التخطي إلى المحتوى
الصقر صائد السمك

الصقر صائد السمك

كما يحدث عند البشر تتوارث أسر الحيوانات حرفة أو تخصصا أو نشاطاً معينا وتتناقلها من جيل لاخر، قد جبلت أسرة هذا الصقر منذ آلاف السنين على مزاولة حرفة صيد السمك صيدا سطحياً .

لقد مكن الله سبحانه وتعالى هذا الصياد من القيام بمهام عمله فانعم عليه بتجهیزات هائلة تتجسد في ساقية الطويليتين القويتين وارياشه المتلاصقة المتراصة والصامدة للماء تماما وجناحيه الكبيرين المتينين ومنقارد المعقوف الذي لا يدع لفرائسه سبيلا للنجاة، يطير صقرنا الصياد بمهارة فائقة اذ يحلق في الجو تحليقا دائري الشكل قبل أن ينخفض فوق المياه التي تحته ممعنا النظر في كل شكل من اشكال حياة الاعماق ومستعدا للانقضاض على سمكات شبوط وبربيس في المستنقعات، وعلى اسماك مسطحة في مصاب الانهار الموحلة، وعلى سمكات تروتة وسلمون في الجداول الباردة وعلى شتى أنواع السمك الصغير بشطوط البحر، وفي بعض الأحايين ربما يسأم صقرنا الجميل طعامه المعتاد فلا يستنكف اذ ذاك عن أكل وجبة خفيفة مؤلفة من الجرذان والعصافير والدجاج ايضاً، ولكن نادرا ما تحدث مثل هذه المخالفة للقاعدة، أن شعاره هو يولد الطير صياداً، وصقرنا يبدو متمسكا بتقاليده العائلية .

هل كنتم تعلمون ؟

ان الصقور صائدة السمك تجمع قطع الورق المقوى والخرق وحتى الاحذية القديمة البالية ثم تحملها الى عشها .

حقائق عن الصقر صائد السمك

  • بعد اندفاعه صوب الفريسة التي عينها على عمق شبر تحت سطح الماء يمد صيادنا مخالبه لاقتناصها، مما لا مراء فيه انه امن طعام وجبة العشاء لاسرته الصغيرة .
  • يتوجه الصقر مرتاحا الى داره . لكي يطير بسرعة يقبض على السمكة واضعا رأسها في نفس اتجاهه بحيث يقطع بدن الفريسة الهواء . إن مخالبه مزودة من الباطن بصفائح شائكة، مناسبة للشد على الفرائس الديقة بإحكام .
  • يعشش الصقر صائد السمك بأعلى الأشجار القديمة الميتة وذلك فضلا عن قمم الصخور ، تحت سلة عشه الهائلة تسكن – مجانا – العصافير الدورية والغربان وبعض الجوارح الاخرى، أإن هذه الطيور المتطفلة تقتات كذلك بفضلات ربات الدار .
  • تحت نظر والديها اليقظين تتعلم الفراخ بسرعة كيف تحدد موقع الفرائس وكيف تصطادها وذلك سواء على اليابسة او في الماء ، كثيرا ما تنتهي اولى محاولات الصيد غير البارعة باستحمام غير مقصود ، يلزم حينئذ شيء من القوة وبسرعة الخاطر لدرء كل مكروه .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *