الحيوانات وصغارها

الحيوانات وصغارها

إن مدة حياة الحيوان محددة بشكل رئيس بالوقت الذي يحتاج إليه للتوالد، تواجه الحيوانات البرية مخاطر كثيرة وقلّة منها تتمكن من بلوغ سن الشيخوخة، والحيوانات المأسورة هي التي سجلت معظم الأرقام القياسية بطول العمر .

وللتناسل لدى الحيوان أسلوبان : اللاتزاوجي (اللاجنسي)، حين ينجب أحد الوالدين بمفرده الصغير (مثل التبرعم لدى الإسفنج والمرجان)، والتزاوجي (الجنسي)، عندما تتحد الخلايا الجنسية لدى الذكر والأنثى لتشكيل حيوان جديد، يمكن بعض الحيوانات تعويض أعضاء من أجسامها، مثل السلطعون (السرطان) الذي ينمو له مخلب جديد.

مدة عيش الحيوانات

صورة توضيحية عن عمر بعض الحيوانات

يعيش الحيوان حياة أقصر بأشواط من النبات، فبالنسبة إلى معظم الثدييات، تجاوز سن ال20 يعني الشيخوخة، تتراوح المدة المحتملة لحياة الحيوان من فوق الستّين (الفيل، الحوت السفّاح) إلى بضعة أسابيع أو حتى يوم واحد (ذبابة أيار البالغة).

التودد عند الحيوانات

التزاوج يعني اقتران الذكور بالإناث، وغالبا ما تتضمن طقوس التودد سلوكا معقداً لسيما لدى الطيور، إذ ينمو للبَكشُون الأبيض (ابن الماء) ريش طويل خلال موسم التزاوج ويعرضه كجزء من رقصة التودد، ويقترن بعض الحيوانات مدى الحياة، بينما تتزاوج أخرى ثم تفترق.

الحياة عند الحيوانات

يستغرق نمو صغار الثدييات أشهر أو حتى سنوات، وتقوم الدبّة، وهي صيادة منفردة بطبيعتها، برعاية ديسمها (صغيرها) بعناية وتعلمه صيد السمك، الدببة حيوانات لاحمة (تأكل اللحم) لكنها تأكل أيضا أنواع أخرى من الطعام بما فيها اليرقانات، وبيض العصافير، والثمار العنبية، والدياسم مفعمة بالحيوية مولعة باللعب، فمن خلاله تكتسب المهارات الضرورية لبقائها على قيد الحياة، وعادة تبقى مع أمها سنة أو سنتين.

و الفيلة حيوانات اجتماعية تتنقل ضمن قطعان وتقتات خلال رحلاتها، يقود القطيع الأنثى الأكبر سنا التي تترأسه، تعتني بالأنثى التي تلد الإناث الأخرى (القابلات)، وإذا وقع فيل في فخ أو جرح، تأتي أفراد القطيع الأخرى لنجدته.

تبقى ذكور الفيلة عادة وراء القطيع، أما الفيلة المتشردة فهي ذكور عدائية تعيش منفصلة عن القطيع.

تناسل الثدييات

الثدييات المشيمية

لدى معظم الثدييات مشيمة، وهي مرشحة باتّجاهين تصل الجنين بجسم أمه، فيحصل من خلال المشيمة على الغذاء والأكسجين من دم الأم، أما بعد الولادة فيرضع حليبها.

الجرابيات

الثدييات ذات الجراب أو الجرابيات تلد صغارة مفعمة بالحياة لكن غير مكتملة النمو، تزحف الصغار الدقيقة الحجم لدخول جراب (جيب) على جسم أمها، فتتغذّى من حليبها في داخله ثم تلتجئ إليه حتى ولو كبرت بما يكفي لخروجها.

أحاديات الفتحة

إنها أكثر الثدييّات بدائيةً ولا نجدها إلا في أستراليا وغينيا الجديدة، تضع الأنثى بيضاً، لكن عندما تفقس البيضة يتغذّی الصغير من حليب أمه.

مدة الحمل الحيوانات

صورة توضيحية عن مدة حمل بعض الحيوانات

الحمل هو الفترة الممتدة من التلقيح إلى الولادة، أما الحضانة فهي الفترة الممتدة من التلقيح إلى تفقيس البيضة، تستمر مدة حمل الفيلة من 20 إلى 22 شهراً، بينما يستغرق تحول ذبابة الفاكهة من بيضة إلى يرقانة أقلَّ من يوم.

العناية بالصغار

الثعالب

يولد كثير من صغار الثدييات من دون شعر، ويكون أعمى وضعيفا جداً، تعتمد جراء الثعالب على أماتها لتوفير الدفء والغذاء خلال الأسابيع الأولى من حياتها.

لتتعرف اكثر عن الثعالب نقترح عليك قراءة موضوع عن : حيوان الثلعب

البطاريق

البطريق الملك الذكر في القطب الجنوبي يوفر الدفء لبيضته تحت طية جلدية على قدميه، ويحتمي الصغير في المكان ذاته.

لتتعرف أكثر عن البطاريق اليك موضوع : معلومات عن البطريق

سمك التروتة

يكتفي السمك بوضع بيضه والابتعاد عنه إلا في بعض الاستثناءات، يفقس البيض وتُجبر الصغار على الاعتناء بأنفسها.

قرد المكّاك

يعلّم الآباء والأمهات الصغار بإعطائها المثل (بالقدوة)، تتميز حيوانات كثيرة بنماذج سلوكية معقدة يرثها الصغار، فالسعادين مثلا تبدي مهارات مكتسبة مثل تقنيات جمع الغذاء المتخصصة، يتعلم صغير المكّاك هذا تقلید سلوك أمه من خلال مراقبتها.

حقائق عن حياة الحيوانات

الحيوان البحري الأطول عمراً هو البطلينوس الداكن (150 سنة).
• قد تعيش النملة الملكة 18 سنة، وبعض العناكب 20 سنة.
• تتخطى ذبابة أيار (مايو) المرحلة اليرقانية وتتوالد وتموت خلال ساعات قليلة.
• الحفش (80 سنة) والشبوط (50 سنة) هما من الأسماك الأطول عمراً.
• الأرقام القياسية لعدد المواليد في بطن واحد هي 19 (هرة)، 23 (كلبة)، 34 (فأرة)، وقد            سجلت هذه الأرقام كلّها حيوانات منزلية.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *