نتعرف عليه معًا من خلال هذا المقال البسيط.

مفهوم انقراض الحيوانات وأهم أسبابهُ

نسمع كثيرًا أن هذا الحيوان من الحيوانات المنقرضة، ولكن قد لا يعتري الكثير لمعنى الكلمة؛ لذلك نّود أن نوضح مفهوم انقراض الحيوانات وهو إنتهاء حياة أحدى أنواع الحيوانات الموجودة على الكوكب بشكل كامل حيثُ لم يبقى منها أي فرد، ويتحقق الانقراض عند وفاة آخر حيوان من الفصيلة حيث يمكننا هنا القول أن هذا الحيوان قد انقرض بالفعل.

وعند البحث حول أسباب انقراض الحيوانات نجدها كثيرة ومتعددة، وذلك مثل قيام الإنسان بشكل عشوائي وجائر بتدمير موطن هذا النوع من الحيوانات من أجل الاستفادة من تلك الأرض لغرض ما، وهنا يفقد الحيوان بيئته التي نشاء بها وللآسف الشديد لا يقوى على التكيف مع البيئة الجديدة سواء من حث درجات الحرارة أو المآكل، مما يؤدي إلى وفاته ومن ثم انقراضه، ومن أسباب الانقراض أيضًا ما يشهده العالم من تغيرات في درجات الحرارة وحدوث احتباس حراري وارتفاع نسب التلوث وغير ذلك من العوامل التي تُؤدي إلى وفاة كثير من السلالات، ونذكر أيضًا الصيد الجائر للحيوانات والاهتمام بالربح المادي قبل كل شيء كان أحدى عوامل الانقراض، هذا بجانب عامل الافتراس وانتشار الأوبئة وغيرها من الأمور التي تؤدي بحياة الحيوانات إلى الانقراض.

أبرز الحيوانات المهددة بالانقراض حول العالم

يوجد العديد من أنواع الحيوانات التي تعاني من خطر الانقراض والزوال نهائيًا، وقد وضحت بعض الإحصائيات أن عدد هذه الحيوانات هي 7200 حيوان على كوكب الأرض، ويتركز معظمها في المناطق الاستوائية والدول النامية، ونذكر من تلك الأنواع ما يلي:-

  • خنزير البحر (فاكيتا)

يعد خنزير البحر أحدى أنواع الثديات وأكثرها ندرة حول العالم، ويوجد هذا الحيوان في دولة المكسيك وتحديدًا في خليج كاليفورنيا، ووصل عدد خنزير البحر الآن نحو ثلاثون حيوان فقط لا غير، ويوجد عدد من العوامل التي تهدد الفاكيتا بالانقراض ويأتي على رأسها الجدران الشبكية أو كما يطلق عليها الجلنت والتي يتم نصبها من أجل اصطياد الأسماك، ومحاولة من دولة المكسيك للحفاظ على خنزير البحر قامت بإصدار قرار يمنع استخدام الجدران الشبكية بشكل نهائي، وعلى الرغم من ذلك مازالت عمليات الصيد الجائر قائمة وبنسبة كبيرة.

  • النمر السايبيري

كان النمر السايبيري في الماضي منتشر بشكل كبير للغاية في قارة آسيا وبعض المناطق الأخرى، وهو عبارة نوع من القطط الكبيرة بل هو أكبرها في الحجم، ولكن مع مرور الوقت قلت أعداده شيء بشيء، وأصبح وجوده مقصور على حدائق الحيوانات الأمريكية، واما عن أسباب تهديد هذا النمر بالانقراض فهو اعتماد دولة الصين حتى اليوم على بعض طرق العلاج التقليدية التي تعتمد على أعضاء النمر السايبيري، وقد وصل عدده اليوم إلى 450 نمر فقط لا غير وهم في تنازل مستمر.

  • وحيد القرن الجاوي

وحيد القرن الجاوي عبارة عن أحد أنواع حيوان وحيد القرن ومن بين الخمس أنواع المتبقية حتى اليوم، وهو نوع نادر للغاية ينتمي إلى فصيلة الكركدنيات ويتمتع بجلد ذو لون رمادي، وهو حيوان عملاق ارتفاعه حوالي 2 متر، بينما وزنه نحو 2250 كيلو جرام وطوله يتجاوز ثلاث أمتار.

وقد كان وحيد القرن الجاوي قديمًا يعيش في جنوب شرق آسيا وكذلك شرق الهند، ولكن حاليًا تستوطن حديقة أوجونغ الوطنية في أندونسيا، ويصل عددها حوالي سبعين حيوان فقط لا غير، وقد تم إصدار تقرير من قبل الاتحاد العالمي للحياة البرية وضح أن السبعين حيوان هم آخر نوع من جنس وحيد القرن الجاوي حول العالم بأكملهُ.

  • نمر آمور

نمر آمور هو حيوان ذو حجم كبير ويعتبر أحدى أنواع القطط الكبيرة مثل النمر السايبيري، ويتميز نمر آمور بفرائه ذو الشكل الجميل وكذلك سرعته الخارقة كونه يستطيع أن يقطع نحو ستين متر في الساعة الواحدة، وليس هذا فحسب بل لديه قدرة على القفز حوالي ثلاثة أمتار على الرغم من حجمه الكبير.

أما فيما يخص أسباب تهدد نمر آمور بالانقراض هو القيام بصيده من أجل فرائه، وقد انقرض عدده شيء بشيء حتى وصل إلى ستين حيوان فقط، ولكن بعد ذلك قامت روسيا والتي يستوطن النمر بأرضها بإنشاء حديقة أرض النمور الوطني وذلك في عام 2012م، مما أدى إلى الحفاظ على هذا النمر وزيادة أعداده لحدوث الكثير من عمليات التكاثر.

  • الباندا العملاق

حيوان الباندا العملاق من الحيوانات الأكثر شهرة حول العالم، فهو حيوان عملاق يعتمد على البامبو كغذاء أساسي له حيث يقضي أكثر من نصف اليوم فقط في آكل البامبو، ولكن أصبح الباندا العملاق اليوم من بين الحيوانات المهددة بالانقراض كون أن الإنسان قان بتدمير موطنه وبيئته من أجل استغلال الأرض في الزراعة، ولم يستطع الباندا التكيف مع البيئة الجديدة، وقد وصل عدد الباندا العملاق الموجود حول العام اليوم نحو 1865 حيوان، وذلك بناءً على أحدى الإحصائيات التي تم إصدارها في عام 2014م.

  • طائر الكيوي

يعد طائر الكيوي من أوائل الحيوانات المهددة بالانقراض في عالم الطيور، ويعد واحداً من أهم الحيوانات في نيوزيلندا، وهو يستوطن هذا البلد فقط، وهو نوع من الطيور الأرضية التي لا جناح لها، يتميز بأقدام طويلة وقوية، وهو في حجم الدجاجة المنزلية وله شوارب كالقط، ويقال أنه حيوان إنعزالي خجول يختفي فور استشعاره لأي خطر وهو يعدو بسرعة كبيرة ما يسمح له بالفرار من الحيوانات الخطيرة.

  • القرد السومطري

هو نوع من أنواع القرود والذي يستوطن في جزيرة سومطرا بإندونيسيا، وقد تعرض هذا القرض للانقراض بسبب سلوكيات الأفراد من صيد وتدمير للموطن، حيث تقلصت أعداده بنسبة 80%، وقد تعافت أعداد القرد السومطري قليلًا في السنوات الأخيرة، إلا إنها بدأت في التقلص مرة أخرى في عام 2004م وذلك بعد حدوث تسونامي، ووصل عدده اليوم نحو 7300 قرد في الطبيعة.

  • الغوريلا الجبلي

لقد تقلص عدد حيوان الغوريلا الجبلي بشكل ملحوظ حيث وصل عدده نحو 700 حيوان في الطبيعة، وتتعدد أسباب انقراض هذا الحيوان وذلك مثل الصيد الجائر والمواجهات في مناطق الزراعة، كما أن السائحون يقبلون على مشاهدة الغوريلا الجبلي إلا أنهم قد يسببون له عدوى الإصابة ببعض الأمراض التي يحملونها.

  • سلحفاة الغابة

تعتبر سلحفاة الغابة واحدة من أكثر الحيوانات المهددة بخطر الانقراض، وذلك بعد أن تم زيادة قطع أشجار الغابات، ويوجد من هذا النوع من السلاحف سوى 1000 سلحفاة فقط في جبال الأنديز في كولومبيا.

  • الثّعلب الطيّار

يعتبر الثعلب الطائر هو الأخر حيوانًا مهددًا بخطر الانقراض، حيث يوجد منه 70 حيوانًا فقط في جزيرة رودريغز في المحيط الهندي.

⇐ نرشح لك أيضاً:

كيفية حماية الحيوانات المهددة بالانقراض

تعد عملية حماية الحيوانات المهددة بالانقراض مسئولية جماعية، فنجد أن هناك جهود دولية وعالمية كبيرة من أجل الحفاظ على ما تبقى من تلك الحيوانات، ومن أبرز الأمور الواجب القيام بها للحد من تلك الكارثة ما يلي:-

  • القيام بتنظيم عملية الصيد الجائر وذلك عبر باقة من ين الصارمة التي تحرم تلك الجريمة وتوقع على من يقوم بارتكابها أقصى العقوبات.
  • العمل على رفع مستوى وعي الأفراد بأهمية المحافظة على الحيوانات والحياة الطبيعية بوجه عام.
  • العمل على إنشاء المزيد من المحميات البيئة من أجل وضع أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض بها وحمايتها.
  • العمل على تقليل معدل التلوث البيئي بقدر الإمكان، كونه يسبب انقراض الكثير من الحيوانات.
  • الاهتمام بالرعاية الصحية للحيوانات وإبعاد كافة أسباب الاوبئة والأمراض عنها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *