التخطي إلى المحتوى
الطائر الفران

الطائر الفران

طائر الفران (بالإنجليزية:ovenbird) (إسمه العلمي: Seiurus aurocapilla) نوع من الطيور الأمريكية المغردة التي تقوم ببناء أعشاشًا مشابهة بالقبب، هناك نوعين من هذا الطائر وهي تستوطن أمريكا الشمالية والجنوبية، يتميز طائر الفران بلون بني المائل إلى اللون الأحمر.

معلومات عن طائر الفرّان

تصور البراري المنحدرة، تلك السهول التي لا نهاية لها والتي تمتد آلاف وآلاف الأميال، بادئة بضواحي مدينة بيونس أيرس، إن قطعاناً ضخمة من المواشي والخيول ترعى بكسل في هذا البحر الهائل من الحشائش، وبين هذه القطعان ساکن آخر هذه السهول وهو بارع في التكيف مع الحياة في الخلاء المقفر الموحش، إنه طائر صغير طروب يسمی الطائر الفرّان، ويسميه علماء الطيور الطائر الأحمر الفران بسبب ریش ذيله المحمر .

لكنه لا يسمى الطائر الفران لأنه يعرف كيف يصنع الخبز ! إنما لأنه يصنع له عشاً من الطين يشبه الأفران الطينية التي يبنيها سكان المناطق الريفية، ولهذا عندما تهب الرياح القوية على البراري وعندما تسقط الأمطار يكون لهذا الطائر السعيد بناء الأفران، يكون له مكمن مضاد للرياح، ومضاد للمياه، تلجأ إليه عائلته.

نرشح لك موضوع: معلومات عن الطيور .

بناء عش طائر الفران

في بداية الموسم المطير، وهو في نفس الوقت موسم التزاوج، يجمع الطائر الفران الطين من الطرق التي سارت عليها قطعان المواشي أو من الأراضي التي حط عليها في رحلته، ويقوم الذكر والأنثى بصنع كرات صغيرة من الطين المختلط بألياف النبات وشعر الحيوان، ثم يطيران إلى شجرة حيث يثبتان الكرات بمنقارها وبذلك يضعان أساس بيتهما العجيب .

بناء عش طائر الفران

ويعمل الطائران بسرعة، فيبنیان طبقة خارجية منحدرة قليلا على القاعدة الدائرية وعندما تجف يضيفان أخرى، ويميلان بها إلى الداخل، وهكذا حتى يتم بناء قبة العش، و يكون المدخل فتحة بعرض أربع بوصات، ثم يثبتان قاطوعا ممتدا إلى أعلى حوالى منتصف ارتفاع العش وبذلك يصبح لديهما حجرة لحضن البيض، ويكون العش لدي تمامه مضاداً للرياح وللمياه .

حقائق عن الطائر الفران

  • ليس الطائر الفران هيابا ولا خجولا وكثيراً ما يتخذ أعشاشه بالقرب من المستوطنات البشرية، وأحيانا تبني أسرتان من هذا الطائر « میوزنت » حيث يقوم عش فوق آخر.
  • يبني الطائر الفران عشه أيضاً على أعمدة السياج المحيط بحظيرة الأغنام، وهناك يجد الطائر الفران الحشرات التي تصيب الأغنام والتي يعيش عليها بالاضافة إلى الصوف الذي يستخدمه في تبطين عشه .

هل تعلم ؟

أن عائلة الطائر الفران تضم مائتي نوع، وأن بعضها يبني أعشاشه داخل الأشجار الميتة أو في فجوات الصخور أو في أنفاق محفورة على ضفاف الأنهار ؟

طعام طائر الفران

النظام الغذائي لطائر الفران يتكون من البذور، والحشرات والفراشات والنمل والخنافس، واليرقات والعناكب .

أعداء طائر الفران

يعد كل من السناجب والثعابين والبوم والراكون وابن عرس والظربان من الحيوانات المفترسة لهذا الطائر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *