التخطي إلى المحتوى
الخنزير البري

الخنزير البري

الخنزير البري أو العفر أو الحلوف بلغة الدول المغاربية، بالإنجليزية: (Wild boar) ويعرف علمياً بإسم : (sus scrof) هو حيوان ثديي شرس وعنيد ومتوحش يعيش في البرية، من فصيلة الخنزيريات شعبة الحبليات يتبع رتبة مزدوجات الأصابع، لونه أسود رمادي كما أن رأسه عريض نوعاً ما، يتميز بحدبة علی أعلی الكتفين، له عنق قصير، لكنه يتمتع بجسم قوي ورشيق، الخنزير البري هو حيوان جبان فهو يختبئ عند أدني ضجة، ونادراً ما يرى نهاراً لأنه حيوان ليلي يحب الخروج بالليل، يهاجم على مزارع الفلاحيين ويفسدها بالحفر. تتواجد الخنازير البرية في أغلب بلدان أوروبا الوسطى وفي حوض البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك شمال أفريقيا، وخاصة دول المغرب العربي.

معلومات عن الخنزير البري

بين تموج فروع العليق وبين خشخشة أغصانه يلوح من خلال النباتات هذا الحيوان الأشعث بهيئته القاتمة القوية ورأسه الضخم المرصع بعينين صغيرتين حادتين ومخطمه المستصيل وانيابه المستدقة، يستطلع ما حوله كأنه أحس بخطر يحدق به، ثم ينخر هذا الوحش الجسيم نخيراً عمیقاً راجعاً أدراجه متواریاً عن الأنظار في بيئته الداغلة وراء ستار من فتات الفروع اليابسة حيث يتحتم على مثل هذه الكائنات من أجل بقائها أن تختبئ ملتئمة في قطعان عديدة وجشود متراصة ومتكاتفة .

غدت الخنازير البرية موضع تعقب واقتناص منذ الأزل وبحواسها الدقيقة وتأثرها السريع لا تجوب الأدغال الا في الليل حيث يساعدها خطمها على شق مسالك لها في الأرض المليئة بالاعشاب وجذور الاشجار، فتظل هنالك تتشمم وتنقب بفراسنها القش بحثاً عن الطعام الذي يدفعها نقصه الى تجاوز حدود بيئتها عاثية في الحقول القريبة فساداً، اذا طاردها الصيادون دافعت عن نفسها بشدة وعناد، أما اذا تركت لحالها فإنها تظهر من حين لآخر بين أشجار العليق .

↵ نرشح لك أيضاً :-

هل كنتم تعلمون ؟

ان الخنزير البري الأوروبي هو اضخم الخنازير البرية على الاطلاق ؟.. وان انيابه تستمر في النمو مدى الحياة .. وانه بعدو بسرعة اربعة وخمسين كيلو مترا في الساعة .. وانه يعمر في حدود العشرين سنة ؟.. وان اناثه المسنة هي التي تقوم عادة بقيادة القطعان .. وان حجم فراخه عند الولادة لا يعدو حجم جرذ .

التكاثر عند الخنزير البري

يتم التزاوج عادة في الخريف، والولادات في الربیع، تلد الأم حوالي 12 إلى 14 صغير، وعند الولادة، تقوم الخنزيرة الأم بتحضير عشاً مكون من عشب، تستقر فيه الصغار دافئين لمدة خمس عشر يوماً، تعيش الخنازير في عائلة.

غداء الخنزير البري

يتغذى الخنزير البري على مجموعة من الأطعمة المختلفة، وعلى وجه الخصوص يتغذى على جوز البلوط و اداني الجدور، وثمرة الزانِ والزانةِ وثمار السنديان كما يحب البطاطس وحبوب الذرة ولا يتردد في تناول الطعام في الحقول مما يتسبب في أضرار كبيرة بالنسبة للفلاحين، ويمكنه أيضًا تناول الحشرات واليرقات وديدان الأرض والضفادع التي تم جمعها عندما يقوم بقلب التربة الرطبة. كما أنه يلتهم القليل من التربة وذلك لتسهيل عملية الهضم.

حقائق عن الخنزير البري

  • إن طول السناب يدفع الخنازير البرية للانقلاب الى للواحم فتهاجم صغار الايل والظباء والارانب البرية والأيائل السمراء، وإنما ما هو ایل كبير جاء للدفاع عن صغيره فيلقن المعتدي الغاشم درسا لن ينساه أبدا .
  • تقوم قطعان الخنازير البرية بهجرات طويلة، تبلغ أحيانا مئات الكيلومترات، عابرة الجبال والأنهار، في البحر تصل الى الجزر القريبة سباحة .
  • عندما لا يكفي حك الجلد على الاشجار تلجأ إلى الاستحمام في الغدران الوحلة إذ إن غطسة في الوحل لا تضر بها بل تساعدها على الحفاظ على حيويتها ونشاطها .
  • تحك الخنازير البرية جلدها على سوق الأشجار للتخلص من الحشرات الطفيلية، تمتاز هذه الثدييات الضخمة بحصانتها من اسم الزواحف وفي وسعها قتل الافاعي وتناولها غذاء لذيذا.
  • تلد الخنزيرات البرية ما بين اربعة واثني عشر فرخا يكسوها ثوب تنكري تماما يحميها من شر الاعداء . قد يحدث إبان المجاعات الا تتورع الامهات لسد رمقها عن التهام حتى ذراريها .
  • وسط صراخات شديدة تتقد الذكور غيظا وتتصارع بضراوة من اجل الفوز بالانثى، يفضل الخنزير المنهزم سبيل المنفي فيختفي متخاذلا كنيبا مهانا في غيابات الادغال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *